الدماغ البيني: ما هو  الأجزاء والوظائف

الدماغ البيني: ما هو الأجزاء والوظائف



يشكل الدماغ البيني أحد الهياكل الرئيسية للدماغ ويطور وظائف عديدة تسمح بالتشغيل السليم للعمليات البيولوجية لجسم الإنسان. على وجه التحديد ، فإن الدماغ البيني هو منطقة أمامية من الدماغ ، متصلة بالجزء الأوسط من الدماغ ، والذي يشكل مع الحبل الشوكي الجهاز العصبي المركزي. هذا الهيكل مهم للغاية لبقائنا.

هل أنت مهتم بمعرفة ما يدور حوله ولماذا هو مهم جدًا؟ ، ستتمكن من اكتشاف المزيد حول تشريح الدماغ ، وعلى وجه التحديد ، حول الدماغ البيني: ماهيته وأجزائه والوظائف التي يؤديها

ما هو الدماغ البيني

يعد الدماغ البيني أحد الهياكل الرئيسية للدماغ. الدماغ البيني هو جزء من الدماغ ، والذي يشكل مع النخاع الشوكي الجهاز العصبي المركزي . يقع الدماغ البيني في الجزء الأوسط من الدماغ ، أسفل الجسم الثفني والقوة. تحافظ هياكل الدماغ البيني على اتصالات مع الجهاز العصبي بأكمله ، وبالتالي ، فهي تلعب دورًا أساسيًا في عمل العديد من عمليات الدماغ .

ما هي أهمية الدماغ البيني وما هي الهياكل التي يحتوي عليها؟ إنها بنية أساسية تربط الهياكل السفلية بالبنى العليا للدماغ ، وتربط المسارات العاطفية مع المسارات الحركية. تتكون بنية الدماغ هذه من مادة رمادية ، وهي مجموعة من الأجسام العصبية ، والتي تزود الدماغ البيني بنواة عصبية. وبالمثل ، فإنه يحتوي على جسيمات المادة البيضاء المسؤولة عن الاتصالات العصبية.

ما هي أجزاء الدماغ البيني

ما الهياكل التي يحتويها الدماغ البيني؟ ينقسم هذا إلى خمسة أجزاء رئيسية: المهاد ، المهاد ، تحت المهاد ، الوطاء والبطين الثالث. بعد ذلك ، سنرى ما هي وما هي الوظائف التي يمتلكها كل جزء من الدماغ البيني:

  • المهاد : ويتكون من المهاد الأمامي والإنسي والجانبي. تشكل بنية الدماغ هذه حوالي 80٪ من الدماغ البيني وتتكون من 80 نواة عصبية مختلفة. المهاد مسؤول بشكل أساسي عن نقل المحفزات الحسية إلى منطقة الدماغ المناسبة ، باستثناء الرائحة.
  • المهاد : هو هيكل ذو أبعاد مخفضة يقع أمام المهاد. المهاد هو جزء من الجهاز الحوفي ، لذلك فهو يتعاون في خلق أحاسيس المتعة وتطوير السلوكيات الغريزية. يتميز المهاد باحتوائه على الغدة النخامية ، وهي بنية تتكون من العديد من الخلايا العصبية المسؤولة عن تنظيم الميلاتونين ، وهو هرمون ينظم دورة النوم والاستيقاظ.
  • تحت المهاد : يقع بين الدماغ المتوسط ​​والمهاد وما تحت المهاد. إنها بنية معقدة مرتبطة بحركة الجسم ، لأنها مرتبطة بالقشرة الحركية والجبهة والعقد القاعدية ، وهي مجموعة من النوى التي تتعاون في تنظيم حركة الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، ترتبط هذه البنية بإنتاج الدوبامين ، وهو ناقل عصبي مسؤول عن تنظيم الإحساس بالمتعة والاسترخاء.
  • الهايبوتلاموس : ينقسم إلى ما تحت المهاد الأمامي والمتوسط ​​والخلفي. هذا الهيكل من الدماغ مسؤول عن الوظائف الحشوية إلى جانب الغدد الصماء والأنظمة الخضرية. وبنفس الطريقة ، فهو مسؤول عن الحفاظ على التوازن أو التنظيم الذاتي للجسم ، وينظم السلوك العاطفي بالتعاون مع الجهاز الحوفي وينتج الأوكسيتوسين ، هرمون السعادة. اكتشف وظيفة منطقة ما تحت المهاد: الموقع والهرمونات والأمراض .
  • البطين الثالث : هو تجويف للدماغ البيني يقع أسفل المهاد ويسمح بتدفق السائل النخاعي. هذه البنية ، التي تتمثل وظيفتها الرئيسية في تخفيف أي نوع من الصدمات أو الصدمات ، تسهل الحفاظ على بنية الدماغ وشكله.
ما هي أجزاء الدماغ البيني

ما هي وظائف الدماغ البيني

الوظائف الرئيسية للدماغ البيني هي كما يلي:

  1. تكامل المعلومات الحسية : الدماغ البيني مسؤول عن توحيد جميع المعلومات الحسية لتسهيل عمل معالجة المعلومات المذكورة إلى هياكل الدماغ المسؤولة.
  2. الحفاظ على اليقظة : هذه الوظيفة ضرورية للبقاء ، لأن الدماغ البيني يرى التوتر على أنه عاطفة سلبية أو غير سارة.
  3. الحفاظ على التوازن : هذه الوظيفة بفضل تكامل المعلومات الحسية.
  4. تعزيز الذاكرة طويلة المدى : يقوم الدماغ البيني ، اعتمادًا على العاطفة التي يمر بها في كل موقف ، بإجراء الاتصالات العصبية ذات الصلة لتخزين المعلومات.
  5. تنظيم الشعور بالجوع : الدماغ البيني هو المسؤول عن جعلنا نشعر بالشبع ويشير إلى متى يجب أن نأكل.
  6. إدراك العواطف : هذه الوظيفة ممكنة بفضل التنظيم الهرموني والوصلات العصبية للدماغ البيني.
  7. أداء السلوكيات الغريزية : الدماغ البيني هو جزء من الجهاز الحوفي أو الدماغ العاطفي ، لذلك فهو يتعاون في تطوير الاستجابات الغريزية.
  8. السيطرة على نشاط الأعضاء الحشوية : هذه هي الأعضاء التي تقع داخل تجويف ، مثل القلب أو الرئتين.
  9. قم بتنفيذ إجراءات منعكسة أو حركات سريعة وغير إرادية : يحدث هذا النوع من المنعكس في الدماغ البيني ويسمح لنا بتجنب بعض الأضرار المحتملة.
  10. خلق شخصيتنا : يتم تحديد هذه الوظيفة من خلال تحقيق المهام الأخرى للدماغ البيني. تتضمن هذه المهام التنظيم العاطفي ، وتخزين الذاكرة ، وإجراء الاتصالات العصبية ، وتحديد أفعالنا عند مواجهة المحفزات.
x