امثال عمانية شعبية ,حكم عمانية جديدة , اقوال عمانية معبرة 2021

امثال عمانية شعبية ,حكم عمانية جديدة , اقوال عمانية معبرة 2021



أمثال عمانية عمانية جديدة ,امثال شعبية عمانية , اقوال عمانية معبرة 2021.

السلام عليكم

نقدم لكم اليوم حكم عُمانية امثال عُمانية حكم عُمانية

حكم وامثال عُمانية حكم روعة ,اقوال عن الحب والوفاء مقولات عُمانية

امثال عربية بالعُمانية تستخدم حالات واتس اب عُمانية

حكم بالعمانى عن الحياة حكم واقوال عُمانية امثال و اقوال مشهورة جدا بالعُمانية

أمثال عُمانية اروع و افضل الاحكام
و الامثال بالعُمانية امثال عُمانية مشهورة حكم بالعمانى

حكم عُمانية حزينة

حكم عُمانية امثال عُمانية مترجمة اقوال عُمانية مشهورة حكم روعة عن الحياة امثال عُمانية ومرادفها بالعربى

((انا شايف مسقط وكيتانها ما استعجب من دار سيت وكيزانها))

يعني اللي يعيش في مسقط لاتهمه دارسيت ودارسيت بلد لاتروحوا بعيد…

((انا اقول جمل وانت تقول جبل))

هذا يدل على الفرق الشاسع بين الرأيين ويقابله المثل العربي ((انا اقول الشرق وانت تقول الغرب))

((ان كان صاحبك عسل لاتلحسه كله))
يعني اذا وجدت صاحبك طيب القلب لا تستغله عشان ما تفقده

انا شايف خير و خضره ما استعجب من جراد المقبره
و معنى هذا المثل: ان الذي يعيش في الخير و الخضره لا يهمه ما يكون من هلاك الزرع الذي يحدثه الجراد

انا اقول جمل و انت تقول جبل
هذا المثل يدل على الفرق الشاسع بين الرأيين

و يقال ايضا انا اقول ثور و انت تقول حلبوه

ان بغيت تتكيرم انظر ما في كفك و ان بغيت تتشيجع شوف من يقفيك

اللي يلم الحول و يذري به لابد من طيش الرهام يصيبه
و معنى هذا المثل: ان الذي يقوم باي عمل لابد عليه ان يتحمل نتائجه,و ان يصيبه نتيجة ما عمل

أما طاهر يصلي و اما رجس يرمي به
و معنى هذا المثل: هو ان تكون سجادة الصلاه نظيفه طاهره فتصح عليها الصلاه او ان تكون غير نظيفه فيرمي بها , و الرجس النجس

اما افتح بابك و تجمل ولا سده وتخمل
ومعنى هذا المثل: انك اما ان تفتح صدرك للناس وتحسن اليهم فتكون محمودا عندهم او ان تقفل بابك و تنكفئ على نفسك, و تصير خاملا بين الناس

اما جلس وهجع واما اضرب ووجع
ومعنى هذا المثل هو اما ان تعمل العمل سليما على خير وجه, والا فلا تعمله

توكل مال الزوج وتحن للمطلق
ويضرب هذا المثل للشخص الناكر للجميل, مثل الزوجه تأكل مال زوجها ولكنها لا تحمد له هذا, بل تحن الى زوجها الاول الذي طلقها

الاسم شايع و البطن جايع
يضرب هذا المثل للشخص الذي يتمتع بالشهره ولا يملك شي. ويقابله المثل العربي صيت الغنى ولا صيت الفقر

اذا ما طاعك الدهر طيعه حتى تكون ربيعه
معناه انك لا بد ان تحني رأسك للعاصفه حتى لا تجتاحك, اي لابد ان تتكيف مع الزمن

بيع اللص مخلص
ومعناه ان اللص اذا سرق شيئا فلا يهمه ان يبيعه بالثمن البخس لانه يريد ان يتخلص منه

