أعراض الحمل في الشهر السادس و تطورات الجنين داخل الرحم

أعراض الحمل في الشهر السادس و تطورات الجنين داخل الرحم



مع وصول الشهر السادس من الحمل ، يقترب النصف الثاني من الحمل ، ولا يتبقى سوى شهر واحد في النصف الثاني ، وستتبع مرحلة الولادة الأكثر صعوبة.

أعراض الشهر السادس من الحمل

تورم الأطراف

من الشهر السادس من الحمل إلى الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل ، لوحظ زيادة في حجم اليدين والقدمين ، وذلك بسبب احتباس الجسم الواضح للسوائل حول الأنسجة ، مما يزيد من حجمها ، ولكن لا تقلق ، فهذا طبيعي

عسر الهضم

عادة ما يحدث من بداية الحمل حتى نهايته ، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تريح حركات الأمعاء. ومع زيادة حجم الرحم وزيادة الضغط في الأمعاء ، تزداد هذه المادة تدريجيًا مع تقدم الحمل.

الرغبة في الأكل

مع نمو الجنين ، فإنه يحتاج إلى المزيد من العناصر الغذائية لأعضائه لينمو بشكل صحي ، وبالتالي يتم امتصاص هذه العناصر من جسم الأم ، وبالتالي تصبح رغبة الأم في الغذاء أقوى.

الشخير أثناء النوم

قد تصبحين حاملاً في الشهر السادس من الحمل والأشهر الأخيرة من الحمل والشخير أثناء النوم ، على الرغم من عدم ظهور هذه الأعراض من قبل ، لأن التغيرات الهرمونية قد تؤدي إلى تكبير الغشاء المخاطي وزيادة الوزن. وفي بعض حالات الحمل يمكن أن تحدث أعراض الشخير أيضًا في حالة مرض السكري.

اقرا ايضا:كيف احافظ على وزني اثناء فترة الحمل

تطورات الجنين في الشهر السادس من الحمل

يمثل الشهر السادس من الحمل الوقت بين الأسبوع الثالث والعشرين والأسبوع السابع والعشرين من الحمل. في هذا الشهر ، يستمر الجنين في الحركة ، وقد تظهر حركته للمرة الأولى في هذا الشهر ، الفرق هذا الشهر هو أن رئتيها تنمو بشكل كامل ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الرئتين لا تزالان لا تستطيعان العمل خارج الرحم .

الأسبوع الاول من الشهر السادس للحمل

يبغ طول الجنين 28 سم ويزن حوالي 450 جرامًا. أصبح وجهه أكثر وضوحا. تتشكل الشفاه في الجنين. تتشكل عيون الجنين ، لكن لون القزحية غير كامل. يبدأ الدم في الضخ إلى الجنين بمعدل أربعة أميال في الساعة. غالبًا ما تظهر التجاعيد على جلد الجنين ، وكلما ارتفعت نسبة الدهون المتكونة تحت الجلد ، زادت اختفاء هذه التجاعيد.

اطلع ايضاً: علاج المشاكل الجنسية- خيارات العلاج الفعالة لانخفاض الرغبة الجنسية

الأسبوع الثاني

يبلغ طول الجنين 29 سم ويزن حوالي 550 جرامًا. يبدأ وزن الجنين في الزيادة ونمو العضلات. يصبح الجنين مسموعًا بسبب نموه الحسي.

الأسبوع الثالث

يصل طول الجنين إلى حوالي 30 سم ويصل الوزن إلى حوالي 600 جرام. أصبح جلده أقل شفافية ، وبدأ ظهور لون الجلد. تشكل الرئتان الحويصلات الهوائية داخل الجهاز التنفسي وتبدأ في إنتاج المواد التي تساعد في عملية تنفس الجنين.

الأسبوع الرابع

يبلغ طول الجنين 34 سم ووزنه 690 جرام. يمكنه تمييز الأصوات. يبدأ الجنين في تكوين دورة نوم.

الجماع في الشهر السادس من الحمل

في الشهر السادس من الحمل ، لن يسبب ممارسة الجنس أي خطر على المرأة الحامل والجنين ، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب.

x