كيفية التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون 1442/2021

كيفية التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون 1442/2021



نعرض لكم في هذا المقال كيفية التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون 1442 طريقة القبول المضمونة، يعد الديوان الملكي السعودي هي الجهة التنفيذية المباشرة لقرارات وأوامر خادم الحرمين الشريفين والمختصة بنقلها لمختلف الجهات الحكومية، وهو يشرف على العديد من القطاعات من بينها الشئون الدينية والأمن القومي، كما أنه يتولى مسئولية التخطيط وتنفيذ المراسم الملكية، ويعود تاريخ إنشاءه إلى عام 1924م.

ولا تختص هيئة الديوان الملكي بالاتصال مع القطاعات الحكومية فحسب بل مع المواطنين أيضًا، فمن خلالها يمكن لمن يعاني من أزمة مالية أن يتقدم بطلب إلى مكتب الديوان للحصول على إعانة مالية، أو لمن يعاني من تراكم الديون يمكنه أيضًا تقديم الطلب بتسديدها، ولكن ذلك يتم وفقًا لمجموعة من الخطوات والتي ستجدونها في هذا المقال.

نماذج التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون المالية من الديوان الملكي 1442

نموذج طلب مساعدات مالية من الملك سلمان بن عبد العزيز-كيفية التقديم على الديوان الملكي

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بعد التحية والتقدير، أتقدم لكم بطلب مساعدة مالية عاجلة لكي أستطيع أن أسدد ديوني المتراكمة، حيث أنني أتقاضى راتب لا يكفي لسداده كما أنني المعيل الوحيد لأسرتي المكونة من 5 أفراد، وقد أرفقت لكم مع هذا الطلب كافة المستندات التي تثبت أحقيتي في الحصول، ولكم مني جزيل الشكر على الجهود المضنية في مساعدة المواطنين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب: ..

رقم الهاتف: ..

العنوان:..

المدينة:

الدخل الشهري:

نموذج طلب مساعدة مالية من سمو الأمير محمد بن سلمان- كيفية التقديم على الديوان الملكي ديوان محمد بن سلمان

إلى ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، تحية طيبة مني وبعد.

ألتمس منكم في هذا المعروض أن تتقدموا بقبول طلبي الذي أقدمه لكم من أجل الحصول على إعانة مالية في أسرع وقت ممكن، فإني تعرضت لحادث منعني من مباشرة عملي لمدة شهر ولم أتمكن حتى الآن من تسديد الديون المتراكمة عليّ، ولعلمي الجيد بمدى اهتمامكم بمساعدة المحتاجين فإني آمل أن ينال هذا الطلب القبول عاجلاً، وقد أرفقت لكم معه كافة المستندات المطلوبة، وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب: ..

رقم الهاتف: ..

العنوان: ..

المدينة: ..

نماذج طلب إعانة مالية من الملك سلمان

إلى جلالة الملك وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في البداية أود أن أتقدم لكم بثنائي على ما تبذلوه من جهود كبيرة لخدمة المواطنين، ثم أتشرف بتقديم طلب للحصول على مساعدة مالية لسداد ديوني المتراكمة، فإنّي أنفق معظم راتبي الشهري على علاجي باهظ الثمن، ومع هذا الطلب أرففت لكم كافة المستندات التي تثبت مدى صحة ما أكتبه لكم، وسأكون عاجزًا عن الشكر في حالة قبول طلبي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/..

رقم الهاتف/..

العنوان/..

المدينة/..

الدخل الشهري/..

كما يمكنكم رؤية المزيد من نماذج طلب المساعدة من خلال هذا الرابط.

طريقة كتابة البرقية فيما يخص كيفية التقديم على الديوان الملكي

يجب مراعاة عدد من الشروط عند كتابة البرقية وهي:

  • أن تُكتب البرقية بصيغة رسمية.
  • أن يبدأ مقدم الطلب عند كتابة البرقية بتوجيه السلام والتحية لخادم الحرمين الشريفين.
  • يشرع بعد ذلك في كتابة سبب إرساله لتلك البرقية عبر شرح مشكلة الديون وعدم قدرته على سدادها.
  • يتم بعد ذلك كتابة كافة البيانات المطلوبة ثم إرفاقه بالمستندات التي تثبت أحقيته في الحصول على الإعانة، ومن ثم إنهاء البرقية بتوجيه السلام.

