ما هو فقدان الذاكرة  أنواع فقدان الذاكرة  علاج فقدان الذاكرة

ما هو فقدان الذاكرة أنواع فقدان الذاكرة علاج فقدان الذاكرة



ما هو فقدان الذاكرة ؟، ( فقدان الذاكرة ) هو شكل من أشكال فقدان الذاكرة. لكنها تختلف عن النسيان. لا يتذكر المريض المصاب بفقدان الذاكرة أي شيء عن فترة زمنية معينة. لكن الماضي لا يُنسى بالكامل.

فقدان الذاكرة هو نوع من فقدان الذاكرة ، أي أنه حالة يتم فيها اضطراب الذاكرة وتلفها.

ما الذي يسبب فقدان الذاكرة؟ يمكن أن تكون أسباب فقدان الذاكرة عضوية أو وظيفية. يعد تلف الدماغ بسبب الصدمة أو المرض أو استخدام بعض المواد (المهدئة في الغالب) أسبابًا عضوية.

الأسباب الوظيفية هي عوامل نفسية ، مثل آليات الدفاع. ومن الأمثلة على ذلك فقدان الذاكرة الهستيري اللاحق للصدمة (ما بعد الصدمة).

يمكن أن يحدث فقدان الذاكرة فجأة ، مثل فقدان الذاكرة العالمي العابر. هذا النوع من فقدان الذاكرة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص في منتصف العمر أو كبار السن ، وخاصة الرجال ، وعادة ما يستمر أقل من 24 ساعة.

أنواع فقدان الذاكرة

أنواع فقدان الذاكرة

هناك نوعان من فقدان الذاكرة: أولاً ، فقدان الذاكرة الذي يحدث قبل الحدث يسمى فقدان الذاكرة الرجعي. على سبيل المثال ، عدم القدرة على تذكر ما حدث قبل إصابة رأسك.

والثاني هو فقدان الذاكرة بعد الحدث. وهذا ما يسمى بفقدان الذاكرة المتقدم. على سبيل المثال ، عدم التذكر بعد الجراحة.

أسباب فقدان الذاكرة

ضربات الرأس ، ورم الدماغ ، وانقسام الشخصية ، والاغتصاب أو رؤية شخص ما يصبح قاتلاً أو مشاهدة حدث مخيف مثل الانتحار ، وعدم تناول الفيتامينات الكافية ، والعقاقير مثل الحبوب المنومة أو التخدير المستخدم قبل الجراحة ، والأمراض العقلية ، والسموم مثل أول أكسيد الكربون ، الكحول وتعاطي المخدرات من الحالات التي تسبب فقدان الذاكرة.

بالإضافة إلى عدم تذكر بعض الأحداث في فقدان الذاكرة ، قد تكون هناك صعوبة في تعلم معلومات جديدة.

يتم تشخيص فقدان الذاكرة عندما يفسر الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية الأعراض أو يحدد ما إذا كانوا يتناولون أي دواء أو يشربون الكحول. يمكن أيضًا تشخيص فقدان الذاكرة باختبارات مثل اختبارات الدم ، وتصوير موجات الدماغ (EEG) ، وماسح التصوير المقطعي المحوسب ، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

قد تختلف طرق العلاج التي يجب تطبيقها في حالة فقدان الذاكرة اعتمادًا على نوع وسبب فقدان الذاكرة. إذا كان فقدان الذاكرة ناتجًا عن صدمة نفسية ، يتم تطبيق طريقة العلاج بالعلاج النفسي والتنويم المغناطيسي. في حالة فقدان الذاكرة الناجم عن عامل جسدي ، يتم استخدام العلاج من تعاطي المخدرات.

يوسع الدواء المستخدم الأوعية الدموية ويسمح بدخول المزيد من الدم إلى الدماغ.

حالات فقدان الذاكرة مؤقتة في الغالب. ومع ذلك ، يمكن أن تستمر اضطرابات فقدان الذاكرة الناتجة عن الصدمة أو الإصابة لعدة أسابيع أو أكثر.

لا يتذكر مريض فقدان الذاكرة أولاً أشياء قليلة من الماضي ثم لا يتذكر أكثر من ذلك. على الرغم من أن المريض يتذكر أشياء كثيرة ، إلا أنه لا يستطيع تذكر ما حدث وقت وقوع الحادث.

أنواع فقدان الذاكرة

أنواع فقدان الذاكرة
  • فقدان الذاكرة التقدمي هو النوع الذي لا يمكن فيه نقل الأحداث الجديدة إلى الذاكرة طويلة المدى.
  • عادة ما يكون فقدان الذاكرة الرضحي نتيجة لإصابة في الرأس. فقدان الذاكرة الناتج عن الصدمة مؤقت في الغالب. على سبيل المثال ، ما حدث في حادث سيارة قد يتسبب في فقدان الضحية لذاكرتها للدقائق التي سبقت وقوع الحادث مباشرة.
  • يستخدم فقدان الذاكرة الانفصالي لوصف الذاكرة المكبوتة على المدى الطويل الناتجة عن الصدمة النفسية أو العاطفية.
  • متلازمة كورساكوف .
  • فقدان ذاكرة لاكونار هو فقدان الذاكرة حول حدث معين.
  • الشرود الانفصالي ، أو حالة الشرود ، هو نوع من فقدان الذاكرة يكون في الغالب مؤقتًا وينتج عن الصدمة النفسية.
  • فقدان ذاكرة الطفولة أو فقدان ذاكرة الطفولة هو عدم القدرة على تذكر الأحداث من طفولته. السبب الدقيق غير معروف ، على الرغم من وجود نظريات مختلفة حول السبب.
  • فقدان الذاكرة الشامل هو فقدان الذاكرة الكامل. قد تكون آلية دفاع تحدث بعد حدث صادم.
  • فقدان الذاكرة بعد التنويم ، وهو عدم القدرة على نسيان الأحداث التي حدثت أثناء التنويم المغناطيسي أو القدرة على تذكر الذكريات القديمة.
  • فقدان الذاكرة النفسي المنشأ هو فقدان الذاكرة الذي ينتج عن أسباب نفسية بدلاً من الإصابة المباشرة للدماغ أو الصدمات الجسدية أو المرض.
  • فقدان ذاكرة المصدر هو اضطراب في الذاكرة ينطوي على تذكر الشخص لذاكرة معينة ولكنه لا يستطيع التذكر من المصدر الذي عرف تلك الذاكرة (المعلومات).

الحماية من فقدان الذاكرة

  • تجنب الإفراط في تناول الكحول.
  • استخدم حزام الأمان أثناء القيادة وخوذة عند ركوب الدراجات.
  • احصل على العلاج بسرعة للقضاء على فرصة انتشار أي عدوى إلى الدماغ
  • إذا كنت تعاني من أي من أعراض السكتة الدماغية أو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ ، مثل الصداع الشديد أو التنميل أو الشلل في جانب واحد ، فاطلب العلاج الطبي الطارئ.
x