بو يجيه من نفسه يربيه على غم بطنه
اي ان كل شخص مسئول عما يفعل و عليه ان يتحمل مسؤولية عمله

بو ياكل حلواها يصبر على بلواها
و المعنى ان من يفوز بحلاوة الاشياء لا بد ان يصبر على مرها

بو يبغى لبنها يبرق في وجنها
معناه الانسان ينبغي ان يتأكد من الشيئ قبل القيام به

بو يجي من غير عزام يجلس من غير فراش
و معناه ان الذي يزور من غير دعوه لا يجد من يستقبله ولا يفرش لجلوسه فيجلس من دون فراش

بو يدور الحلل تجيه العلل
معناه ان على الانسان ان يمتنع عن مصادقة اشخاص السوء حتى يأمن شرهم

بو في القلوب..ما في الدروب
ان معناه الاسرار ينبغي ان تكتم و لا تفشي , و ان مكان السر هو القلب لا السكك و الدروب

بو ما يحمي داره يكثر معياره
معناه الذي لا يذود عن حماه تعيره الناس

بو ما يعرفك ما يثمنك
معناه الشخص الذي يجهلك لا يمنحك قدرك من الاحترام

احابي حمد من اجل عيون محمد
معناه اني لا اتودد لحمد حبا في سواد عيونه و انما حبا في شخص آخر و هو عزيز عليّ ، اي ان الشخص قد لا يكرم لذاته و انما لذات غيره و المثل الشائع : من اجل عين تكرم الف عين

خدم في الشمس و كل في الظله
معناه اعمل في الشمس و كل في الظل ، اي تحمل الشقاء و الحر في عملك فإن بنتيجة هذا العمل الراحه و المتعه

خذ من الرخيص نهاك..و من الغالي عشاك
معناه خذ من الاشياء المتوفره ما تريد و من الاشياء الغاليه ما يكفي وجبة عشاء

الخساره مع بعض الناس عيد
معناه ان الضرر يصيب البعض يعتبر مكسبا عند الآخرين اي : مصائب قوم عند قوم فوائد

أمثال عمانية وحكم عمانية

الخيل و لو هزلت ما يساق عليها السماد
معناه ان الرجل الكريم الاصل يكون عزيز النفس ، فلا يمكنه ان يقبل المهانه او الذل

اركب الهزيله حتى تلحق السمينه
معناه اي اقنع بالقليل و ارضى بالموجود حتى يأتيك الكثير النافع ، و استفد من القليل الضعيف حتى تصل الى القليل القوي

سارت تبغا قرنين جات بلا ذنين
المعنى ان العنزه ذهبت لتحصل على قرنين و لكنها عادت بلا اذنين ، و يضرب هذا المثل لمن يسعى في سبيل النجاح و لكنه لا يلقى الا الفشل

ربيع من خطف و غويز من رده
ينطبق هذا المثل على الشخص السهل الانقياد و الذي ينخدع بسرعه و غويز هي ساقية المياه الصغيره التي تنال بسهوله

شرجه و لاقيه مهباط
يضرب هذا المثل على الشخص الذي تصادفه ظروف تساعده على رغباته و طريقته

شجره ما يظل عرقها او لقصها
معناه انه لا جدوى من شخص لا ينفع غيره لأن وجوده و عدمه سواء

شمج و لا بن عم
الشمج معناه الصهر ، اي الاحسن ان يكون لك صهرا من ان يكون لك ابن عم

طلبته الوحامه كلته المربيه
معناه ان المرأه الوحامه طلبت شيء تتوحم عليه فأكلته المربيه و المربيه هي الواضعه

مطرود من البلاد كيف يسكن الفؤاد
معناه اي ان الشخص المرفوض في بلده لا يمكن ان يستقبله احد

