"> 10 أسرار للمحافظة علي شبابك - مسا بوست

10 أسرار للمحافظة علي شبابك

الشيخوخة أمر لا مفر منه، ولكن لماذا لا نأجلها حتى آخر لحظة ممكنة؟ فيما يلي بعض أهم التوصيات التي يجب أن تضعها في الاعتبار إذا كنت ترغب في الحفاظ علي شبابك ؛

1. ابتعد عن الشمس
يُنصح باستخدام واقٍ من أشعة الشمس بمعامل لا يقل عن 30 SPF، والتأكيد على أنه واسع الطيف (يحجب كلًا من أشعة UVA وUVB). لا يهم إذا كان اليوم غائما أو مشرقا – الأشعة فوق البنفسجية موجودة دائما. وتذكر أن تعيد وضعه كل بضع ساعات حتى تستمر في حماية بشرتك.

يرتبط الضرر الناجم عن أشعة الشمس فوق البنفسجية UVA وUVB بحوالي 90 ٪ من علامات الشيخوخة المرئية. تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تحطيم الإيلاستين، وهو النسيج الذي يوفر للبشرة مرونتها، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، كما أنها تتسبب في تباين لون البشرة والبقع العمرية. قد لا يظهر الضرر لسنوات، لذلك الوقاية المبكرة أمر بالغ الأهمية.

2. اتباع نظام غذائي غني بالنباتات
يصبح الحفاظ على صحتك امر أكثر بساطة بمجرد أن تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا يتكون في معظمه من الفواكه والخضروات مع البروتين الخالي من الدهون والحبوب الكاملة. توفر هذه الأطعمة العناصر الغذائية الرئيسية التي تدعم مظهر صحي من الداخل والخارج.

3. تأكد من شرب الكثير من الماء
من الناحية المثالية، اشرب 6-8 أكواب من الماء يوميًا للبقاء مرنًا، والاستمتاع بصحة مثالية. وفقًا للدراسات، يؤدي عدم شرب الماء إلى جفاف الجلد وتجاعيده. يضمن الترطيب الملائم تجديد الأنسجة والخلايا الجلدية، مما يسمح ببشرة أكثر شبابا وصحة.

4. زيادة النشاط البدني
تشير الأبحاث إلى أن التمرينات القوية يمكن أن تبطئ الشيخوخة لمدة عقد تقريبًا، حيث تزيد التمرينات أيضًا تدفق الدم، وتحريك الأكسجين والمواد المغذية إلى خلايا عاملة داخل الجسم – بما في ذلك الجلد – لتعزيز مظهر أصغر سنًا.

يرتبط التمرين أيضًا بالمحافظة على كتلة العضلات وقوتها، والحفاظ على حجم أكبر للمخ في المناطق التي تؤثر على التحكم والتنسيق، وتحسين الذاكرة ووظيفة الدماغ مع تقدم العمر، وإضافة ما يقرب من 5 سنوات إلى عمرك!

5. تجنب منتجات التبغ
من الواضح أن التدخين هو أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها لجسمك وبشرتك. يعتبر التخلص من التبغ أمرًا مهمًا إذا كنت ترغب في أن تظل شابًا.

تقلل السجائر من فيتامين C داخل الجسم، مما يؤدي إلى انهيار الكولاجين وتشكيل التجاعيد. يؤدي التدخين أيضًا إلى تجفيف البشرة وإعطاء المدخنين بشرة جافة. وبالتالي فإن الفعل البدني المتكرر للتدخين يؤدي إلى مزيد من التجاعيد حول الفم. التدخين ليس جيدًا لصحتك.

6. تقليل تناول الكحول والكافيين
قد يكون لتناول الكافيين (باعتدال) بعض الفوائد الصحية، لكن وجود كمية زائدة من الكحول والكافيين له تأثير سلبي على صحتك ومظهرك.

يستنزف الكحول والكافيين جسمك من العناصر الغذائية الهامة. يؤدي الكحول إلى توسع الأوعية الدموية الموجودة في الوجه، كما أن شرب كمية زائدة من الكافيين لديه القدرة على تشكيل هذه التأثيرات بشكل دائم، مما يؤدي إلى ظهور مرض غير سار وإحمرار الأوردة العنكبوتية – وهو امر ليس جيدًا أبدًا إذا كنت تود أن تبدو أصغر سنًا.

7. اعتماد نظام للعناية بالبشرة
ابدأ روتين العناية اليومية بالبشرة باستخدام منظف مقشر بلطف. ضع مرطبًا لترطيب البشرة، مما يسمح لها بالبقاء ثابتة ومرنة ويقلل من مظهر التجاعيد. تساعد المكونات مثل مستخلص الشاي الأخضر والفيتامينات A وC وE والسكريات السكرية المتعددة على الحماية من التجاعيد وزيادة الكولاجين والاحتفاظ بالرطوبة.

8. تعزيز المكملات الغذائية
تنتج شيخوخة الجلد عن مزيج من العوامل البيولوجية والبيئية. على الرغم من أن خط الدفاع الأساسي يجب أن يكون نظامًا غذائيًا صحيًا، فمن المستحسن استخدام المكملات المضادة للشيخوخة والمكملات الغذائية العجيبة للمساعدة في تغطية أي فجوات في المغذيات.

يمكن أن تساعدك المكملات الغذائية أيضًا على الشعور أنك أصغر سنًا من خلال زيادة مستويات الطاقة، وتحسين المزاج ووظيفة المناعة، ومكافحة الالتهابات.

9. الحصول على البروتين
يحتاج جسمك إلى إمدادات جاهزة من البروتين المتاحة لإنشاء الكولاجين والإيلاستين الجديد. ما عليك سوى تناول كمية صغيرة من البروتين عالي الجودة في كل وجبة، مثل اللبن الزبادي العادي في وجبة الإفطار، والفاصوليا أو البازلاء في الغداء، والدواجن أو الأسماك الخالية من الدهون في العشاء.

10. تناول صحي للدهون
ليس كل الدهون سيئة – ترتبط أحماض أوميغا 3 الدهنية (الموجودة في الأسماك الزيتية والمكسرات والبذور) بإبطاء عملية عضوية رئيسية يشار إليها باسم تقصير التيلومير الذي يؤدي إلى تلف الأنسجة وعلامات الشيخوخة البصرية. ووجدت دراسة أجريت عام 2007 وجود علاقة بين زيادة تناول أوميغا 3 وانخفاض جفاف الشيخوخة وضمور الجلد لدى النساء الأميركيات في منتصف العمر.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم أوميغا 3 العديد من الفوائد المضادة للشيخوخة بما في ذلك حماية البشرة من التلف عن طريق زيادة مقاومتها للأشعة فوق البنفسجية الضارة، والمساعدة في منع تصريف الإنزيمات التي تحطّم الكولاجين.

scroll to top