كيفية التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون

  • من بين المساعدات التي يقدمها الديوان الملكي التكفل بعلاج حالات الإصابة المزمنة من الفئات ذوي الدخل المحدود وذلك على نفقة الدولة، إلى جانب الاستجابة لشكاوى المواطنين في حالة عدم حصولهم على مستحقاتهم المادية أو صرف رواتبهم التقاعدية في الموعد المحدد، أو تقديم شكاوى ضد مواطن أو مسؤول أو فيما يخص العمل سواء في القطاع العام أو الخاص.
  • مع العلم أن الديوان الملكي يستقبل طلبًا واحدًا في الخطاب الواحد.
  • وفيما يخص طلبات المساعدة المالية فقد يستغرق الرد عليها 4 أشهر بعد وصول الخطاب إلى الديوان الملكي عبر البريد، وفي حال عدم الرد عليها يتم إرسال طلب جديد.

وفيما يلي نعرض لكم خطوات التقديم على الديوان الملكي:

طريقة التقديم على الديوان الملكي

  • يتم تقديم طلب للديوان الملكي من خلال إرسال خطاب أو معروض إليه عبر البريد الإلكتروني تتضمن شرح مشكلة الدّين وأسباب عدم سداده، ثم بيانات مقدم الطلب من الاسم ورقم الهاتف والعنوان.
  • يتم بعد ذلك إرفاق البرقية بالأوراق والمستندات التي تثبت عجز مقدم الطلب على سداد الدّين.
  • عقب إرسال البرقية إلكترونيًا، ينبغي بعد ذلك متابعة الطلب من خلال رقم المعاملة الذي سيرسله لك مكتب الديوان بعد ذلك انتظارًا للحصول على موافقته أو رفضه.

يتم إرسال الخطاب عبر البريد الإلكتروني الرسمي للديوان الملكي الذي يمكنكم الحصول عليه من هنا.

طرق التواصل مع الديوان الملكي

أتاح الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية لكافة المواطنين والمقيمين إمكانية التواصل المباشر بخام الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان من أجل تقديم طلب أو شكوى أو أي مقترح لأفكار مشروعات أو غير ذلك، وذلك عبر بوابة “تواصل” التي تم استحداثها خصيصًا لأجل هذا الغرض، وفيما يلي نقدم لكم طريقة التسجيل على البوابة:

  • الدخول إلى بوابة تواصل الإلكترونية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • في أعلى يسار الصفحة يقوم المستخدم بالضغط على “مستخدم جديد” من أجل إنشاء حساب على الموقع.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة تتضمن خانات فارغة يقوم المستخدمة بتعبئة تلك الخانات بالبيانات المطلوبة وهي الاسم، اسم الأب، الجد، العائلة.
  • بعد ذلك يقوم المستخدم بإدخال معلومات الاتصال وهي رقم الهاتف، رقم تأخر الاتصال، البريد الإلكتروني، تأكيد البريد الإلكتروني ثم كتابة كلمة المرور الخاصة بالحساب على موقع تواصل.
  • سيتلقى المستخدم على بريده الإلكتروني رسالة تحتوي على رمز تفعيل الحساب فيتم إدخاله في الخانة المخصصة له، مع العلم أن هذا الرمز يصلح لإدخاله لمدة ربع ساعة منذ وقت إرساله على البريد.
  • بعد إدخال جميع البيانات والتحقق من صحتها سيجد المستخدم مربع أسفل الصفحة يحتوي على شروط استخدام الخدمة، بعد قراءة تلك الشروط يتم وضع علامة الموافقة عليها ثم الضغط على “تسجيل”.
  • بذلك يكون المستخدم قد أتم إنشاء الحساب ويمكن من خلاله التواصل مباشرة مع الديوان الملكي لتقديم الشكوى أو المقترح أو المظلمة أو الطلب.

مع العلم أنه سيتم الحفاظ على سرية جميع البيانات التي تم إدخالها من أجل تسجيل الحساب على الموقع مثل الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وذلك حسبما أوضح الديوان الملكي السعودي.

