كيف تنظم للدراسة

كيف تنظم للدراسة



يعد التنظيم للدراسة أمرًا ضروريًا ليس فقط للنجاح ، ولكن أيضًا للاحتفاظ بشكل شامل بالمحتوى الذي نحصل عليه في تعليمنا. إن استخدام تقنيات محددة تسمح لنا بتنظيم أنفسنا وتسهيل عمل الدراسة والتكامل هو أكثر الوسائل فعالية للتقدم الإيجابي لدراساتنا.

سنخبرك بكيفية تنظيم نفسك للدراسة باستخدام 15 أسلوبًا محددًا. يمكن أن تساعدنا هذه في إجراء دراسات بنتائج أكاديمية أكثر إيجابية ، مع ما يترتب على ذلك من رضا وإثراء شخصي يستتبعه كل هذا.

اختر مساحة فعلية في المنزل لتجري فيها دراستك

خلال أي فترة تعليمية ، سواء كانت ابتدائية أو جامعية ، تستمر الواجبات والامتحانات. إذا كنت تتساءل ، كيف أنظم نفسي للدراسة في المنزل ، فمن المفيد جدًا اختيار مكان في المنزل حيث يمكنني تنفيذ كل هذه المهام التعليمية.

على الرغم من أن الجوانب المتعلقة بالدراسة يتم تحديدها بشكل كبير من خلال الخصائص الخاصة لكل طالب ، إلا أنه يوصى عادةً بأن يسمح المكان المختار للمنزل بتنفيذ هذه المهام دون انقطاع الحياة الأسرية. عادةً ما يكون تحديد مكان في الغرفة هو الأكثر شيوعًا.

أعد إنشاء بيئة منطقة الدراسة الخاصة بك

اعتمادًا على الأذواق والخصائص الشخصية ، قم بإعادة إنشاء منطقة الدراسة الخاصة بك ، مع الأخذ في الاعتبار أن الأمر يتعلق بإنشاء مكان تشعر فيه بالراحة والدافع للدراسة. إذا كنت تتساءل عن كيفية تحفيز نفسك على الدراسة ،

أعد إنشاء بيئة منطقة الدراسة الخاصة بك

تفضل الإضاءة الطبيعية والاصطناعية الجيدة

كيف تنظم للدراسة في المنزل؟ مع الأخذ في الاعتبار أننا سنقضي عددًا كبيرًا من الساعات في منطقة الدراسة ، يوصى بشدة باستخدام الضوء الطبيعي ، لما له من تأثير إيجابي على الجسم ولأن إضاءته أفضل بكثير. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم الحصول على مصباح بإضاءة عالية الجودة حتى لا تتلف بصرك بالومضات غير الملائمة.

احصل على الصمت الداخلي

نظرًا لأن الحماية الصوتية والمقاطعة تعتمد على الخصائص الشخصية للطالب ، فإن الشيء المهم هو أنه بغض النظر عن البيئة الخارجية ، يعرف الشخص كيفية الحفاظ على الهدوء الداخلي والتركيز على المهمة.

إذا كنت شخصًا حساسًا يتأثر بأي نوع من أنواع الانقطاع ، لتنظيم وقت الدراسة ، فمن المستحسن توصيله إلى العائلة واستخدام سدادات الأذن لتجنب الانزعاج الصوتي.

احصل على الصمت الداخلي

جهز نفسك بكل ما تحتاجه وأعد توزيعه بطريقة منظمة في مساحتك الخاصة

لتجنب التوقفات غير الضرورية ، مع الإلهاء المحتمل الذي قد يترتب على ذلك ، من المهم أن تجهز نفسك بكل ما تحتاجه في منطقة الدراسة قبل بدء يوم الدراسة. عندما يتعلق الأمر بالتنظيم للدراسة ، فإن ترتيب المواد وتنظيمها ضروريان لتحسين الوقت والتركيز.

تقييم بيئة العمل للأثاث

هناك عامل مهم آخر عند التنظيم للدراسة وهو تجهيز نفسك بالكراسي والأثاث والمواد المريحة والمريحة ، حيث ستقضي عددًا كبيرًا من الساعات في هذا المكان. يفضل الأثاث المريح التركيز ، ويتجنب التعب الناتج عن عدم الحركة.

تقييم بيئة العمل للأثاث

خصص مساحة صغيرة في المنزل لقضاء فترات راحة قصيرة

كيف أنظم نفسي للدراسة في المنزل؟ تعتبر فترات الراحة مهمة لتزويد الدماغ والجسم بالأكسجين واستعادة القوة بعد ساعات من الدراسة. من الملائم اختيار مساحة صغيرة في المنزل حيث يمكنك أخذ فترات راحة قصيرة لا تزيد عن 30 دقيقة.

