ما هي كسول العين  الأعراض والعلاج

ما هي كسول العين الأعراض والعلاج



العين الكسولة هي حالة تحدث في مرحلة الطفولة المبكرة ويمكن تعريفها على أنها عدم قدرة عين واحدة على الرؤية الكافية. تظهر العين الكسولة في 3 من كل 100 شخص. يمكن علاج العين الكسولة إذا تم اكتشافها في سن مبكرة. لذلك ، يجب على الآباء أن يكونوا حساسين للغاية وأن يتأكدوا من أن أطفالهم يخضعون لفحص العين في سن مبكرة.

👁️ كسل العين : إذا تم التشخيص المبكر والعلاج المنتظم ، يمكن أن يصل الشخص إلى الرؤية الطبيعية في معظم الأوقات. العلاج بعد سن 9 لا فائدة منه. من الضروري التصرف بسرعة كبيرة واستشارة طبيب العيون لعلاج كسول العين الناجم عن أسباب مثل إعتام عدسة العين.

1 ما هي العين الكسولة؟

يحدث كسل العين في مرحلة الطفولة المبكرة. وهي حالة تُعرَّف على أنها عدم قدرة عين واحدة على الرؤية الكافية. تظهر العين الكسولة في 3 من كل 100 شخص. لا يمكن علاج العين الكسولة إلا إذا تم اكتشافها في سن مبكرة. لذلك من الضروري إظهار الحساسية المفرطة وإجراء فحص لعيون الطفل في سن مبكرة.

2 كيف تتطور الرؤية العادية؟

لا يستطيع الأطفال الرؤية إلا إلى حد معين عند ولادتهم. (تزداد احتمالية الرؤية عند استخدام عينيك) تم تطوير النظام البصري بالكامل خلال السنوات التسع الأولى من العمر. لا يوجد تغيير كبير بعد ذلك.

إذا كانت عين واحدة لا تستطيع الرؤية بكامل طاقتها على الرغم من كل التصحيحات ، فسيؤثر ذلك سلبًا على حياة الشخص. على سبيل المثال ، في بعض المهن (الطيار ، الخدمة العسكرية) ، لا يتم قبول الأشخاص الذين يعانون من الحول في هذه الواجبات.

3 متى يجب إجراء فحص العين؟

يجب فحص جميع الأطفال من قبل طبيب عيون في سن أول سنة وقبل بلوغهم سن الرابعة ، حتى لو لم يكن لديهم أي مشاكل في العين. في غضون ذلك ، مع بعض قرارات أطباء الأطفال والأسرة ، من الضروري إجراء فحص للعين في فترات مبكرة جدًا عند الضرورة.

4 ما الذي يمكن أن يسبب العين الكسولة؟

يحدث الغمش في أي حالة تمنع الاستخدام الطبيعي للعينين. في معظم الحالات ، يمكن وراثة الحالات التي تسبب كسول العين. يجب فحص طبيب العيون خاصة الأطفال الذين يعانون من كسول في عيون أفراد الأسرة.

5 أسباب كسلان العيون

هناك ثلاثة أسباب للعين الكسولة. هؤلاء:

  1. الحول
  2. أخطاء الانكسار
  3. يجب أن يكون التعكر في أنسجة العين شفافًا.

إذا فتحنا هذه أيضًا:

1 الحول

عندما يتم وضع الجواهر في حالة موازية ، لا يستخدم الطفل عينًا واحدة لأن الرؤية تصبح مشوشة وتحدث عين كسولة.

2 عيوب الانكسار

إذا لاحظت إحدى العينين ضبابية أكثر من الأخرى بسبب الخطأ الانكساري العالي ، فإن هذه العين تكمل تطورها البصري وتصبح كسولة. هذا هو نوع الغمش الذي يصعب اكتشافه ، حيث يبدو أنه لا توجد مشاكل في العين.

إذا اكتشف الآباء والأمهات حدوث تحول في عيون أطفالهم ، فإنهم يقومون بفحصها على الفور ، ولكن في حالات أخرى ، يتأخر فحص العين عادة حتى موعد المدرسة. في هذه الحالة ، غالبًا ما يكون الوقت قد فات.

لهذا السبب ، يجب على جميع الأطفال في سن 1 وقبل سن 4 أن يخضعوا لفحص العين ، بغض النظر عما إذا كانت لديهم شكاوى أم لا.

