الفوبيا: ما هو  الأعراض  الأسباب والعلاج

الفوبيا: ما هو الأعراض الأسباب والعلاج



بينما نمر بتجارب مختلفة طوال الحياة ، قد تظهر مخاوف ناتجة عن المواقف التي نمر بها. يفرض المجتمع شروطًا معينة لتلائم معايير التعايش المحددة مسبقًا ، ومع ذلك ، فإن الأمراض هي أيضًا جزء من حياة الناس ، لأننا نتعرض باستمرار لعوامل يمكن أن تسببها.

يسلب شتم الأمراض إمكانية استخدام الوقت بطريقة مثمرة ، حيث يجب أن نبذل كل طاقتنا في التعافي. في حين أنه من الصحيح أن هناك أمراضًا أكثر خطورة من غيرها ، فمن المحتمل أن يكون لدينا خوف معين من الإصابة بالمرض. هناك أشخاص لديهم خوف كبير من المرض ، وهي حقيقة يمكن أن تؤثر على طريقة حياة أولئك الذين يعانون من هذا الخوف. يمكن أن توفر لنا معرفة المعلومات حول هذا الموضوع أدوات للتعامل معه. لذلك ،سنزودك بمعلومات حول الرهاب: ما هو والأعراض والأسباب والعلاج .

ما هو الرهاب

عندما نتحدث عن الفوبيا ، فإننا نشير إلى اضطراب القلق الذي يتميز بشكل أساسي بوجود خوف شديد وغير عقلاني من المعاناة من مرض خطير . نقطة مهمة تستحق التركيز عليها هي أن هذا الخوف يظهر حتى عندما لا يتم تأكيد المرض.

وفقًا لـ DSM-V [1] ، فإن رهاب الفوبيا يقع ضمن مجموعة أنواع الرهاب المحددة وله سلسلة من الخصائص التي يجب تلبيتها لتشخيصه:

  • شدة الخوف أو القلق عالية لشيء أو موقف معين.
  • يولد الموقف و / أو الكائن الخوف أو القلق على الفور.
  • الخوف أو القلق لا يتناسب مع الخطر الحقيقي الناشئ عن الشيء أو الموقف المحدد
  • يتم تجنب الموقف و / أو الكائن بشكل نشط.
  • مدة الخوف أو القلق ستة أشهر أو أكثر.
  • تدهور العمل والمجال الاجتماعي والأسري نتيجة الخوف أو القلق

أعراض الفوبيا

لفهم الرهاب بشكل أكثر دقة ، من المهم معرفة الأعراض الأكثر صلة به ، لأن هذا سيسمح لنا بمعالجته بشكل أكثر كفاءة. وبالمثل ، يجب أن نأخذ في الاعتبار السياق الذي نشأت فيه لتجنب الإفراط في التعميم لصفات الرهاب.

بعد ذلك ، سنرى ما هي الأعراض الرئيسية لنوبة الرهاب:

  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم
  • شد عضلي.
  • ألم المعدة.
  • توتر شديد في مواجهة أي أعراض لمرض لا يهدد الحياة
  • خوف شديد من تشخيص الطبيب لمرض سبق أن تخيله الشخص.
  • زيارات متكررة للأطباء أو تجنبها.
  • طقوس مبالغ فيها حول التنظيف لتجنب العدوى بالفيروسات و / أو البكتيريا. لهذه الحالات

بالإضافة إلى هذه الأعراض ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن التشخيص يجب أن يتم بواسطة أخصائي صحي ، حيث سيكون مسؤولاً عن دراسة خصائص الشخص ومراقبة تطور الصورة السريرية.

أعراض الفوبيا

أسباب الرهاب

من أجل تحديد طريقة فعالة لمعالجة هذه المشكلة ، يجب أن نأخذ في الاعتبار سبب هذه الحالة المرضية. في هذا القسم ، سنصف الأسباب الرئيسية للرهاب.

عوامل وراثية

هناك احتمال أن تكون هناك روابط عصبية معينة في الجهاز العصبي مرتبطة بظهور مخاوف شديدة ، مقارنة بالأفكار التي تحتوي على أمراض قاتلة باعتبارها جوهرها. هنا يلعب الوراثة الجينية دورًا مهمًا ، أي خصائص الوالدين من حيث إدارة الأمراض المختلفة.

العوامل البيئية

من ناحية أخرى ، في كثير من الأحيان تكون أسباب رهاب الفلسفة مواقف مؤلمة من الماضي . على سبيل المثال ، قد يكون هناك مخاوف متزايدة من المرض إذا كان شخص قريب منك يعاني من مرض عضال. يمكن أن يحدث هذا لأن الذكريات مخزنة في أذهاننا ، حتى لو حدثت المواقف منذ وقت طويل.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يحدث أيضًا أن يتم تقليد سلوكيات معينة لأفراد الأسرة والتي تشكل جزءًا من حياة الشخص. لهذا السبب ، إذا كان أحد الوالدين يعاني من خوف مفرط من المرض ، فمن الممكن أن يكون هذا النمط من السلوك مدمجًا في الحياة اليومية.

علاج الفوبيا

كيف تعالج الفوبيا؟ لحسن الحظ ، هناك عدد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في معالجة الرهاب. في السطور التالية نذكر أهم العلاجات للتغلب على الخوف من المرض.

العلاج النفسي

كيف تتغلب على الرهاب؟ يسمح لنا العلاج النفسي بحل جوانب حياتنا التي تسبب لنا الصراعات. بعد ذلك ، سنرى العلاجات المختلفة لعلاج رهاب الفوبيا:

  • علاجات قصيرة المدة : تتمحور حول حل المشكلات من خلال استراتيجيات مختلفة. أما بالنسبة للعلاجات الموجزة الأكثر فاعلية ، فسنذكر العلاج السلوكي المعرفي. هذا النوع من النهج موجه نحو معالجة الأفكار والعواطف والسلوكيات التي تولد الأعراض التي يعرضها الشخص. ص
  • العلاجات طويلة المدى : تركز على إيجاد أصل الأعراض حتى يتمكن الشخص من إيجاد طرق أخرى لمواجهة مواقف الخوف و / أو القلق. أشهر علاج طويل الأمد هو التحليل النفسي .

الأدوية النفسية

في بعض الحالات ، لعلاج nosophobia ، قد يكون من الضروري إعطاء الدواء. هذا يسمح للدوائر العصبية المرتبطة بالعواطف مثل الخوف أن يتم تعديلها ، مما يؤدي إلى انخفاض القلق . يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه يجب دائمًا وصف الدواء من قبل أخصائي صحي يوجه المريض بالتزامن مع العلاج النفسي.

x