اعطي المريض شهوته و قول له عافاك الله
معناه شهوته اي ما يشتهيه المريض و من طعام و شراب ، و المعنى اذا طلب منك شيئا و كان الطلب في غير مصلحته فأعطه ما طلب و اترك امره لله

يوم ما عرفت تلعب قالت الملعب ضيق
يضرب هذا المثل للشخص الذي يحاول التملص من مسؤليته او للشخص الذي يتلمس الحيله بعجزه او قصوره عن العمل

تودر بنها و تربي غبنها
اي انها تترك ابنها الحلال و تهتم بتربية ابنها غير الشرعي ، و يضرب هذا المثل على الشخص الذي يتخلى عن شيء حقيقي من اجل شيء وهمي ، و شيء لا حقيقة له

مو يرده على البلاد..لا مال و لا ولاد
يطلق هذا المثل على الشخص الذي ترك بلده او موطنه و ليس هناك ما يدعوه للعوده اليه من مال او اولاد

من لم يفكر في العواقب ماله في الدهر صاحب
معناه ان الذي لا يفكر في نتائج اعماله و في اختيار اصدقائه سيأتي عليه اليوم الذي لا يجد له فيه صاحب

ان بغيت تذكر افعل زين و لا منكر
معناه انك اذا اردت ان يذكرك الناس افعل خيرا ، او افعل شرا ، فإنك بفعل الخير تذكر بالخير ، و فعل الشر تذكر بالشر

مسعوده تأتي بالخبر من غير منشوده
يطلق هذا المثل على الشخص الذي يحشر نفسه في شؤون غيره او يتدخل او يقاطع حديثا بين آخرين من غير ان يطلب احد منه ذلك

مابادل بمحبوب الحشا حبي
معناه ليس هناك شخص يبادل حبيبه.فالانسان لا يمكن ان يبدال بشخص او شيء عزيز عليه على شيء سيء لو يبيع صديقه بمتاع او منفعه دنيويه

هذي الوريقة من ذيك الشجيرة

اذا فات الفوت ما ينفع الصوت

من كثر الدوس علخلان ملوك

سنورة وعرفت واو

قب الشخر هاوبه ولا تضربه

من النخل العواوين ومن الاولاد البناوين

اكل المرخ من برخ في سيوح عذية

المال مال أبونا و القوم حاربونا

الين تعقص الرخمة – الين يصيف الشرشر

بو بعيد عن العين بعيد عن الخاطر

خبابة و لاقية مهباط

كما البس لا يلدغ و لا يمس

اللى ما تجيبه عصى فرعون تجيبة عصى موسى

ولا الخب و ال القب

فنزوز وقاتل سبعة

المجنون يرده الشرشر

منخش بين الخبزة و الطوبج

كما مغيب حرزه

بيت الجعاريف قالوا حصن – سمة ومحجان قالوا ظعن

من خارج منظرة ومن داخل قنطرة

شابك بعومة و باغي كنعدة

يوم ما رامت عل جراب قامت ع لجزلة

قديم لبريسم ولا جديد الصوف

حصاة من الوادي ومقلاع من الخوص

مال عمك ما يهمك

كنها ام قرين فالغنم

يوم ما تروميله رديله غوازيه

صغارهم فلفل وكبارهم زنجبيل

أقرأ كذلك :

امثال كويتية مشهورة , حكم كويتية شعبية , امثال خليجية قديمة 2020

رقعة السمة خصف

كما بو صايم وعلجراب قايم

بو تخيس منخرته ما يقصها

ابدى الذي ابدى ولا بو خاطف الدرب يتفدى

عجوز وباغية موز

قانص ضب وباغي ظبي

بو امها فلبيت ما تقحب

فوق العريش عن ناقة الخريش

ان جيت ما مدعاي وان سرت ما منكور

من نفخ النار بخشمه ما احترق

نازع ولا تخيب عسى فالنزاعة نصيب

في السوق كل اللي يشتهيه مخلوق

بان عطرش يو عروس

لفواد كما الشحمة

سوسة سوسة وصبحت عروسة

قال مو عاذرته –قال جحشه عشار

عاذرة وللا روح آدمي

كما سيف السعيدي –من رماه ما شافه

مر كما الحنظل

كنه ماكل مرنحا

كرشه كما خارب حيلين

غزوزه كما بو فيه خاز باز

كما بو مكنوز رطب

كما الدرام

يتورور كما البرارة

كما بو بيضة مارقة(هس)

