ماذا يحدث عندما يدخل فيروس كورونا جسم الانسان؟

ماذا يحدث عندما يدخل فيروس كورونا جسم الانسان؟



اختلاف أغراض فيروس كورونا من شخص إلى شخص آخر، نستعرض في هذه المقالة جميع الأعراض لفيروس كورونا من الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية.

وقد أصاب فيروس سارس- CoV-2 ، وهو الفيروس التاجي الذي يسبب COVID-19 ، حوالي 15 مليون شخص حول العالم وأودى بحياة نص مليون شخص.

لكن بعض الناس لا تظهر عليهم أعراض. تشير الدراسات الحديثة إلى أن ما يصل إلى 80٪ أو أكثر من المصابين هم “حاملون صامتون” ، ولا تظهر عليهم أي أعراض خفيفة أو شديدة.

يبدو أن الأطفال والشباب الأصحاء هم أكثر عرضة للأعراض .

اقرأ المزيد: هل كهف الخفايش في الصين سبب انتشار فيروس كورونا

ولكن لحساب النسب الحقيقية للأشخاص الذين ليس لديهم أي أعراض حتى المرض الشديد ، يجب توسيع الاختبار عبر جميع السكان ، وهذا لم يكن ممكنًا بعد.

نحن لا نعرف بالضبط لماذا بعض الأشخاص المصابين بفيروس التاجي لا يعانون من أعراض بينما يصاب آخرون بمرض يهدد الحياة. ولكن هذا ما نعرفه حتى الآن.

ماذا يحدث عندما يدخل فيروس كورونا جسم الانسان؟

مثل جميع الفيروسات ، يحتاج السارس – CoV-2 إلى دخول الخلايا البشرية للتكاثر والبقاء.

للقيام بذلك ، يتم تثبيت جسيم على الغلاف الخارجي للفيروس على مستقبل بروتين مطابق ، يسمى ACE2 ، مثل القفل والمفتاح. توجد مستقبلات ACE2 عادة في الرئتين والكليتين والقلب والأمعاء.
بمجرد إصابة الشخص بالفيروس ، يمكن أن يستغرق ظهور الأعراض حتى 14 يومًا (إذا ظهرت على الإطلاق) – والمعروفة باسم فترة الحضانة.

يمكن أن يختلف المسار من نقطة العدوى بشكل كبير. إن نظام المناعة في الجسم أمر حاسم لتحديد ذلك.

يمكن أن يؤدي وجود استجابة مناعية قوية خلال فترة الحضانة إلى منع الإصابة بالعدوى ، وتقليل الكمية الفعلية للفيروس في الجسم ومنعها من الوصول إلى الرئتين.

استجابة جسم الانسان لفيروس كورونا

يقدم لنا الجهاز المناعي خطين للدفاع ضد الفيروسات.

الأول هو الجهاز الفطري ويتضمن حواجز مادية مثل الجلد والأغشية المخاطية (بطانة الحلق والأنف) ، والعديد من البروتينات والجزيئات الموجودة في الأنسجة ، بالإضافة إلى بعض خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الكائنات الغازية. هذه الاستجابة المناعية عامة وغير محددة وتنطلق بسرعة.

لدى الأطفال أجهزة مناعة غير ناضجة ، ولكن هناك فرضية واحدة لتفسير سبب عدم ظهورهم للمرض مع COVID-19 هو أن استجابتهم المناعية الفطرية لفيروس التاجي أكبر من البالغين.

قد يؤدي هذا إلى تقليل الحمل الفيروسي – كمية جزيئات الفيروس التي تعيش في الجسم – لأنها قادرة على إزالة الفيروس بسرعة أكبر .

شاهد : العدد الحقيقي لإصابات فيروس كورونا في إيران


خط الدفاع الثاني هو الاستجابة المناعية التكيفية . يستغرق هذا وقتًا أطول للبدء ولكن بمجرد إنشائه ، يكون أكثر كفاءة في القضاء على عدوى معينة عند مواجهتها مرة أخرى.

يُعتقد أن الاختلافات الجينية المحددة جدًا لدى بعض الأشخاص قد تلعب دورًا في مدى مرضهم. من خلال توليد استجابة مناعية تكيفية مبكرة ، يبدو أن الجسم يتعرف على الفيروس خلال فترة الحضانة ويكافحه.

يحتاج الشخص أيضًا إلى أن يكون بصحة جيدة بشكل عام حتى يتمكن من تكوين استجابة مناعية مناسبة للعدوى.

x