الأكاثيسيا: ما هي الأسباب والأعراض والعلاج

الأكاثيسيا: ما هي الأسباب والأعراض والعلاج



هل شعرت يومًا بشعور مزعج بعدم القدرة على البقاء ساكنًا؟ بالتأكيد ، بطريقة أو بأخرى ، لقد مررت بإحساس مماثل. Akathisia هو الإحساس الحرفي بعدم القدرة على الحفاظ على ساقيك ثابتة والانزعاج الشخصي الكبير المرتبط بهذا الانزعاج. يرتبط هذا الاضطراب بالشعور بالتململ الذي يسبب الحاجة إلى التحرك باستمرار.

حتى تعرف المزيد عن اضطراب الحركة هذا الناتج عن استهلاك مضادات الذهان ، والمعروفة أيضًا باسم مضادات الذهان أو المهدئات الرئيسية سنخبرك ما هو الاضطراب وأسبابه وأعراضه والعلاج الموضح له هذه الحالات.

ما هو الاكاثيسيا

تأتي كلمة أكاثيسيا من اليونانية ومعناها في لغتها الأصلية هو حرفياً "لا تجلس". لذلك إذا كنت تتساءل عن ماهية الأكاثيسيا ، فإن اضطراب الأكاثيسيا يوصف بأنه إكراه لتحريك ساقيك.

تم استخدام مصطلح akathisia لأول مرة في عام 1902 من قبل الطبيب والطبيب النفسي العصبي التشيكي ، Ladislav Haškovec ، للإشارة إلى مريضين يعانيان من القلق وعدم القدرة على الجلوس ، وتعزى أعراضهما إلى أسباب نفسية.

ابتداءً من الخمسينيات من القرن الماضي ، بدأت هذه الأنواع من الحالات مرتبطة بعلاجات الذهان. يعد اضطراب الحركة الذي يسببه الدواء أحد أكثر الاضطرابات شيوعًا ، ولهذا فإن ندرة الدراسات حول حدوثه وانتشاره أمر مثير للدهشة.

أعراض الأكاثيسيا

سريريًا ، يمكن أن يظهر اضطراب الأكاثيسيا من خلال مكونين لهما أعراض مختلفة. دعنا نرى ما هي الأعراض الرئيسية للاكاثيسيا:

  • المكون الذاتي : المعروف باسم الاكاثيس الذاتي. هي مجموعة من الأعراض التي أبلغ عنها المرضى في مراحل مبكرة. بشكل أساسي ، يشعرون بالضيق الداخلي ، والأرق ، والتهيج أو خلل النطق والشعور بالتوتر وعدم الراحة وسحب الساقين.
  • المكون الموضوعي : المعروف باسم الاكاثيس الموضوعي. إنه عدم قدرة المحرك الملحوظ على إبقاء القدمين ثابتة. عادة ما يكون مصحوبًا باضطراب في النوم يتجلى في الاستيقاظ التلقائي أثناء الليل.

كيف أعرف أنني أعاني من الإكاثيسيا؟

تتنوع أعراض الحركات الناتجة عن الأكاثيسيا بشكل كبير ، لذلك لا يوجد اتفاق بالإجماع فيما يتعلق بالأعراض المحددة لهذه المتلازمة. لنلقِ نظرة على بعض الأمثلة على أكثر علامات الأكاثيس شيوعًا :

  • اضرب بأصابع قدميك.
  • حركة عبور وفك الساقين.
  • توازن الجسم يدعم القدمين بالتناوب.
  • حركات الذراعين واليدين والجذع والرأس.

يشعر المريض بالتحسن عندما يتحرك من جانب إلى آخر أو عند الاستلقاء.

أسباب الأكاثيسيا

أسباب الأكاثيسيا

تبدأ متلازمة أكاثيسيا بعد أيام قليلة من تناول مضادات الذهان ويمكن أن تبدأ حتى بعد الساعة الأولى. تشير الدراسات إلى أن ما بين 50 و 85٪ من الحالات تظهر في الشهر الأول. سنتحدث عن الأكاثيسيا المتأخرة عندما تظهر الصورة السريرية بعد ثلاثة أشهر على الأقل من بدء العلاج بمضادات الذهان.