يمشي كما المخيولة

كنه جلبة الرغدة

كما تقروبة العبري

مندحس كما ثوج السماد

كما بو يغبر سمة

كما سنور ادم –شليته من وحطيته من

كما دجاجة متعتقة تفق

كما ود لحمير يكبر ويدبر


كما عافر قرير

الأمثال الشعبية العمانية Empty
مُساه
ا تفتح بابك وتتجمل ويا تصكه وتتخمل
المعنى : الانسان اما ان يفتح بيته للناس أو انه يصك على نفسه الباب

– قص صبع ولا تخلف طبع
المعنى : أن تتمسك بالطباع الحسنة وعدم التخلي عنها .

– كدي يا غزالة وكلي يا سبالة
تقال في الذي يشتغل ويتعب وفي الأخير يأتي آخر ويأخذه ويذهب تعب أخونا سدى

– في بطن صديق ولا في العقيق – في البطون ولا في الصحون
المعنى : الشيء يستفاد منه أحسن من أن يرمى بدون فايدة .

– الإسم شايع والبطن جائع
يقال : في الإنسان الذي يسعى للشهرة بكل ما يملك وينسى نفسه .

– تغدى وتمدى وتعشى وتمشى
المعنى : ينصح بعد كل وجبة غداء النوم , وبعد كل وجبة عشاء المشي , وهذه العادة الصحيحة في التغذية

– بو يدور الرخص يعق بالنص
تقال في الذي يبحث عن الأشياء الرخيصة وبعد ذلك ما يستفيد منها ويرمي نصها .

– بو ياكل حلواها يصبر على بلواها
المعنى : أن الدنيا فيها الشر مثل ما فيها الخير .

– الطول طول نخلة والعقل عقل صخلة

المعنى : لا يغرك الطول وضخامة الجسم , أي لا تأخذ بالمظاهر والشكل .
– اركب الهزيله حتى تلحق السمينه
المعنى : ان الانسان الناجح يبدأ بالبسيط حتى يصير

أمثال شعبية عمانية مع المعنى

– الحاجة سويدة الوجه
المعنى : أن الحاجة تذل صاحبها .

– باغنه كله ، فاته كله
تقال في الذي يطمع في الكثير ويحلم بتحقيق الكثير ويظل في الحلم الى أن يفوته .

– قالوا له تيس قال حلبوه

– جاي يكحلها قلع لها عينها
يقال في الذي يحاول أن يصلح المكسور والمخترب ويزيد في خرابها .

– إذا طاح الجمل كثرت ساكاكينه
تقال في الشخص الذي عنده شخصية قوية وعندما يصاب بالمكروه , يصاب بالضعف .

– لو كل اللي جى نجر كان ما بقى في السيح شجر
تقال في الفوضى وعدم الترتيب .
– أكبر منك بيوم أعقل منك بسنة
المعنى : أن الكبير في السن هو صاحب خبرات كثيرة من الحياة .
– ضم لحتات إلين يقول الدهر هات
المعنى : وفر حتى ولو القليل الين يجي الوقت اللي بتحتاجها فيه .

-رجعت حليمة لعادتها القديمة
يقال :في الذي يريد أن يغير من طباعه لكن لا يقدر ويعود مرة أخرى على عاته القديمة

– المستعجل ماكل قرصه نيّ
يقال في الانسان العجول .

– إذا حضرت الصحون غابت الذهون
المعنى : أنه عند الطعام لا مجال للعقل أن يفكر في شيء غير الأكل .

