كيف أعرف أني مصاب بالسكري ما هي أعراض مرض السكر

كيف أعرف أني مصاب بالسكري ما هي أعراض مرض السكر



مرض السكر في الدم يعتبر أكثر الأمراض المزمنة إنتشاراً فكيف تعرف أنك مريض سكري أو مصاب بالسكر. سنقدم لكم في هذه المقالة أعراض مرض السكر و العلاج وطرق الوقاية.

يشير مرض السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على استخدام الجسم لسكر الدم (الجلوكوز). الجلوكوز ضروري لصحتك لأنه مصدر مهم للطاقة للخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنها المصدر الرئيسي لوقود للدماغ.

يختلف السبب الكامن لمرض السكري حسب النوع. ومع ذلك ، بغض النظر عن نوع مرض السكري لديك ، يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. يمكن أن يسبب تناول الكثير من السكر في الدم مشاكل صحية خطيرة.

شاهد كذلك: كل شيء عن انتفاخ البطن: أسبابه وأعراضه وخيارات العلاج -2021

ما هي أعراض مرض السكري؟

تختلف أعراض مرض السكري اعتمادًا على ارتفاع نسبة السكر في الدم. قد لا تظهر أعراض في البداية على بعض الأشخاص ، خاصةً المصابين بمرض السكري أو النوع الثاني من داء السكري. في النوع الأول من داء السكري ، تميل الأعراض إلى الظهور بسرعة وتصبح أكثر حدة.

  • زيادة العطش
  • كثرة التبول
  • الجوع الشديد
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • وجود الكيتونات في البول (الكيتونات هي نتاج ثانوي لتحلل العضلات والدهون الذي يحدث عندما لا يتوفر الأنسولين الكافي)
  • إعياء
  • التهيج
  • عدم وضوح الرؤية
  • تقرحات بطيئة الشفاء
  • الالتهابات المتكررة ، مثل اللثة أو الالتهابات الجلدية والالتهابات المهبلية

اقرا ايضا : ما فوائد العسل للمصاب بمرض القلب

كيف أعرف اني مصاب بالسكري؟

كيف يمكنك أن تعرف إذا كان لديك مرض السكري؟ تأتي معظم الأعراض المبكرة من مستويات أعلى من الجلوكوز في الدم عن المعتاد.

قد تكون العلامات التحذيرية خفيفةلدرجة أنك لن تلاحظها. هذا ينطبق بشكل خاص على مرض السكري من النوع 2. لا يدرك بعض الأشخاص أنهم مصابون بهذا المرض حتى يواجهوا مشاكل مع الضرر طويل المدى الناجم عن هذا المرض.

العلامات المبكرة لمرض السكري

الجوع والتعب.

يحول جسمك الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز تستخدمه الخلايا للحصول على الطاقة. لكن خلاياك تحتاج إلى الأنسولين لامتصاص الجلوكوز. إذا كان جسمك لا يستطيع إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو أي أنسولين ، أو لا تستطيع خلاياك مقاومة الأنسولين المنتج في جسمك ، فإن الجلوكوز لا يمكنه دخوله وليس لديك طاقة. سيجعلك هذا تشعر بالجوع والتعب أكثر من المعتاد.

كثرة التبول ، العطش

. عادة ما يضطر الشخص العادي إلى التبول من أربع إلى سبع مرات خلال 24 ساعة ، لكن المصابين بداء السكري قد يعانون من المزيد من التبول. لماذا ا؟ عادة ، يعيد الجسم امتصاص الجلوكوز من خلال الكليتين. ومع ذلك ، عندما يرفع السكري نسبة السكر في الدم ، قد لا تتمكن الكليتان من إعادة كل شيء إلى طبيعته. هذا يتسبب في إنتاج الجسم للمزيد من البول ويحتاج إلى الماء. النتيجة: سيكون عليك الذهاب كثيرًا. لا يزال بإمكانك التبول. لأنك تبول كثيرًا ، ستكون عطشانًا جدًا. عندما تشرب أكثر ، تتبول أيضًا.

جفاف الفم وحكة في الجلد

. لأن جسمك يستخدم السائل لصنع البول ، فإنه يستخدم كمية أقل من الماء لأشياء أخرى. قد تصاب بالجفاف وقد يشعر فمك بالجفاف. الجلد الجاف يمكن أن يسبب لك الحكة.

عدم وضوح الرؤية

. قد يؤدي تغيير مستوى السوائل في الجسم إلى تضخم العدسة في العين. يغيرون الشكل ولا يمكنهم التركيز.

x