من المفيد إجراء محادثات صغيرة مع أحد أفراد الأسرة ، وتناول وجبة خفيفة ، والقيام ببعض التمارين البدنية ، وأي شيء آخر يساهم في تحسين الصحة. لا يساعد اللجوء إلى الأجهزة الإلكترونية التي تولد الإدمان بسهولة وتجعل من الصعب العودة إلى الدراسة.

حدد الجدول الزمني لكل جلسة دراسة

إذا كنت تتساءل عن كيفية تنظيم نفسك للمذاكرة ، فإن وضع جدول واجب منزلي يومي وأسبوعي يساعدك على أن تكون أكثر كفاءة. وبالمثل ، فإن الإكمال المتتالي للمهام المجدولة يعد حافزًا إيجابيًا للشخص الذي يشجعه على الاستمرار في المهام المقترحة.

في الحالات التي لا تتحقق فيها الأهداف المبرمجة ، يجب التحقق من ملاءمة البرمجة المنفذة. على أي حال ، من الضروري تحديث البرمجة يوميًا ، وتكييفها مع الوضع اليومي الخارجي والداخلي.

من المهم استبعاد الشعور بالذنب أو تقرير المصير لتجنب الضغوط التي قد تؤدي إلى الفشل المدرسي أو الإحباط غير الضروري.

ابدأ بمهام بسيطة وانتهي بنفس هذه الأنواع من المهام

طريقة واحدة لتنظيم نفسك للدراسة وبدء المهام بدافع هو أن تبدأ بمهام بسيطة تكون جذابة لنا. بعد ذلك ، كرس أنفسنا لأكثر المهام شاقة ، وبمجرد الانتهاء من المهمة المجدولة ، انتهي من المهام التحفيزية الأخرى التي تسمح لنا بإنهاء اليوم بطعم جيد في أفواهنا. سيؤثر هذا بشكل إيجابي على العودة إلى الدراسة في اليوم التالي.

إنشاء مخططات وملخصات

هناك عدد كبير من تقنيات وقواعد الدراسة التي تسهل بشكل كبير المهام التعليمية. من أفضل النصائح عند التخطيط للدراسة إنشاء مخططات أو ملخصات أو استخدام تقنيات الذاكرة. تساعد هذه الموارد كثيرًا عندما نقوم بتخصيص المحتوى لدراسة أنفسنا .

إنشاء مخططات وملخصات

العمل على قراءة شاملة وتجنب الحفظ

مفتاح آخر لتنظيم نفسك للدراسة هو العمل على القراءة الشاملة. إن محاولة فهم المحتوى بجهد أكبر سيوفر لنا الوقت على المدى الطويل ، لأن الاحتفاظ بالذاكرة يخدم فقط معالجة المحتوى في الامتحان. الفكرة هي إنشاء روابط شاملة مع محتوى تمت دراسته مسبقًا لمساعدتنا على فهم التعلم الجديد بعمق أكبر.

اشرب بشكل متكرر وتجنب تناول الوجبات الخفيفة

من الأساليب الأخرى التي يجب تنظيمها للدراسة شرب الماء وتجنب الأكل. تعتبر العناية بالصحة والتغذية ، كما هو الحال في جوانب الحياة الأخرى ، أساسية في وقت الدراسة. يساعد تناول الأطعمة الصحية وتجنب الوجبات الخفيفة وشرب المياه والمشروبات الصحية على إبقاء عقلك مستيقظًا ونشطًا.

اشرب بشكل متكرر وتجنب تناول الوجبات الخفيفة

خذ فترات راحة للتمدد

كيف تنظم للدراسة؟ سيسمح لك أخذ فترات راحة وتمارين الإطالة بإرخاء عضلاتك واستعادة الطاقة وتنقية رأسك في اللحظات التي تبدأ فيها في التململ ولم تعد الدراسة فعالة.

ركز على اكتساب المعرفة

على الرغم من الابتكارات التعليمية ، لا يزال نظامنا التعليمي يعتمد بشكل كبير على أولوية النتيجة النهائية ، بدلاً من تقييم العملية والاكتساب الحقيقي للمحتوى كمصدر للنمو والتطور الشخصي والاجتماعي.

لذلك ، عند التنظيم للدراسة ، من المستحسن أن تركز أهدافك على اكتساب المعرفة لتخفيف الضغط الناجم عن الامتحانات والاختبارات الأكاديمية. سيسمح لك ذلك بالشعور بالرضا عن النتيجة كدليل على جهدك الشخصي الحقيقي.

x