– ما يحكلك ظهرك إلا ظفرك
المعنى : يحث على الاعتماد على النفس وعدم طلب من الأخرين قضاء حوائجك .

-فأل الله ولا فألك
المعنى : اللي يقدره لي الله فهو أحسن مما تتوقع حدوثه أنت

-يا غريب كون أديب
يقال : في الزائر فانه يطلب منه أن يكون مؤدب ومهذب في التعامل مع أهل البيت .
– كل تأخيرة فيها خيرة
المعنى : أن كل ما تأنيت في عملك واتقنته حتى لو تأخرت فان في ذلك الخيرة .

– اللي في يديه القلم ما يكتب عمره شقي
المعنى : أن الانسان لو كان في ايدينه القلم ما بيكتب لعمره الشقى .

– ما كل مرة تسلم الجرة
المعنى: ان في كل مرة تصلح التجربه .

– اللي يتكل على غيره يقل خيره
المعنى : يحث على الاعتماد على النفس وعدم الاتكال على الغير .

– اللي يدور عز غير عزه يجي إبليس ويهزه
تقال في الشخص الذي يطمع في اللي عند غيره .

– يسرح مع الراعي ويضوي مع الذيب
المعنى : أن الراعي مأمن الغنم مع الكلب في النهار لكن بالليل الكلب يروح مع الذيب عشان يحتال على الغنم .
– اللي مربنها في ثبانه تلدغه في لسانه
يقال في الابناء اللي لما يكبرون ما يكون فيهم خير لأهلهم .

– طالع من الخب طاح في الطوي

-الساكت ناكت
تقال في الشخص هادئ الطباع انه يتوقع منه أن يفعل أشياء ابتكارية .

– رابع الكذاب إلى رز الباب
المعنى : تابع الكذاب وشوف لين وين بيوصل .

– قديم البرسيم ولا جديد الصوف
المعنى : انك لا تتبع المظاهر ولا الموضة واتبع الأصل .

– غض في يدك ولا نضيج في يد غيرك
يقال في القناعة .

– كلب داير ولا سبع راقد
يقال في الانسان الكسول , ومعناها : أن السبع ما تنفع قوته وهو نايم .

– ما شي حلة تخلى من علة
المعنى ان ما في شئ أو مكان أو انسان كامل .

– مال عمك ما يهمك
المعنى : انك لا تغتر بمال ليس بمالك .

-الكلمة اللي تخجل منها بديها

– بيت الطين ما يخلى من الطحين
المعنى : لا تستهين بالبيت الطين لان فيه على الاقل حاجة مهمة مثل الطحين .

– اللي ما يعرفك ما يثمنك
المعنى : ان الانسان اللي ما يعرفك ما يعرف قيمتك ولا أهميتك .

– رجال بلا حيلة كما تفق بلا فتيلة
المعنى : ان القوة لا تنفع بدون العقل .

– قالوا له تيس قال حلبوه
يقال في الانسان اللي ما يركز في الحديث .

– هذي الوريقة من ذيك الشجيرة
المعنى : ان كل شئ له أصل .

– يوم ما لحقها قال حامضة
المعنى : ان الانسان اذا ما حصل على اللي يريده يسبه ويقول انه هذا ما حلو .
– يبغى شي يصبر عن شي
المعنى : ان الانسان اذا أراد شئ لازم يتحمل ويصبر .

– أحر ما عندي أبرد ما عندك-
يقال في الانسان البارد الذي لا يهتم .

– ناس في همه وناس تسحب السمه
المعنى : ان الناس في وادى وهو في وادي آخر

– طول البال يهد الجبال
يقال في الانسان طويل البال .

– سخنوا الماي طار الديك

– الصاحب ساحب
المعنى : ان الاصحاب في الأغلب يكون لهم نفس الطباع .

