علاج ارتفاع هرمون الذكورة في النساء (أعراض وأسباب هرمون التستوستيرون)

علاج ارتفاع هرمون الذكورة في النساء (أعراض وأسباب هرمون التستوستيرون)



علاج ارتفاع هرمون الذكورة في النساء (أعراض وأسباب هرمون التستوستيرون)

التستوستيرون هو هرمون الذكورة أو الأندروجين الذي يتم إنتاجه بكميات صغيرة في مبيض النساء سنتحدث في هذه المقالة عن علاج ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء. تتحد الهرمونات الجنسية الأنثوية والتستوستيرون والإستروجين للمساعدة في نمو وصيانة وإصلاح الأنسجة التناسلية للإناث وكتلة العظام والسلوك البشري.

المستوى الطبيعي لهرمون الذكروة عند النساء

العمرنطاق التستوستيرون (نانوجرام لكل ديسيلتر)
10-11<7-44
12-16<7–75
17-1820-75
19+8-60

اقراء ايضاً: كيفية إزالة الشعر من الوجه: 5 علاجات منزلية فعالة وطبيعية


علاج ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء

يعتمد علاج ارتفاع هرمون الذكورة على السبب ، ولكنه يشمل بشكل عام تغييرات في الأدوية أو نمط الحياة. تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع هرمون التستوستيرون ما يلي:

  • الكورتيزون
  • ميتفورمين
  • موانع الحمل الفموية
  • سبيرونولاكتون

تم إثبات أن موانع الحمل الفموية علاج فعال لحجب هرمون التستوستيرون ، ولكن طريقة العلاج هذه ستتدخل إذا كانت لديك خطط فورية للحمل. وفقا لبحث من الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة ، فإن تحديد النسل بجرعة منخفضة والتي تستخدم مستويات منخفضة من النورجيستيم ، والجستودين ، والديسوغستريل هي أفضل الخيارات. كل هذه الأدوية متاحة بوصفة طبية فقط. للحصول على واحدة ، يجب عليك مقابلة طبيبك أو طبيب أمراض النساء.

يمكن أن يؤثر إجراء تغييرات معينة في نمط الحياة أيضًا على مستويات هرمون التستوستيرون. يمكن أن يساعد بدء برنامج تمارين رياضية أو فقدان الوزن لأن فقدان الوزن يمكن أن يحسن الأعراض. تختار بعض النساء فقط علاج أعراضهن ​​، بما في ذلك حلاقة أو تبييض الشعر واستخدام منظفات الوجه لحب الشباب أو البشرة الدهنية.

أعراض ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء

يمكن أن يسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون أعراضًا تؤثر على المظهر الجسدي للمرأة بما في ذلك:

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة للغاية من هرمون التستوستيرون لدى النساء أيضًا إلى:

في الحالات الأكثر خطورة من اختلالات هرمون التستوستيرون لدى النساء ، يمكن أن يسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون العقم والسمنة


ما هي أسباب ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء؟

يمكن أن تسبب الأمراض المختلفة أو الاضطرابات الهرمونية تغيرات هرمونية عند النساء. أكثر الأسباب الشائعة لارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون لدى النساء هي الشعرانية ، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، و تضخم الغدة الكظرية الخلقي .

الشعرانية وهرمون الذكورة

الشعرانية هي حالة هرمونية لدى النساء تسبب نمو الشعر غير المرغوب فيه ، وتحديدا على الظهر والوجه والصدر. تعتمد كمية نمو شعر الجسم بشكل كبير على علم الوراثة ، ولكن هذه الحالة ناتجة أساسًا عن اختلال هرمونات الأندروجين.

متلازمة تكيس المبايض سبب ارتفاع هرمون التستوستيرون

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي اضطراب هرموني آخر ناتج عن زيادة هرمونات الاندروجين لدى النساء. إذا كنت مصابًا بمتلازمة تكيس المبايض ، فقد تكون لديك فترات غير منتظمة أو طويلة ، ونمو غير مرغوب فيه لشعر الجسم ، وتضخم في المبيضين قد لا يعملان بشكل صحيح. المضاعفات الشائعة الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض هي:

3. تضخم الغدة الكظرية الخلقي

تضخم الغدة الكظرية الخلقي (CAH) هو اضطراب يؤثر بشكل مباشر على الغدد الكظرية وإنتاج هرمونات الجسم. في كثير من حالات CAH ، ينتج الجسم أكثر من الأندروجين.

تشمل الأعراض الشائعة لهذا الاضطراب لدى النساء:

  • العقم
  • الخصائص الذكورية
  • ظهور مبكر لشعر العانة
  • حب الشباب الشديد
x