الأخلاق المهنية: ماهيتها وأهميتها وأمثلة

الأخلاق المهنية: ماهيتها وأهميتها وأمثلة



كلمة الأخلاق مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة "ethos" ، والتي تعني الشخصية ، والسلوك ، والعرف. تُفهم الأخلاق على أنها فرع الفلسفة الذي يدرس سلوك البشر والمعايير التي يتم على أساسها تقييم السلوكيات والخيارات ولدت في اليونان القديمة.

الأخلاق اليوم هي عقيدة تنعكس على سلوك الإنسان في مختلف المجالات. في القرنين الماضيين ، وبفضل كارل ماركس ، كان هناك حديث عن أخلاقيات العمل ، ومنذ ذلك الحين ، عن مفاهيم الاغتراب في العمل والعمل. تم تعريف العمل الذي يوفر للموضوع إمكانية التعبير عن شخصيته فيما يفعله أثناء العمل على أنه عمل أخلاقي.

في الآونة الأخيرة ، دخلت سلسلة كاملة من السلوكيات الجيدة التي يجب على العمال مراعاتها في مكان العمل إلى أخلاقيات العمل وتم تطوير مدونة للسلوك المهني. في مقال علم النفس هذا على الإنترنت ، سنرى ما هي الأخلاقيات المهنية وأهميتها وبعض الأمثلة في هذا الصدد.

ما هي آداب المهنة

يُفهم أن الأخلاق المهنية هي مجموعة المعتقدات والمعايير الأخلاقية التي تنظم ممارسة المهنة والتي تعتبر ، في مجتمع معين ، ملزمة عالميًا لمن يمارسون المهنة المذكورة.

إن فكرة أن ممارسة مهنة ، بالإضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى ، مثل الأسرة والجنس والحياة الاجتماعية ، تخضع للمعايير الأخلاقية ، كانت موجودة في المجتمع منذ إنشاء المهن. يمكن اعتبار قسم أبقراط الشهير بمثابة شهادة أولى على مدونة حقيقية لأخلاقيات المهنة.

وبالتالي ، فإن تعريف الأخلاقيات المهنية يقوم على فكرة أن جميع المهن وفروعها وأنشطتها يجب أن يتم تطويرها بالطريقة الأنسب.دون التسبب في ضرر لأطراف ثالثة أو السعي وراء المنفعة الخاصة لمن يمارسونها. ..

في بعض الحالات ، تتعلق الأخلاقيات المهنية بإجراءات محددة لكل مهنة. وبهذا المعنى ، يكون للمحامي أو الأخصائي النفسي أو الطبيب قيم سرية لأخلاقيات المهنة هي سرية المعلومات المتلقاة ، والكفاءة ، لأنها في بعض الحالات مواقف تنطوي على خطر على الحياة ، وما إلى ذلك.

مبادئ الأخلاق المهنية

مبادئ الأخلاق المهنية

تتنوع المبادئ التي تقوم عليها الأخلاقيات المهنية وتتميز بالمهنة الفردية وواقع العمل الذي يتم تطبيقها فيه. عندما يتعلق الأمر بأخلاقيات المهنة ، يدخل المرء مجالًا له دلالات فردية قوية: ما يتبين أنه قيمة أساسية لشخص أو شركة ، على سبيل المثال ، قد لا يكون كذلك بالنسبة لشخص آخر أو لواقع عمل آخر.

ومع ذلك ، بخلاف الأفكار الشخصية ، هناك سلسلة من القيم التي لا ينبغي أن تنقصها أبدًا في أي مجال مهني. دعونا نرى ما هي مبادئ الأخلاق المهنية:

  1. الاحترام : مهما كان دورك أو مهنتك ، فإن الاحترام سمة أساسية لتلائم بيئة العمل بنجاح.
  2. التواصل : سواء أحببنا ذلك أم لا ، فهو أساس أي علاقة والتواصل في العمل ليس استثناءً.
  3. التعاون : عنصر أساسي في مكان العمل ، لا سيما في الحالات التي تنص فيها المهمة نفسها على تبادل مستمر مع شخصيات مهنية أخرى أو أنواع مختلفة من العمل الجماعي.
  4. الاحتراف : من أهم صفات ما يسمى بأخلاقيات المهنة.

أهمية الأخلاق المهنية

هناك أخلاقيات مهنية مختلفة لكل مهنة. الأمر يختلف بالنسبة للقاضي ، عن المحامي والمعلم والصحفي والطبيب والممرض. إذا كشف الطبيب أسراري أو إذا أساء المعلم دوره بوقاحة ومهينة تجاه ابني أو ابنتي ، فأنا أعلم أنه سيتم استبعاده وإدانته. بناءً على هذا اليقين ، سأقدر القوة التي يتمتع بها كل منهم للتدخل في حياة الآخرين أو تقديم الموارد والخدمات للآخرين.

وهكذا ، عندما نتحدث عن أهمية الأخلاق المهنية ، فإننا نشير إلى مجموعة القواعد والسلوكيات التي تحدد وتحد من القوة التي يمكن لكل منا أن يمارسها على الآخرين وعلى نفسه في ممارسة مهنة. فيما يلي ، إذن ، 10 سلوكيات أخلاقية رئيسية يجب احترامها داخل كل منظمة عمالية:

  1. حضور.
  2. أمانة.
  3. العمل بروح الفريق الواحد.
  4. مظهر خارجي.
  5. سلوك
  6. إنتاجية.
  7. القدرات التنظيمية.
  8. تواصل.
  9. تعاون.
  10. أنا أحترم.
x