– إذا عندك جيب ما عندك غيب
المعنى : اذا عندك مال وقوة فانك قاصر ولا تدري عن الغيب الا الله .
– المكتوب ما عنه مهروب
المعنى : الايمان بالقدر

– سيل ما يبلك.. ما يهمك”
المعنى :اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك

– مد رجولك على قد لحافك
المعنى : أن يعيش الانسان على قده ولا يكلف نفسه
فوق طاقتها ويحمل نفسه ما لا يستطيع تحمله

– حاسدين الفقير على موتة الجمعه
المعنى : ينقال للحساد الي يحسدون حتى الفقير الي يموت يوم الجمعه
لما فيه من حسنات و اجر كبير

امثال عمانية قديمة بمعانيها

اذا بر لك القمر لا تبال في النجوم: يضرب لحث الانسان على تحمل الشدائد دون الاستسلام لها اذا جار عليك الزمان فواجه الجور بالعمل الدؤوب.
من غلبش حبش كيله: يضرب في المرأة تملك قمحًا لتبيعه فإذا تعذر عليها المُشتري فيمكنها أن تقوم بكيلة القمح لنفسها ويضرب في ركود السوق وقلة حركة البيع والشراء.
العطشانه تكسر الحوض: أي أن المرأة إذا اشتهت شيء فإنها تفعله ولا تصبر.
ماشي صبه نجت من حشف: يقابله المثل في كل قطيع توجد اغنام سوداء، والحشف هو التمر الناشف الرديء وكل كومة من التمر الجيد لا تخلو من أن تكون فيها الحشف.
رابع الكذاب إلى رز الباب: رز الباب يعني عتبة الباب، والمعنى امش مع الكذاب حتى يظهر كذبه وفي مصر يقولون: امشي مع الكذاب لحد الباب.
أم الروازن لا غنى الله من غناها: يضرب لمن لا يفيد المعروف فيه، أو لمن لا يترك عملاً دنيئاً رغم أن الآخرون أغنوه عنه.
اسم بلا جسم: أي أن الظاهر لا يدل على الحقيقة.
اتجمعها الغزالة وتاكلها السبالة: يضرب لمن يستحوذ على عمل أو جهد غيره، أو أن صاحب الخير يعمل والدنيء يستحوذ على عمله.
اللي يجي من الله حياه الله: يضرب في الرضا بالقضاء والقدر.
ما يستوي ودري بنش وشلي بيتنا: معناه أنه لا يمكن أن تتركي ابنك وتحملي ابن الآخرين ويضرب هذا المثل لمن يقترح أمورا غير معقولة.

إذا ماتت جاعدة في مكران ما يغلى السمن في عمان.

ومعناه أن الحوادث التافهة لا تؤثر في عظائم الأمور ولفظ جاعدة معناه نعجة
يعني إذا ماتت نعجة في هذا البلد فلن يؤدي هذا إلى نقص اللبن وغلاء سعر السمن في عمان.

–توكل مال الزوج وتحن للمطلق.

يضرب هذا المثل للشخص ناكر الجميل , مثل الزوجة تأكل من مال زوجها ,ولكنها لا تحمد له هذا , بل تحن إلى زوجها الأول الذي طلقها .

– أنا شايف خير وخضرة ما استعجب من جراد المقبرة .

ومعنى هذا المثل إن الذي يعيش في الخير والخضرة لا يهمه من هلاك الزرع الذي يحدثه الجراد.

– تبغى تزعل ما متفيقه من شفلان بيتها .

أي أن أعمال بيتها لا تسمح لها حتى لكي تظهر زعلها كثرة الشغل الذي يستغرق كل وقتها , ويضرب هذا المثل لمن تمنعه انشغالاته عن الاهتمام بأي عمل آخر قد تكون له فيه منعة أو مصلحة , وفي هذا المعنى يقول المصريون :فلان من كثر الشغل ناسي نفسه وفلان لو جاءه الموت ما يجدوش فاضي .

– بو يشور بعمره يكسد.