و أسباب تعذر الجلوس غير واضحة وليس هناك حاليا أي اتفاق على ذلك. فيما يلي بعض العوامل المدروسة التي يمكن أن تشارك في ظهوره وتطوره:

  • فاعلية الدواء والجرعة وزيادتها.
  • نقص الحديد.
  • استخدام التبغ في المرضى الذين يتناولون المؤثرات العقلية.
  • وجود اضطرابات عضوية سابقة.
  • أقل شيوعًا ، ثبت أن مثبطات امتصاص السيروتونين ، مثل فلوكستين وسيرترالين والليثيوم كون ، تحفز الإصابة بالعدوى.

التشخيص التفريقي للاكاثيسيا

يتم تضمين أكاثيسيا الناجم عن مضادات الذهان الحادة في DSM-5 ، على وجه التحديد ، في فئة اضطرابات الحركة التي يسببها الدواء والتأثيرات الضارة الأخرى للأدوية. يمكن أن يكون تشخيص هذه المتلازمة صعبًا ، ويعتمد بشكل أساسي على سؤال المريض عما إذا كان يعاني من صعوبات في البقاء هادئًا لفترة من الوقت ، وعن القلق والتوتر الذي ينشأ عند المحاولة.

هناك طرق أخرى لتشخيص الأكاثيسيا وهي مقاييس محددة ، مثل مقياس تصنيف بارنز أكاثيسيا (BARS) ومقياس هيل سايد أكاثيسيا ، لتقييم التململ الحركي الملحوظ والجوانب الذاتية المتعلقة بضيق المريض في مواجهة هذه الأعراض.

غالبًا ما يتم الخلط بين الأكاثيسيا والقلق. الفرق الرئيسي هو أنه في الحالة الأولى ، يسود التوتر النفسي وخلل النطق ولا توجد أعراض فسيولوجية مميزة للقلق ، مثل العصبية والتنفس السريع والتعرق. من أجل التعرف عليه ،

يعتبر التململ في الساقين أيضًا من سمات متلازمة إكبوم ، لكن هذا لا يرتبط بالعلاج بمضادات الذهان والعنصر النفسي أقل أهمية.

عواقب الأكاثيسيا

يمكن أن يكون لمتلازمة الأكاثيسيا تداعيات مختلفة على المريض. دعونا نرى ما هي النتائج الرئيسية لاكتاتيسيا:

  • ترك العلاج بسبب سوء قبول الدواء.
  • تفاقم الأعراض الذهانية بسبب تطور التفسيرات الوهمية للقلق المستحث.
  • فرط النشاط والتهيج الذي يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات عدوانية أو إيذاء النفس.
  • على الرغم من أن العلاقة مثيرة للجدل ، فقد ارتبطت بالسلوك الانتحاري .

علاج الأكاثيسيا

تُستخدم الطرق التالية بشكل شائع لعلاج الأكاثيس:

  • تقليل أو سحب الدواء : عادة ، مع علاج الأكاثيس هذا ، يتحسن المرضى.
  • قم بالتبديل إلى مضادات الذهان منخفضة الفعالية .
  • استخدام جرعات أقل وزيادتها تدريجياً : يمكن أن تكون تدابير فعالة للوقاية من الأكاثيسيا.

من المهم التأكيد على أن عدم القدرة على الكلام هو مظهر نفسي يتطلب التشخيص في الوقت المناسب من أجل تجنب العواقب الوخيمة ، مثل التخلي عن العلاج الدوائي أو الانتحار ، في الحالات الأكثر خطورة. في هذه الحالات ، من الأفضل استشارة أخصائي صحي لإجراء التشخيص التفريقي وإجراء التعديلات المناسبة في دواء المريض.

x