كيفية تقديم طلب للديوان الملكي عبر بوابة تواصل

بعد إتمام المستخدم إنشاء حساب خاص به على موقع “تواصل” يمكنه تقديم الشكوى أو الطلب عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة تواصل الإلكترونية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • تسجيل الدخول على الحساب من خلال إدخال رقم الهوية وكلمة المرور والرمز المرئي المكون من 6 أرقام في المربع المخصص له ثم الضغط على “تسجيل الدخول” .
  • سيتلقى المستخدم على رقم هاتفه المُسجل على البوابة رسالة نصية تتضمن كلمة المرور المؤقتة، فعليه إدخالها في المربع المخصص لها ثم الضغط على “متابعة”، مع العلم أن مهلة إدخال كلمة المرور المؤقتة تنتهي في خلال 180 ثانية.
  • بعد ذلك سيتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالتواصل مع الديوان الملكي مباشرة فيختار المستخدم بين تقديم شكوى عامة أو شكوى علاج.
  • في الصفحة التالية يتم كتابة معلومات الشكوى كاملة وإرفاق المستندات التي تثبت صحتها ثم الضغط على “إرسال”.

ملحوظة: إذا رغب المستخدم في الإطلاع على الشكاوى التي قدمها سابقًا فيتم ذلك من خلال الضغط على “طلباتي” الموجودة في صفحة الشكاوى، مع العلم أنه لا يمكن للمستخدم تقديم طلب جديد في حال وجود طلبات سابقة لم يتم تنفيذها بعد.

رقم الديوان الملكي الموحد

خصص الديوان الملكي السعودي أرقام الدعم الفني التي يمكن للمواطنين والمقيمين من خلالها التواصل مع الديوان بشكل مباشر وهي:

  • الرقم الموحد للدعم الفني 92002220.
  • الرقم الأرضي 8004000000.
  • كما يمكن الاتصال من خارج المملكة العربية السعودية على الرقم الموحد التالي: 920030003.
  • مع العلم أن الديوان الملكي يتيح استقبال المكالمات جميع أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل.

حالات قبول الطلبات بالديوان الملكي

حدد الديوان الملكي مجموعة من الحالات التي تنطبق عليها شروط قبول تقديم المساعدة وهي:

  • الحالات المُصابة بأمراض مزمنة وتحتاج إلى العلاج على نفقة الدولة لأن ليس لها علاج في المستشفيات الحكومية، ومنها مرض الفشل الكلوي.
  • المشكلات الخاصة بالمواطنين مع الدولة مثل تأخر صرف الرواتب أو المعاشات أو أي مستحقات مالية.
  • المساعدات المالية التي يقدمها الديوان الملكي تكون للمواطنين أصحاب الظروف المادية السيئة والذين يواجهوا تعثرات مالية في مواجهة الظروف المعيشية.
  • يساعد الديوان الملكي ماليًا المواطنين الغير قادرين على سداد القروض والديون، مع إثبات العجز عن السداد بالمستندات.
  • من المساعدات التي يقدمها الديوان الملكي قبول طلبات المنح السكنية في المشروعات السكنية التنموية التابعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
  • ينظر الديوان الملكي في طلبات الإفراج عن السجناء الذين سُجنوا ظلمًا وتم إثبات براءتهم، كما ينظر في طلبات إسقاط حق الدولة عن السجناء.
  • يقوم الديوان الملكي بتحريك المعاملات في مختلف الدوائر الحكومية في حال أن واجه المواطن تعثرات في إتمامها.
  • يتابع الديوان الملكي الشكاوى الخاصة بالمظالم في القطاعات الحكومية والتي لم يردها ديوان المظالم.

اكتب ايضاً: أرامكو السعودية تعلن أسعار البنزين الجديدة لشهر يناير 2021

#كيفية التقديم على الديوان الملكي#كيفية التقديم على الديوان الملكي2021#كيفية التقديم على الديوان الملكي1442#كيفية التقديم على الديوان الملكي الى ديوان محمد بن سلمان#كيفية التقديم على الديوان الملكي ديوان الملك سلمان#كيفية التقديم على الديوان الملكي عن طريق البرقيات.

x