أسباب الشخير وطرق التخلص منه

أسباب الشخير وطرق التخلص منه



سواء كنت المصاب او شخص حولك ، فإن الشخير هو بلا شك ظاهرة مزعجة! فما هي أسباب الشخير وكيفية التخلص من الشخير؟ قد لا يكون هذا صعبًا للغاية.

قد يصاب العديد من الأشخاص بهذه الظاهرة في سن معينة. يحدث الشخير عندما يدخل الهواء إلى الحلق ويسبب . ويمكن أن يحفز بعض أنسجة الحلق على الارتعاش ، مما يؤدي إلى إزعاج أصوات الشخير.

ما هي أسباب الشخير؟

  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • البدانة
  • خلل في بنية الأنف أو الفم
  • قلة النوم.
  • في بعض الأحيان قد يكون سبب الشخير في النوم هو السرير.

طرق معاجلة والتخلص من الشخير

كل شخص يشخر من حين لآخر ، ولا يعد أمرًا يدعو للقلق عادةً. يحدث الشخير عندما لا تتمكن من تحريك الهواء بحرية من خلال أنفك وحلقك أثناء النوم. هذا يجعل الأنسجة المحيطة تهتز ، مما ينتج صوت الشخير المألوف. غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يشخرون الكثير من الحلق والأنسجة الأنفية أو الأنسجة “المرنة” الأكثر عرضة للاهتزاز. يمكن أن يقف وضع لسانك أيضًا في طريق التنفس السلس. تابع في القائمة أشهر اكثر طرق التخلص من الشخير.

السمنة والشخير

قد يكون فقدان الوزن الزائد كافيًا للتخلص من الشخير، أو البدء في تناول كميات صغيرة من الطعام وتقليل السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تمارس الرياضة بانتظام ، ويمكنك استخدام نصائح تغذية طبية.

اقرا أيضا: علاج المشاكل الجنسية- خيارات العلاج الفعالة لانخفاض الرغبة الجنسية

هل النوم على الظهر يسبب الشخير؟

في بعض الأحيان ، قد يؤدي النوم على ظهرك إلى تحريك اللسان في فمك ، مما يؤدي إلى إغلاق الحلق جزئيًا ، مما قد يعيق تدفق الهواء عبر الحلق. لذلك ، قد يساعدك النوم على جانبك على التخلص من الشخير لأنه لا توجد عقبة أمام حركة الهواء.

وضعية السرير المناسبة للتخلص من الشخير

حاول رفع الجزء الأمامي من السرير بضعة سنتيمترات فقط (على جانب الرأس) وضعه على مستوى أعلى من بقية السرير. يمكن أن يساعدك ذلك في الاسترخاء في الشعب الهوائية والسماح للهواء بالمرور بحرية أكبر. في نفس الوقت تبقى مفتوحة دائما.

لصقات الانف لوقف الشخير

استخدم لصقات الانف في الصيدلية التي تلتصق بعظام الأنف لمساعدتك على التنفس بشكل أفضل ، وهذا يمكن أن يقلل الشخير أو يقضي عليه. يمكنك أيضًا استخدام أداة تمديد الأنف الموضوعة في نهاية الأنف لتعزيز التنفس.

نوع الشخير وأسباب كل نوع
نوع الشخيرسبب الشخير
الشخير المغلققد يشير إلى وجود مشكلة في لسانك
الشخير المفتوحقد يكون مرتبطًا بالأنسجة الموجودة في حلقك
الشخير عند النوم على ظهركربما شخير خفيف –
عادات النوم المحسنة وتغيير نمط الحياة قد تكون علاجات فعالة
الشخير في
جميع أوضاع النوم
يمكن أن يعني أن الشخير أكثر حدة وقد يتطلب علاجًا أكثر شمولاً

اطلع ايضاً: أسباب الشخير أثناء النوم وطرق العلاج لإيقافه

x