دليل المبتدئين للاستثمار في سوق الأسهم

دليل المبتدئين للاستثمار في سوق الأسهم



تعرف على كيفية جني الأموال من الاستثمار في سوق الأسهم مع الحد من المخاطر – حتى عندما يكون لديك القليل من الخبرة أو المال. ستتعرف على إيجابيات وسلبيات الأسهم وأفضل الطرق لامتلاكها لبناء الثروة بأمان. بالنسبة للمستثمرين الجدد ، قد يبدو سوق الأسهم غامضًا ومخيفًا. يسمع الكثير من الناس أن شراء الأسهم محفوف بالمخاطر ، لكنهم يحبون عوائد الاستثمار المرتفعة المحتملة. لحسن الحظ ، هناك بعض الطرق لكسب المال من الاستثمار في الأسهم التي تحد بشكل كبير من مخاطرك.

يجب أن يمتلك كل مستثمر قدرًا معينًا من الأسهم ، حتى في أوقات تقلبات سوق الاسهم. سأشرح كيفية الاستثمار في الأسهم عندما يكون لديك القليل من الخبرة أو المال. ستتعرف على إيجابيات وسلبيات الأسهم وأفضل الطرق لامتلاكها لبناء الثروة بأمان.

اطلع ايضاً:كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية (افضل منصة تداول الأسهم الأمريكية).

ما هي الأسهم وسوق الأسهم؟

الأسهم هي أصول غير ملموسة تمنحك ملكية في شركة. لهذا السبب تُعرف أيضًا باسم استثمارات الأسهم أو الأسهم. يمنحك امتلاك الأسهم حق الحصول على جزء من أرباح الشركة وأصولها.

لنفترض أن الشركة تحتاج إلى تمويل أبحاث رائدة ، أو فتح قسم في بلد أجنبي ، أو توظيف طاقم من المهندسين الموهوبين. تصدر الشركات أسهمًا لجمع الأموال من المستثمرين لهذه الأنواع من المشاريع – الأمر بهذه البساطة.

يتم شراء الأسهم المتداولة علنًا وبيعها في بورصات مثل NASDAQ أو بورصة نيويورك (NYSE). ومع ذلك ، لا يمكنك تداولها إلا من خلال وسيط أو شركة استثمار.

عندما تزيد قيمة السهم ، يطلق عليه “زيادة رأس المال”. هذه طريقة رائعة للقول بأن السعر يرتفع. أثناء كتابة هذه الحلقة ، يتم بيع أسهم Facebook و Apple في بورصة ناسداك مقابل 266.12 دولارًا و 469.51 دولارًا للسهم الواحد. يتم بيع أسهم Visa و Walt Disney في بورصة نيويورك مقابل 202.41 دولارًا و 127.92 دولارًا.

إذا اشتريت Visa بسعر 202.41 دولارًا للسهم الواحد وارتفع السعر إلى 210 دولارات ، فيمكنك بيعها مقابل ربح قدره 7.59 دولارات (210 دولارات – 202.41 دولارًا). يمكنك بسهولة العثور على أسعار الأسهم الحالية على مواقع مثل Google Finance و Yahoo Finance.

بالإضافة إلى زيادة رأس المال ، تدفع بعض الأسهم أيضًا جزءًا من أرباح الشركة. إذا كان الأمر كذلك ، يطلق عليه سهم أرباح الأسهم ويوزع مدفوعات الأرباح للمساهمين. على سبيل المثال ، في الوقت الحالي ، يدفع Discover توزيعات أرباح قدرها 0.44 دولار للسهم. إذا كنت تمتلك 1000 سهم في Discover ، فسيتم دفع أرباح بقيمة 440 دولارًا على مدار عام.

تدفع لك الأسهم الموزعة حتى عندما ينخفض ​​سعر السهم ، لذا فإن امتلاكها أمر ذكي للتحوط ضد خسائر السوق المحتملة. يمكنك العثور على قائمة الأسهم الموزعة على موقع مثل Morningstar.

