اضطرابات التفكير  الأعراض والأسباب

اضطرابات التفكير الأعراض والأسباب



يعتبر الفكر من أعلى الوظائف المعرفية للعقل ، ذلك النشاط النفسي الذي يسمح بتقييم الواقع وصياغة الأحكام ، مع وظيفة ترتيب البيانات المعلوماتية ، من خلال عمليات الارتباط والارتباط والتكامل والتجريد والرموز. . من خلال الفكر نشكل الأفكار والمفاهيم والتخيلات والرغبات والنقد والأحكام ، ويمكن التمييز بين نوعين من اضطرابات الفكر: الشكلية وتلك المتعلقة بمحتوى الفكر.

يقع تفكك الفكر في الفئة الأولى من الاضطرابات الشكلية ، والتي يتم تمثيلها على وجه التحديد من خلال التعديلات في تفسير الفكر ، وفي مقال علم النفس هذا على الإنترنت سوف نتعامل مع القضية لفهم ماهية تفكك الفكر ، وكيف يتجلى التفكك و أمثلة في هذا الصدد.

ما هو الفكر

ينطوي علاج اضطرابات التفكير بالضرورة أولاً على محاولة تعريف المقصود بكلمة "الفكر". مهمة شاقة ، لأن الفكر يبدو أنه يُعرَّف على أنه نشاط كلي الوجود في الإنسان ، كما لو كان نوعًا من تجربة بدائية ، الأمر الذي يأمر ويجعل التجربة نفسها مفهومة. لدرجة أنه يقال في كثير من الأحيان أنه "لا يمكنك التوقف عن التفكير" ، وربما هذا ليس صحيحًا حقًا ، على الرغم من أنه قد يبدو للوهلة الأولى صعوبة تخيل "عدم التفكير". لذلك يمكننا أن نقول أن الفكر هو التحليل ، والحكم ، وربط الأشياء ، والوصول إلى الاستنتاجات والحلول ، والمعرفة ، ولكن أيضًا التخيل ، والتخيلللاستجابة للاحتياجات العاطفية الداخلية وليس فقط لحل المشاكل. في الواقع ، جنبًا إلى جنب مع التفكير المنطقي العقلاني ، لدينا تفكير خيالي رائع وتفكير حدسي.

ما هو تفكك الفكر

لنلق نظرة على تعريف تفكك الفكر. إنه اضطراب فكري ، يتكون من عدم القدرة على الحفاظ على فكرة إرشادية ثابتة ، مما يؤدي إلى عدم الترابط والتفكير غير المنتج. يتميز بفقدان السيطرة في طريقة إدراك الانطباعات ، وهذا هو سبب وضع تفاصيل معينة في المقدمة ، مع ما يترتب على ذلك من تجزئة لمجال الخبرة بسبب القضاء على التوجهات العليا.

هناك ، إذن ، فقدان للفكرة الإرشادية نتيجة لانهيار الروابط الطبيعية ، والأفكار تتدفق دون اتصال منطقي. ينتقل الشخص من موضوع إلى آخر ، وقد تكون هناك علاقة واضحة بينهما وقد لا تكون كذلك ؛ قد تظهر الأجزاء مع عدم وجود علاقة واضحة مع بعضها البعض ، أو تشوه نحوي يحتوي فقط على مزيج من الكلمات أو المقاطع ، أو نقص في الترابط على الرغم من وجود بنية نحوية مقبولة.

لا يتأثر الفكر بالمحفزات الخارجية ويأخذ فارقًا بسيطًا ذاتيًا ، والنتيجة النهائية هي أن المحتوى يصبح سخيفًا وغير مفهوم. يحدث بشكل خاص ، ولكن ليس حصريًا ، في مرض انفصام الشخصية.

يظهر اضطراب الفكر هذا في الأمراض العقلية ، مثل الفصام (وخاصة الفصام الكبدي والفصام المتبقي) أو الهوس ، وفي التسمم بالكوكايين أو الأمفيتامينات.

ما هو تفكك الفكر

عناصر تفكك الفكر

هم جزء من تفكك الفكر:

  • اندماج أو تضمين الحقائق غير المتجانسة مع ما يترتب على ذلك من حماقة الفكر
  • الاستطراد ، حيث ينتهي غزو الأفكار الثانوية إلى استبدال الخيط الرئيسي.
  • إغفال أو إعاقة الفكر ، حيث يتم حجب جميع تسلسلات الفكر الرئيسي حتى بدون تدخل الأفكار الثانوية.
  • الهذيان ، حيث يتم ملاحظة التبادل بين الأفكار التي تشير إلى الأشياء والأفكار التي تشير إلى العالم الداخلي نفسه (تشكل التكوينات الوهمية مع خليط وتشويش المفاهيم جزءًا من هذا المجال).

كيف يتجلى تفكك الفكر

يتجلى ذلك مع تقليل أو فقدان الروابط النقابية المشتركة بين الأفكار الفردية. إنه فكر "مفكك" ، "مجزأ" ، "غريب" ، فيه تنجح الروابط العقلية بعضها في بعض. في الحالات الأكثر خطورة ، يمكن أن يصبح تدفق الأفكار غير مفهوم تمامًا ، وهذا هو السبب في أن التفكك الكامل لمسار الفكر ، وبالتالي اللغة ، يتجلى في شظايا منفصلة وعابرة ، ويبدو أنها تقترب من بعضها البعض بطريقة ظاهرية. دعونا نرى بعض الأمثلة على تفكك الفكر:

  • عمليات الاندماج ، أي مفاهيم غير منطقية ناتجة عن تكثيف فكرتين مختلفتين أو أكثر.
  • التضمينات المفرطة ، أي إدخال ، في سياق الخطاب المنطقي ، لمفهوم غير مناسب أو مفهوم مرتبط بشكل هامشي فقط.
  • علم الحديث (إنشاء كلمات جديدة).
  • الرمزية ، عندما لا يعود الشخص يستخدم الكلمات في الفطرة السليمة ، ولكن بحس شخصي ، وأحيانًا يصعب على الآخرين فهمها.
  • التشفير والتشفير : كنتيجة للرمزية والتعابير الجديدة ، يمكن أن تكون اللغة والكتابة غير مفهومة ، حتى تصل إلى ما يسمى "سلطة الكلمات".
x