لماذا قدم مهاتير محمد إستقالته؟

لماذا قدم مهاتير محمد إستقالته؟



أعلن مكتب رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد تقديم استقالته إلى ملك البلاد يوم الاثنين ، في خطوة صادمة قد تغرق البلاد في أزمة سياسية. يأتي هذا الإعلان المفاجئ وسط تكهنات بأن مهاتير البالغ من العمر 94 عامًا كان يحاول تشكيل ائتلاف حاكم جديد يستبعد خلفه الموعود أنور إبراهيم.

وليس من الواضح من سيكون رئيس الوزراء المقبل أو ما إذا كانت ستجرى انتخابات عامة. فيما أعلن حزب مهاتير ، حزب السكان الأصليين المتحد الماليزي (بيرساتو) يوم الاثنين أنه سينسحب من الائتلاف الحاكم باكاتان هارابان لدعم رئيس الوزراء.

رداً على ذلك ، وصف أنور حزب مهاتير بالخونة” داخل حزبه واتهم أعضاء من حزب مهاتير بالتخطيط لتغيير الائتلاف الحاكم الحالي.

التنافس الطويل:

تعود علاقة مهاتير وأنور إلى عقود. كان أنور الوريث الواضح لرئيس الوزراء آنذاك مهاتير حتى عام 1998 ، عندما تم فصله واتهامه بالفساد واللواط. أمضى ست سنوات في السجن بعد إدانته بتهم الفساد في عام 1999 وبتهم اللواط التي تتعلق بسائق زوجته السابق في عام 2000.

ألغت أعلى محكمة في ماليزيا إدانة اللواط وأمرت بالإفراج عنه من السجن في عام 2004. ومع ذلك ، لم يتم رفع حكم الفساد مطلقًا ، وتم منعه من الترشح للمناصب السياسية حتى عام 2008.

في عام 2008 ، بمجرد رفع الحظر المفروض على المشاركة السياسية ، أُدين مرة أخرى وسُجن في عام 2015. ونفت الحكومة الاتهامات بأن سجنه كان له دوافع سياسية.بعد إعادة انتخاب مهاتير ، حصل أنور على عفو ملكي سمح له بدخول السياسة مرة أخرى.




من هو مهاتير محمد؟

مهاتير بن محمد ، (من مواليد 20 ديسمبر 1925 ، سياسي ماليزي شغل منصب رئيس وزراء ماليزيا (1981-2003 ؛ 2018 -2020)

تلقى مهاتير ، وهو ابن أحد مدرسي المدارس ، تعليمه في كلية السلطان عبد الحميد وجامعة مالايا في سنغافورة ، حيث درس الطب. بعد تخرجه في عام 1953 ، عمل كضابط طبي حكومي حتى عام 1957 ثم التحق بالعمل في القطاع الخاص. تم انتخابه لأول مرة في البرلمان عام 1964 كعضو في المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة (UMNO) ، الحزب المسيطر داخل الائتلاف الحكومي الحاكم. في عام 1969 ، تم طرد مهاتير من UMNO بعد دعوته القوية للقومية الإثنية الملاوية جعلته في صراع مع رئيس الوزراء تونكو عبد الرحمن. (على الرغم من أنها مهيمنة سياسيا ، إلا أن أغلبية الملايو في ماليزيا كانت أفقر بكثير من الأقلية الصينية العرقية ، التي سيطرت على الاقتصاد.) السياسة الاقتصادية الجديدة التي تبنتها الحكومة في عام 1971 لتحسين الوضع الاقتصادي للماليزية جسدت العديد من الأفكار التي دعا إليها مهاتير.

x