الغطرسة: ما هي وأسبابها وخصائصها

الغطرسة: ما هي وأسبابها وخصائصها



الغطرسة هي الرقم الذي يجعلنا نفقد السيطرة أكثر في أي موقف. يظهر التفوق ، يفتقر إلى التعاطف ، عرضة للتلاعب وعدم الاحترام. يمكن أن يكون وجوده في حياتنا مصدر توتر. الغطرسة هي في الحقيقة واحدة من أكثر السلوكيات البشرية المزعجة. من ، إذا اضطررت إلى اختيار أي واحد لمحوه من بين أكثر المواقف البشرية التي لا تطاق ، فلن يشير إلى الغطرسة؟

أسوأ من التفاهة والجهل وحتى الابتذال. أخت الكبرياء ، أم الغرور وابنة الكبرياء. الغطرسة هي مظهر من مظاهر سوء الحراسة بالتفوق تجاه الآخر ، وسلوك متعجرف ، وازدراء ، وأحيانًا عنف يميز ، في الواقع ، أولئك الذين يمسكون بزمام السلطة

ما هو الغطرسة

تأتي الغطرسة من الغطرسة اللاتينية وتحدد شعورًا بالتفوق فيما يتعلق بموضوع آخر يتجلى من خلال الازدراء المستمر والغطرسة المزعجة. شكل من أشكال الوقاحة والغطرسة يمارسه أولئك الذين يشعرون بأنهم متفوقون على الآخرين ، ويميلون بسلوكهم المزدري لتأكيد قوتهم الشخصية.

لمصطلح الغطرسة أصل قانوني: عبارة ad rogare ، والتي تشير في اللاتينية بدقة إلى طلب وتملك ما لا يمكن افتراض الحقوق عليه. في القانون الروماني ، من ناحية أخرى ، كان يعني "سؤال الناس" ، على سبيل المثال ، يتطلب تبني شخص بدون سلطة أبوية إجماعًا عامًا من جميع الناس المجتمعين.

في اللغة الحديثة ، تصف الغطرسة صفة شخصية تتسم بالكبرياء المفرط أو المفرط أو الأمن الخطير ، وغالبًا ما ترتبط بنقص التواضع أو الجهل. ويسمى أيضًا "كبرياء أعمى" لأنه غالبًا ما يجعل الشخص المتكبر يتصرف بطرق حمقاء تكذب الفطرة السليمة. بمعنى آخر ، يشير تعريف الغطرسة الحديثة إلى تلك الكبرياء التي تسبق السقوط.

أسباب الغطرسة

أسباب الغطرسة

يمكن تعريف الغطرسة على أنها قناع مميز لأن دورها هو على وجه التحديد إخفاء حالة عدم يقين واضحة يمكن أن تؤثر على كل من هوية الفرد والموقع الاجتماعي.

لا يستطيع الشخص المتكبر أن يظهر بوعي نقاط الضعف والقيود والضعف. على العكس من ذلك ، يرتدي قناعًا ويقف على قاعدة ، ويمجد هداياه المفترضة والقليل الذي تم تحقيقه من خلال إبعاد نفسه عن الواقع بطريقة مروعة.

ما يختبئ وراء هذه المواقف هو الشعور بالوحدة الشديدة وعدم القدرة على التواصل بشكل صحيح مع الآخرين ، وكذلك طريقة لإخفاء مخاوف المرء وعدم الاعتراف بأنه لا يمتلك القدرات المناسبة للدور الذي يلعبه.

صفات الغطرسة

ما هو مثل الشخص المتكبر؟ ومن أهم خصائص الغطرسة ما يلي:

  • الرجل المتكبر يخاف كل شيء ممكن و مستحيل.
  • يعيش الرجل المتكبر حياة مملة ، حتى لو لم يعترف بذلك.
  • لا شيء يفاجئ المتكبر.
  • للرجل المتكبر معتقداته حتى لو لم يكن لها أساس.
  • المتعجرف لا يعرف كلمة امتنان في المفردات.
  • عدم الثقة المتغطرسة بالآخرين كعميل سري بجنون العظمة.
  • إذا سارت الأمور على ما يرام ، فسيكون ذلك خطأ الآخرين.

أنواع الغطرسة

يمكن لكل شخص أن يكون متعجرفًا بطريقة ما ، لكنه جانب من جوانب الشخصية لا يمثل مشكلة ، إن لم يكن متطرفًا. في الوقت نفسه ، هناك حالات يمكن أن يتحول فيها الموقف المتغطرس الملحوظ إلى اضطراب حقيقي في الشخصية.

لم يتم البحث عن الغطرسة كثيرًا من قبل المجتمع العلمي ، لكن فريقًا من الباحثين في جامعة ميسوري اعتبر الغطرسة من وجهة نظر متعددة التخصصات ، وبالتالي حدد ثلاثة أنواع من الغطرسة وستة مكونات تساهم فيها ، كل منها مرتبطًا منطقيًا. التالية:

  1. الغطرسة الفردية : نظرة مبالغ فيها لقدرات المرء أو صفاته أو نتائجه.
  2. الغطرسة المقارنة - تقييم مبالغ فيه لقدرات شخص ما أو مظهره أو ما يفعله.
  3. الغطرسة العدائية : تقوم على تشويه سمعة الآخرين والتفوق المفترض لشخص آخر.

مزايا الغطرسة

فالمتعجرف ليس مجرد شخص وقح ، بل هو شخص يثقل عمدًا حالته. غالبًا ما يتمتع المتكبرون ، لأسباب شخصية و / أو مهنية ، بمكانة اجتماعية معترف بها ويسيئون استخدامها بانتظام. في الواقع ، على الرغم من حقيقة أن لا أحد يحبها ، إلا أنهم يستفيدون في معظم الأحيان من هذه الميزة السلبية.

وبحسب دراسات من جامعة ميشيغان فإن مزايا الغطرسة هي كما يلي:

  1. الغطرسة تعبر عن الغضب : في أغلب الأحيان ، يخيف الغضب من يواجهه ، ولا يفيد إلا من يعبر عنه وليس من يعاني منه.
  2. المتكبرون هم أشخاص صعبون - فهم غالبًا لا يتمتعون بشعبية. ومع ذلك ، فإن هذا يعمل لصالحه: فكر في آخر مرة جادلت فيها مع شخص صعب المراس ، حيث من الأفضل عدم المجادلة ، وترك بمفرده ، وغالبًا ما ينتهي بنا الأمر دائمًا إلى منحه النصر.
  3. المتكبرون هم المسيطرون: الهيمنة تؤدي إلى الخضوع الذي بدوره يجلب القوة والنجاح.
  4. يعتقد المتكبرون أنهم متفوقون : من خلال إقناع أنفسهم ، سيكونون قادرين على إقناع من هم أمامهم أيضًا.
  5. المتكبرون يرهبون : عندما يجادلون بأنهم لا يفعلون ذلك بوضع المشكلة في المركز ، ولكن عن طريق مهاجمة من أمامهم مباشرة. تخيل أنك في العمل وأنت تناقش مشكلة وعلى الفور يتهمك أحد الزملاء بأن ذلك ذنبهم لأنك قادر على فعل ذلك الشيء. هذا تخويف حقيقي يخيف الجميع ، ويمنح المزيد من القوة للزميل المتغطرس المناوب.
x