7 علامات نفسية تدل على عدم حصولك على قسط كافٍ من النوم تعرف الان

7 علامات نفسية تدل على عدم حصولك على قسط كافٍ من النوم تعرف الان



دعنا نراجع بعض الآثار الضارة لعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم على صحتك.لسوء الحظ ، فإن الاضطرابات النفسية المرتبطة بالنوم غير الكافي شائعة جدًا. ولا عجب في ذلك لأننا نعيش في مجتمع مختلف تمامًا عما كان عليه قبل عشر سنوات ، حيث يسير كل شيء بسرعة كبيرة وانفجرت التكنولوجيا إلى منازلنا.

هل لا تحصل على قسط كاف من النوم؟

العادات السيئة ، التعجل والجداول الجهنمية والمتغيرات الأخرى يمكن أن تجعلنا ننام ساعات أقل بكثير مما نحتاج إليه.

النوم لبضع ساعات يضر بصحتنا النفسية. لهذا السبب ، من المهم جدًا أن نعرف كيفية اكتشاف علامات التحذير الموجودة في قيادتنا أو في حياتنا اليومية والتي ، إن وجدت ، يجب أن تجعلنا نفكر في حقيقة تخصيص المزيد من الوقت لنا للراحة بشكل صحيح . في هذه المقالة ، ندعوك لاكتشاف 7 إشارات قد تعني أنك بحاجة إلى تخصيص مزيد من الوقت للنوم.

1. لديك صعوبة في اتخاذ القرارات

إحدى الإشارات الأقل غموضًا لعدم كفاية النوم هي صعوبة اتخاذ القرارات ، مما يؤثر بشكل مباشر على كفاءتنا في العمل أو الدراسة. إذا لاحظت أنك تواجه صعوبة في التفكير بوضوح أو اتخاذ القرارات ، فقد لا تحصل على قسط كافٍ من الراحة. لا يُنصح بتخصيص مزيد من الوقت للعمل أثناء الليل على الإطلاق لأن القدرات المعرفية والتركيز يتأثران في النهاية.

كما يعلم الجميع ، فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم جدًا لتعزيز تعلمنا والعناية بقدراتنا المعرفية ، كما أن قلة ساعات النوم تتعارض مع هذه العملية. إنه يضعنا في حالة نكون فيها أقل إنتاجية.

2. لديك مشاكل في الذاكرة

يتمتع بعض الأشخاص بقدرات غير عادية لتخزين الذكريات والمعلومات ، بينما ينساها الآخرون بسرعة كبيرة. ذاكرة كل شخص هي شيء مختلف جدًا وشخصي. ومع ذلك ، إذا بدأنا نشعر بأننا نواجه صعوبة في استعادة الذكريات و / أو المعلومات ، فقد يكون هناك خطأ ما. ربما يجب أن ننام بضع ساعات أخرى.

كما أوضحنا في النقطة السابقة وعلى الرغم من وجود نقص في البيانات حول مرحلة REM من النوم ، إلا أن العديد من الدراسات تدعم أنه خلال دورة النوم هذه ، يعالج دماغنا المعلومات التي يتم تلقيها خلال اليوم ويساعد على دمجها وتخزينها بشكل صحيح ، والتي تشكل حزم المعلومات التي نسميها الذكريات. نتيجة لذلك ، إذا لم نرتاح بشكل صحيح أو نمر بمرحلة حركة العين السريعة في أفضل الظروف ، يمكن أن يتأثر هذا الاندماج للذكريات.؛ لن يكون دماغنا قادرًا على إعادة تنظيم المعلومات ، وفي اليوم التالي سنشعر وكأننا لا نتذكر جيدًا ما مررنا به في اليوم السابق. إذا استمرت قلة النوم هذه ، فسوف يزداد التدهور في القدرة على استرجاع المعلومات (الذكريات).

3. تشعر بالانزعاج والاكتئاب

هناك ارتباط بين الحرمان من النوم واحتمال المعاناة من الاكتئاب . في الواقع ، من الشائع جدًا أنه عندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم ، نكون أكثر عرضة للتهيج والمزاج السيئ وما إلى ذلك.

4. قلة الشهية الجنسية

من المؤكد أن قلة الرغبة الجنسية مرتبطة أيضًا بقلة الراحة . إذا وجدت أنك تعاني من نوع من السلوك الجنسي السيئ أو ببساطة نقص في الشهية الجنسية ، يجب أن تفكر فيما إذا كنت تحصل على قسط كافٍ من الراحة. يؤثر النوم السيئ على العديد من مجالات حياتك. تظهر العديد من الدراسات أن الرجال والنساء المحرومين من النوم يعانون من انخفاض في الرغبة الجنسية لأنهم يشعرون بالإرهاق والنعاس وزيادة ضغط الدم لديهم.

بالإضافة إلى ذلك ، الرجال الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم (تغيير في الجهاز التنفسي يحدث أثناء النوم) لديهم مستويات أقل من المتوسط ​​من هرمون التستوستيرون.

5. زيادة الشهية

فائدة أخرى للنوم الجيد هي القدرة على الوقاية من مرض السكري ، لأن النوم يحسن استجابتنا للأنسولين ويمنعنا من المعاناة من اضطرابات التمثيل الغذائي. كما يساعدنا الأكل الجيد على النوم بشكل أفضل. إنها دائرة مكتملة ويجب علينا الاعتناء بها.

لذلك ، إذا وجدت أن شهيتك تزداد بشكل لا يمكن تفسيره ولا يمكنك رؤية سبب ذلك ، فقد لا يكون لديك نمط نوم صحي. يمكنك استنتاج هذه العلاقة بطريقة منطقية بحتة: إذا كنت مستيقظًا لفترة أطول ، فأنت أكثر نشاطًا وبالتالي فإنك تأكل أكثر. يميل الأشخاص الذين يعانون من الأرق إلى تناول أكثر مما يحتاجون إليه بسبب القلق المرتبط باضطراب نومهم وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة كتلة الجسم.

6. لا يمكنك التعامل مع التوتر بشكل جيد

كما رأيت في النقاط السابقة ، إذا كنت تشعر عادةً بالتوتر بسبب عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم ، فإن تقليل وقت الراحة قد يزيد الأمر سوءًا . بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي انخفاض الراحة إلى زيادة التوتر ؛ هذا هو السبب في أنه من المهم وضع حد لهذا اللولب الهابط من خلال البدء في الراحة أكثر قليلاً.

إذا سمحنا لهذا الوضع بالاستمرار ، فستصبح المشكلة أكثر أهمية: سنعاني من الإجهاد لأننا ننام قليلًا ، وفي الوقت نفسه ، سننام قليلاً بسبب الإجهاد.

7. مشاكل في الرؤية

أخيرًا ، سنواجه مشاكل على مستوى المعنى الأساسي: البصر . من المنطقي أن قلة النوم ستؤثر في النهاية على هذا المعنى لأنه إذا كانت أعيننا متعبة ، فلن تتمكن من تنظيف نفسها وتبريدها بشكل صحيح وبالتالي تتأثر جودة الرؤية .

هذا ما يحدث عندما نقضي ساعات أمام شاشة التلفزيون أو الهاتف الذكي ، إلخ. يمكن ملاحظة التأثيرات بسهولة: صعوبة التركيز وتأثير الضباب في المجال البصري. يشار إلى هذا عادة بإرهاق البصر.

x