هل الكربوهيدرات تزيد الوزن؟ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن؟

هل الكربوهيدرات تزيد الوزن؟ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن؟



هل الكربوهيدرات تزيد الوزن؟ دائما مانواجة هذا السوال, تشير بعض الأدلة إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين قد تؤدي إلى زيادة فقدان الوزن على المدى القصير. ومع ذلك ، قد لا تكون الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين آمنة على المدى الطويل. تعتمد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والسكر على فكرة أن الكربوهيدرات والسكر يمثلان مشكلة خاصة في زيادة الوزن. اليك جواب سوال: هل الكربوهيدرات تزيد الوزن؟

هل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات هي الأفضل؟

هناك أدلة على أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين قد تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر ، على الأقل على المدى القصير . من المحتمل أن يكون هذا بسبب تأثيرات الشبع الأكبر وزيادة استهلاك الطاقة الحرارية.

ومع ذلك ، لم يتم إثبات سلامة الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين على المدى الطويل وتقيد أو تستبعد الأطعمة الصحية التي توصي بها الإرشادات الغذائية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والبقوليات وأطعمة الألبان. تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أيضًا مشكلة من منظور الاستدامة البيئية بسبب اعتمادها المفرط على الأطعمة الحيوانية ذات التأثير البيئي الأكبر .

لحسن الحظ ، ثبت أن اتباع نظام غذائي أكثر اعتدالًا بالبروتين يكون فعالًا لإدارة الوزن على المدى الطويل.

في أكبر دراسة عن النظام الغذائي في العالم ، كان DIOGENES ، وهو بروتين معتدل (25٪ من الطاقة) ومؤشر نسبة السكر في الدم منخفضًا الأكثر فعالية من بين الأنظمة الغذائية الأربعة التي تم اختبارها ، بما في ذلك نظام غذائي عالي البروتين مع نسبة عالية (مصادر الكربوهيدرات ومن ثم فإن طبيعة نسبة السكر في الدم من الكربوهيدرات من المرجح أن تكون مفتاح السيطرة على الوزن.

هل السكر المضاف يسبب زيادة الوزن؟ هل الكربوهيدرات تزيد الوزن؟

من المثير للدهشة ، في العديد من الدراسات الوبائية ، أن تناول السكر يرتبط عكسًا بمؤشر كتلة الجسم ، وقد خلص معهد الطب (الولايات المتحدة) إلى أنه “لا يوجد ارتباط واضح ومتسق بين زيادة تناول السكريات المضافة ومؤشر كتلة الجسم”. في المبادئ التوجيهية الغذائية للأستراليين ، تم تصنيف الدليل على أي علاقة بين السكريات ووزن الجسم أو بدانة الجسم على أنه ضعيف.

على الرغم من تضارب الأدلة ، إلا أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر (SSB) قد يتسبب في زيادة الوزن ، مما يشير إلى أن السكر المضاف في هذا الشكل قد يكون مُسببًا للسمنة في أستراليا ، ومع ذلك ، فقد انخفض تناول السكر المضاف وتناول SSB خلال نفس الفترة مع زيادة السمنة – ما يسمى بمفارقة السكر الأسترالية – التي تشير إلى أن تناول السكر ليس المحرك الأساسي لمستويات السمنة لدى السكان.

أغذية وليست مغذيات


هناك تحول في النموذج بعيدًا عن المغذيات إلى التركيز على الأطعمة الكاملة والأنماط الغذائية لتحسين الصحة.

من المفهوم الآن أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ضيقة جدًا في تركيزها ويمكن أن يكون لها آثار سلبية ، سواء في النظام الغذائي أو في الإمدادات الغذائية.

النظام الغذائي التقليدي للبحر الأبيض المتوسط ​​هو مثال على عدم كفاية النهج القائم على المغذيات الكبيرة في النظام الغذائي. يحتوي على نسبة عالية من الدهون بشكل معتدل ونسبة عالية من الكربوهيدرات ، ولكنه يرتبط بزيادة طول العمر وتقليل السمنة وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة. إنه يعمل لأنه يحتوي على نمط صحي من الأطعمة المغذية – ومحتوى الكربوهيدرات جزء من المزيج.

السؤال عما إذا كانت الكربوهيدرات أو السكريات تساهم بشكل فريد في زيادة الوزن او هل الكربوهيدرات تزيد الوزن؟ ليس هو السؤال الصحيح ؛ السؤال الأفضل هو السؤال عما إذا كان يمكن استهلاك الكربوهيدرات والسكريات المضافة من الأطعمة المغذية كجزء من نمط غذائي صحي شامل.

لن يكون أي نظام غذائي ينتقص من التمتع بالطعام مستدامًا على المدى الطويل. يُعد النمط الغذائي الصحي أيضًا طريقة أفضل للتحكم في الوزن. فائض الطاقة بأي شكل (مرتفع أو منخفض الكربوهيدرات) سيزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

تمت مراجعة هذا المقال من قبل الأستاذة جيني براند ميلر من كلية العلوم البيولوجية الجزيئية ومركز تشارلز بيركنز ومدير خدمة أبحاث مؤشر نسبة السكر في الدم بجامعة سيدني. المقالة تحت عنوان هل الكربوهيدرات تزيد الوزن؟

اطلع ايضاً: افضل نظام غذائي لفقدان الوزن على المدى الطويل؟- حسب موسسة هارفارد الصحية

المصدر: Sugarnutritionresource

x