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في سوق الأسهم

هناك مزايا عديدة للاستثمار في الأسهم. الأول هو أنك لا تحتاج إلى الكثير من المال لشرائها مقارنة بالأصول الأخرى مثل العقارات. إن شراء سهم واحد فقط يجعلك مالكًا تجاريًا فوريًا دون استثمار مدخرات حياتك أو تحمل مخاطر كبيرة.
ميزة أخرى لإجراء استثمارات في الأسهم هي أنها توفر أهم إمكانات النمو. على الرغم من عدم وجود ضمان لزيادة قيمة كل سهم ، منذ عام 1926 ، عاد متوسط ​​المخزون الكبير بما يقرب من 10٪ سنويًا.
إذا كنت تستثمر لهدف طويل الأجل ، مثل التقاعد أو تعليم الطفل ، فإن الأسهم تعزز محفظتك بنمو كافٍ لتحقيق ذلك. على المدى الطويل ، لا يوجد نوع آخر من الاستثمار المشترك يعمل بشكل أفضل من الأسهم.
يتمثل العيب الرئيسي للاستثمار في الأسهم في أن الأسعار يمكن أن تكون متقلبة وترتفع أو تنخفض بسرعة حيث يتقلب حجم التداول من دقيقة إلى دقيقة. تعد الأخبار وتوقعات الأرباح والبيانات المالية ربع السنوية مجرد عدد قليل من المحفزات التي تجعل المستثمرين يشترون أو يبيعون الأسهم ، ويؤثر هذا النشاط على سعر السهم طوال اليوم.
تقلب الأسعار هو السبب في أن الأسهم هي واحدة من أكثر الاستثمارات خطورة لامتلاكها على المدى القصير. قد يؤدي الاستثمار في الوقت الخطأ إلى القضاء على محفظتك أو خسارة المال إذا كنت بحاجة إلى بيع الأسهم في يوم يكون السعر فيه أقل مما دفعته في الأصل.
ولكن كما ذكرت ، يمكنك تقليل هذه المخاطر (ولكن لا تقضي عليها أبدًا) من خلال اعتماد استراتيجية استثمار طويلة الأجل.

ما هو التنويع في الاستثمار في سوق الأسهم؟

بالإضافة إلى اتباع نهج طويل الأجل ، هناك استراتيجية رئيسية أخرى لكسب المال من الاستثمار في الأسهم وهي التنويع. امتلاك محفظة أسهم متنوعة يعني أنك تمتلك العديد من الأسهم.
غالبًا ما يتفاجأ الناس عندما يعلمون أنه من الأفضل امتلاك استثمارات أكثر من امتلاك استثمارات أقل. يتيح لك التنويع كسب متوسط ​​عوائد أعلى مع تقليل المخاطر لأنه من غير المحتمل أن تنخفض قيمة جميع استثماراتك في نفس الوقت.
على سبيل المثال ، إذا وضعت مدخرات حياتك في مخزون تكنولوجي واحد من تلك الخزانات ، فأنت في ورطة. ولكن إذا كان هذا السهم يشكل جزءًا بسيطًا من محفظتك ، فإن الخسارة لا تكاد تذكر. إن وجود مزيج من الاستثمارات التي تستجيب لظروف السوق بطرق مختلفة هو المفتاح لتخفيف المخاطر.
لا يعتبر التنويع ضمانًا لجني الأرباح باستثماراتك ، ولكن الفكرة هي أنه مع ارتفاع قيمة بعض الاستثمارات ، قد ينخفض ​​البعض الآخر والعكس صحيح. يمنعك من “وضع كل بيضك في سلة واحدة” من الناحية المالية.

كيفية إنشاء محفظة أوراق مالية متنوعة

إذا كنت تعتقد أن إنشاء محفظة أسهم متنوعة أمر صعب أو يستغرق وقتًا طويلاً ، فأنا أريد أن أريحك. يعد شراء صندوق أو أكثر من صناديق الأسهم طريقة بسيطة وغير مكلفة لتحقيق التنويع الفوري.