3 الشفافية اللازمة لتكون في أنسجة العين صحة مشوشة

في بداية هذا الوضع هو الساد. هذا النوع من العين الكسولة هو أول من يصاب بالغمش. لذلك ، يجب أن يخضع كل طفل حديث الولادة لاختبار انعكاس أحمر من قبل طبيب عيون. إذا كان هناك شذوذ في هذا الاختبار ، يجب فحص طبيب العيون على الفور. لأن هذا النوع من العين الكسولة يتطور مبكرًا جدًا وبدقة شديدة. يمكن علاج إعتام عدسة العين الخلقي جراحيًا في أسرع وقت ممكن.

6 كيف يتم تشخيص كسول العين؟

هذا هو الوضع الصعب في كثير من الأحيان. لأن الفحوصات البصرية للأطفال من سن 3-4 سنوات قوية جدا. في الأطفال والرضع الأصغر سنًا ، إذا أغلق الطبيب العين السليمة يدويًا ، يتم تجربة عدد من الطرق مثل تقييم رد الفعل للكشف عن العين بالعين الكسولة.

في الفحص الأول قبل سن 1 و 4 سنوات ، يقوم طبيب العيون بما يلي بشكل أساسي. يفحص ما إذا كان هناك أي تحول في العيون. بعد ذلك ، يتحقق ما إذا كان هناك أي تعكر في الوسائط الشفافة ، ويتم توسيع الحدقة بقطرات ، ويتم قياس قيم الانكسار لكلتا العينين.

النقطة المهمة هنا هي ما إذا كان هناك خطأ انكساري ، خاصة في إحدى العينين ، أعلى بكثير من الأخرى. بصرف النظر عن ذلك ، يتم أيضًا أخذ الأخطاء الانكسارية العالية في كلتا العينين في الاعتبار. بالإضافة إلى فحص الخطأ الانكساري ، يتم أيضًا إجراء فحص الشبكية (الغشاء البصري) والعصب البصري (العصب البصري) ، ويتم الانتهاء من الفحص.

7 كيف يتم علاج كسول العين؟

أساس علاج كسول العين هو استخدام العين الضعيفة. يتم ذلك عن طريق تغطية العين السليمة بضمادة خاصة لأسابيع وأحيانًا شهور. يتم إعطاء الوصفة الطبية اللازمة أولاً. يبدأ الطفل في استخدامه ويتم علاج الإغلاق.

في حالة الحول ، إذا تم إجراء تدخل جراحي ، فيجب عمومًا محاولة القضاء على العين الكسولة أولاً. قبل العملية ، يتم إجراء علاج الإغلاق لفترة معينة ، ويتم إجراء العملية ، ثم يستمر الإغلاق لفترة من الوقت.

يرجى ملاحظة ما يلي: سوف تشرح لك العائلات للأسف الأشياء التي يجب القيام بها أثناء الإغلاق ، على افتراض أن كل شيء على ما يرام بعد جراحة الانزلاق. بعد ذلك ، الأمر متروك لك تمامًا.

8 هل ضعف البصر مشكلة يمكن الوقاية منها؟

أهم نقطة في النجاح هي وقت تشخيص كسول العين. إذا تم إجراء التشخيص المبكر والعلاج المنتظم ، يمكن تحقيق الرؤية الطبيعية في كثير من الأحيان. العلاج والإغلاق الذي يتم إجراؤه بعد سن 9 سنوات ليس لهما فائدة.

من الضروري التصرف بسرعة كبيرة في حالة كسول العين التي تحدث لأسباب مثل إعتام عدسة العين. في فترة الطفولة المبكرة ، يجب التدخل في العلاجات الجراحية والإغلاق.

9 ما هي أعراض العيون الكسولة؟

  • لا تغلق عين واحدة
  • ترمش بشكل متكرر
  • التحديق أو فرك عينيك
  • صعوبة في المهام التي تتطلب التنسيق بين اليد والعين ، مثل إمساك الكرة أو ربط الأحذية أو الأزرار أثناء اللعب
  • أدر رأسك باستمرار في اتجاه واحد أثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون
  • النظر عن كثب أو التمرير أو تتبع الإصبع أثناء القراءة أو الكتابة
  • يكرهون الوظائف القريبة
  • التشتت أو التشتت لفترة قصيرة
  • كثرة شكاوى الصداع التي قد تحدث نتيجة المجهود المستمر من أجل شحذ السبورة والتركيز على الكتابة في المدرسة
x