مسجد الجمعه في مدينة موبوتو عاصمة جمهورية موزمبيق 1

مسجد الجمعه في مدينة موبوتو عاصمة جمهورية موزمبيق 1



مسجد (الجمعة) في مدينة مابوتو عاصمة جمهورية موزمبيق.

وهو أكبر وأقدم مسجد ليس في هذه المدينة فقط ولكن في موزمبيق كلها، تم بناؤه أيام الاستعمار البرتغالي، وقد مر بأطوار عديدة، وتم في الفترة الأخيرة هدم المبنى القديم وتشييد مبنى جديد تمدد في المساحة المتاحة كلها حتى يستوعب أكبر عدد من المصلين.

تم بناؤه على قطعة أرض مستطيلة الشكل مع شيء من التعرج، وذلك في ناصية شارع بوسط العاصمة التي تقع في جنوب شرق إفريقيا، وتطل على المحيط الهندي وتتميز بجمالها الطبيعي الخلاب!

يتميز المسجد بحجمه الكبير؛ إذ يتكون من دورين ويحتوي على مصليين للرجال والنساء، ويتسع لبضعة آلاف من المصلين، ومن هنا فقد جاءت تسميته بالجمعة؛ حيث كان المصلون يتجمعون من مساجد المدينة ليصلوا الجمعة في هذا المسجد فقط.

يمتلك المسجد منارة رائعة وقبتين جميلتين، ويزدان في واجهته بزخارف نباتية تشبه الدانتيل ويتزين بأشكال هندسية. وتم المزج في تصميمه بين الأساليب المعمارية البرتغالية والعربية فظهر جماله متميزا، مع طلائه بلون وسط بين الأصفر والبرتقالي مع تخطيطه بلون ناصع البياض.

وفي قاعته الداخلية يدخل الضوء الطبيعي من خلال عدد من النوافذ المقوسة، ويحظى بقدر من الزينة من غير مبالغة حيث انصبت الزخارف على الجدران الخارجية، وتشرف الثريات البيضاء على سجادة فارسية فاخرة، ويبدو المصلى الرجالي واسعا نظرا لصغر حجم الأعمدة الاسطوانية التي يقوم عليها السقف، وفي الدور الثاني يوجد مصلى النساء وبعض المكاتب الإدارية والقاعات.

أ.د.فؤاد البنا

x