تجمع الصناديق استثمارات الأسهم والسندات والأصول والأوراق المالية الأخرى في حزم ملائمة للمستثمرين للشراء. إنها مكونة من العديد من الاستثمارات الأساسية. قد تركز بعض الصناديق على فئة أصول واحدة فقط ، مثل الأسهم الدولية ، وقد يكون لدى صناديق أخرى مزيج من أنواع الأصول ، مثل الأسهم والسندات.

اعتمادًا على شركة الاستثمار التي تستخدمها ، قد ترى الأنواع التالية من الأموال:

الصناديق المشتركة هي مجموعات الأصول التي يديرها متخصص في الصندوق. أنها توفر لك طريقة بسيطة لامتلاك محفظة من العديد من الأسهم. يمكن شراء الأسهم أو بيعها فقط في نهاية يوم التداول عندما يتم حساب صافي قيمة أصول الصندوق.

الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) تشبه الصناديق المشتركة لأنها عبارة عن سلال من الأصول. ومع ذلك ، فإنهم يتداولون مثل الأسهم الفردية في البورصة ويختبرون تغيرات الأسعار على مدار اليوم.

صناديق المؤشرات هي صناديق استثمار مشتركة تهدف إلى مطابقة أو التفوق على مؤشر معين ، مثل S&P 500. تأتي عادةً برسوم منخفضة وقد تتكون من آلاف الاستثمارات الأساسية.

صناديق التاريخ المستهدف هي نوع من الصناديق المشتركة التي تعيد تلقائيًا تعيين مزيج الأسهم والسندات والنقد في محفظتها وفقًا لإطار زمني محدد ، مثل تاريخ التقاعد المقدر.

كم يجب أن تمتلك سوق الأسهم؟

يجب أن تكون الأسهم أو صناديق الأسهم جزءًا أساسيًا من محفظة كل مستثمر طويلة الأجل. إذا كنت شابًا ولديك طريق طويل قبل التقاعد ، ففكر في امتلاك نسبة كبيرة من الأسهم. على الرغم من أن الأسعار سترتفع وتنخفض على المدى القصير ، فمن المحتمل أن ترى الأسعار تتجه صعودًا وتعطيك عائدًا رائعًا بمرور الوقت.

ولكن إذا كنت على وشك التقاعد أو تقاعدت بالفعل ، فاتبع نهجًا أكثر تحفظًا للحفاظ على ثروتك. هذا لا يعني استبعاد الأسهم من محفظتك بالكامل ولكن بدلاً من ذلك ، امتلاك نسبة أقل.
هناك قاعدة عامة تقريبية تنص على أنه يجب عليك طرح عمرك من 100 أو 110 لإيجاد النسبة المئوية للأسهم المراد امتلاكها. على سبيل المثال ، يجب على الشخص البالغ من العمر 40 عامًا التفكير في امتلاك 60٪ إلى 70٪ من محفظته الاستثمارية في الأسهم. سيكون الباقي في أنواع الأصول الأخرى مثل السندات والعقارات والنقد.

أهداف تخصيص الاستثمار هذه ليست قواعد صارمة لأن كل شخص مختلف. لتصميم إستراتيجية التخصيص المثالية ، يمكنك استخدام مورد عبر الإنترنت ، مثل حاسبة تخصيص الأصول من Bankrate.

من المهم أن تتذكر حول جني الأموال من الأسهم هو أن المبلغ الذي تملكه يجب أن يتغير بمرور الوقت. عندما يكون لديك عقود قبل التقاعد ، استفد من أكبر قدر ممكن من النمو من خلال الاستثمار في الغالب في الأسهم. عندما تقترب من التقاعد ، خصص المزيد من محفظتك للسندات والنقد ، والتي تحافظ على الثروة التي عملت بجد لتجميعها.

اقراء ايضاً: ما هو افضل استثمار لأموالي؟ الاستثمار في الاسهم؟

x