الذي يقدم النصيحة من غير أن يطلبها منه أحد لا يهتم به أحد, وكذلك الذي يقول كلاما في غير موضعه
لا يجد من يستمع إليه .

– بو في القلوب …..ما في الدروب.

إن الأسرار ينبغي أن تكتم ولا تفشى , وان مكان السر هو القلب لا السكك والدروب.

– بين الأحباب تسقط الآداب .

بين الأحباب تزول الكلفة .

– حصل حصله يهودي في المسجد

حصله أي ورطه : يعبر هذا المثل عن الورطة التي يقع فيها شخص ما ,ولا يعرف كيف ينجو منها .
مثل اليهودي الذي يجد نفسه فجأة في أحد المساجد ولا يعرف كيف يتصرف.


– رجل بلا حيلة كما تفق بلا فتيلة .

أي أن الإنسان الذي تنقصه الكياسة والحكمة أشبه ببندقية ليس فيها فتيل يطلقها والتفق هو البندقية .

– سارت تبغي قرنين …..رجعت بلا ذنين .

أن العنز ذهبت لتحصل على قرنين ولكنها عادت بلا أذنين ويضرب هذا المثل لمن يسعى في سبيل النجاح
ولكنه لا يلقى إلا الفشل .

– الشاكي جنيبي والقاضي محروقي

انه إذا كان الشاكي من قبيلة الجنبة والقاضي من قبيلة المحاريق وهي فرع من الجنبة , فان نتيجة الحكم
سوف تكون قطعا في صالح الشاكي أي أن الخصم هو الحكم.

– ضرب كلبك يعرف جارك.

أي انك إذا أردت أن تتخلص من ضيف يزورك فما عليك إلا أن تنهر خادمك أو أحد المتصلين بك فيهم الضيف ويغادر المكان .

– عين ما شافت ما لامت .

أي أن العين التي لم تر ليس من حقها أن تلوم.

ما يضارب القوم غير بو يحاتي اللوم .

أي لا يقدم على الحرب أو يفجر المشاكل غير الشخص الذي يخشى اللوم .

-من حبيت طبيت ومن بغضت قلعت العيون .

معناه: انك إذا أحببت فانك لا تجد عيبا فيما أو فيمن تحب ,وان كرهت فانك تجد كل العيوب فيمن
أو فيما تكرهه وهو المعنى الذي أراده قول الشاعر :
وعين الرضا عن كل عيب كليلة …..كما أن عين السخط تبدي المساويا

– يوم ما عرفت تلعب قالت الملعب ضيق.

معناه أنها لما لم تعرف أن تلعب احتجت بان الملعب ضيق . ويضرب هذا المثل للشخص الذي يحاول أن يتملص من مسئوليته أو للشخص الذي يتلمس الحيلة بعجزه او قصوره عن العمل .

راسمال الكبش مسفعته

ومعناه أن الفقير لا يملك الا فقره والمفلس لا يملك اله افلاسه وحاجته وعوزه ومع هذا فهو متمسك بهذه الممتلكات ويعتد بها وهي في نظره رأسمال , مع أنها لا تتعدى ان تكون لا شئ

ربط صبعك يوصفلك خمسين دوا

بمعنى أن الناس في أفكارها أو تفكيرها مختلفة متناظرة فكل انسان يعطي رأيا قدر فهمه ومعرفته للشئ , فمن يشكو شئ أو يريد استشارة في شئ عليه أن يسأل أهل الاختصاص والمعرفة بالشئ وليس كل الناس والا فلن يتمكن من الحصول على اجماع في الآراء التي تفيد 0

رجوله في الماي ويصيح عطشان

ويعني كلما اكتسب الانسان مالا طلب المزيد , واذا حصل على المزيد طلب الازيد , لكن أن يكون ذا مال وبنين وخير عميم وينكره ويدعي الفقر لتضليل الناس فذلك هو النكران للفضل والنعمة 0
الرجوع الى أعلى الصفحة​

x