وفاة المخرج السوري المؤثر حاتم علي عن 58 عاما

حاتم علي وفجيعة الموت اواخر 2020 , وفاة المخرج السوري المؤثر حاتم علي عن 58 عاما ، وذكرت عدة تقارير إخبارية في الشرق الأوسط أن سبب الوفاة ، الذي حدث في فندق بالقاهرة ، هو نوبة قلبية.

ولد علي عام 1962 في مرتفعات الجولان السورية ، المنطقة الإستراتيجية التي احتلتها إسرائيل عام 1967 ، بدأ علي كتابة القصص القصيرة والمسرحيات التي قدم فيها أيضًا. تخرج عام 1986 من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق بدرجة التمثيل.

بعد أن بدأ العمل في مجال الترفيه كممثل ، انتقل علي إلى الإخراج خلال التسعينيات من القرن الماضي حيث أخرج العديد من الأفلام الطويلة المعدة للتلفزيون ، بما في ذلك “اليلة الطويلة” ، وهي دراما قوية تدور حول حياة ثلاثة معارضين تم إطلاق سراحهم من سجن سوري بعد 20 عامًا من السجن الذي فاز في عام 2009 بالجائزة الأولى في مهرجان تاورمينا السينمائي الإيطالي.

اقراء: مسلسلات اثناء العزل ممتعة للمشاهدة

حاتم علي وحياتة الشخصية والدرامية

في عام 1990 تزوج علي من الكاتبة والفنانة والناشطة الحقوقية السورية دلع الرحبي وأنجب منها ولدان.

تشمل الأعمال الدرامية التليفزيونية العديدة الناجحة اللاحقة لعلي في أشكال مختلفة فيلم عام 2007 بعنوان “الملك فاروق” ، عن آخر ملوك مصر ، الذي أطاح به الجنرال والرئيس المستقبلي جمال عبد الناصر في عام 1952 ، وهو الدور الذي قام به المخرج الاختيار الجريء لاختيار الممثل السوري تيم علي بدلاً من التمثيل المصري.

كان مسلسل”فاروق” ، الذي تم بثه على قناة MBC ، هو الأكثر نجاحًا في شهر رمضان في مصر في ذلك العام ، كما أنه “ساهم بشكل كبير في إعادة تأهيل الذهن العام لصورة مصر كمجتمع نابض بالحياة يتجه نحو الديمقراطية حتى انحرفت بشكل كارثي عن مسارها” ، كما كتبت Variety الناقد جاي وايسبرج في مقال حول كيفية قيام الفنانين العرب بوضع الأساس وتوقع انتفاضات الربيع العربي التي تلت ذلك بعد سنوات قليلة.

ومع ذلك ، فإن المسلسل التلفزيوني المتميز الذي أخرجه حاتم علي هو “التغربة الفلسطينية” عام 2004 ، والذي يروي محنة العائلات الفلسطينية التي أجبرتها الميليشيات الصهيونية على الفرار من منازلها أثناء وبعد نزوح عام 1948. النكبة ، عندما اقتلع ما يقرب من 700 ألف عربي فلسطيني من مدنهم وقراهم. من إنتاج الشركة السورية الدولية للإنتاج الفني ، تم تصويره بالكامل في سوريا ولا يزال من البرامج التلفزيونية العربية.

كان آخر جهد إخراج علي هو المسلسل الدرامي 2019 “اهو دا الي صار” (“ذات مرة”) ، والذي يتم عرضه الآن على Netflix ، حول أحد حراس القصر في الإسكندرية ، والذي يدعي بعد لقاء فتاة رفيعة المستوى من القاهرة أنه هو الوريث الشرعي للقصر ولإثبات أنه يروي حكايات ما حدث خلف أسواره الفخمة.

في منشور على فيسبوك ، تذكر المخرج الفلسطيني لأول مرة أمين نايفة باعتزاز لقاء علي في وقت سابق من هذا الشهر.

وكتبت نايفة “من أفضل اللحظات في حياتي هذا العام لقاء المخرج الرائع والفنان المتواضع حاتم علي” ، مشيرة إلى أن علي “كرّمني ببعض النصائح وبحضوره قبل 12 يومًا فقط” عندما حضر عرضًا في القاهرة. من فيلم نايفة “200 متر”.

“عندما انتهى الفيلم ، أتيت لتحييني وأخبرتني أنه يجب علينا التحدث عبر الهاتف … أقسم أنك في ذهني وأريد الاتصال بك يا سيد حاتم.”

اقراء ايضاً: وداع مهيب لحاتم علي في دمشق.. ورسالة مؤثرة من جمال سليمان (فيديو)

مسا بوست