هل يمكنك شد الجلد المترهل بعد إنقاص الوزن؟( افضل واسهل الطرق)

إذا كنت تعاني من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن ولاتعرف طريقة شد الجلد المترهل ، احتفل أولاً بفوزك بفقدان الوزن! بعد ذلك ، تعرف على المزيد حول العوامل التي تؤثر على مرونة الجلد وما يمكنك القيام به لمساعدة جسمك على العودة وشد الجلد المترهل لديك/ي.

إذا كنت قد فقدت الكثير من الوزن مؤخرًا ، فربما تكون قد لاحظت أن لديك القليل من الجلد المترهل. تشمل المناطق الشائعة للبشرة الإضافية بعد فقدان الوزن تحت الذراعين أو تحت الذقن أو كيسًا حول المعدة. ولكن يمكن أن يظهر الجلد المترهل في أي مكان من الجسم تقريبًا ، خاصة إذا كنت قد فقدت الوزن بسرعة.

قبل أن نمضي قدمًا ، لنبدأ بنظرة عامة موجزة عن التشريح ، من الخارج إلى الداخل. أولاً ، لديك بشرتك وطبقة واقية لطيفة وأكبر عضو في نظام غلافي (طبقة خارجية أو غطاء) – فكر في الأمر على أنه الغلاف الذي يمسك بجسدك. ثم لديك طبقة من دهون الجسم. تحت هذا هو المكان الذي تعيش فيه عضلاتك. لذلك عندما تفقد قدرًا كبيرًا من الدهون في الجسم ، إلى جانب بعض العضلات (وهو أمر شائع في فقدان الوزن السريع) ، فأنت تقوم حرفياً بإزالة الكتلة التي كانت تمد بشرتك في السابق. عندما تختفي تلك الكتلة ، يتبقى لك غلاف فارغ جزئيًا.

ما أسباب ترهل الجلد بعد خسارة الوزن؟

بشرتك هي عضو مرن للغاية يجب أن تتمدد كلما تحركت وتنمو. كما يجب أن يتقلص إذا فقدت الدهون والعضلات. لكن بشرتك ليست مجرد قطعة واحدة كبيرة من المطاط تغطي الجسم بالكامل – إنها عضو. تمامًا مثل جميع الأعضاء الأخرى في جسمك ، فهو مصنوع من الخلايا.

على الرغم من أن خلايا الجلد الموجودة في الجزء الخارجي من الجلد (البشرة) يتم نزعها باستمرار واستبدالها بخلايا جديدة ، فإن خلايا الجلد الموجودة تحت البشرة تكون أكثر ديمومة قليلاً.

تحتوي طبقات الجلد المختلفة على أنواع مختلفة من الخلايا. على الرغم من أن خلايا الجلد الموجودة في الجزء الخارجي من الجلد (البشرة) يتم نزعها باستمرار واستبدالها بخلايا جديدة ، فإن خلايا الجلد الموجودة تحت البشرة تكون أكثر ديمومة قليلاً. تتكون طبقات الجلد هذه ، التي تسمى الأدمة والأدمة الفرعية ، من الأنسجة الضامة المرنة والألياف والأوعية الدموية وجميع أنواع المكونات التي يمكن أن تتمدد أو تنقبض اعتمادًا على كيفية علاجها.

عندما تفقد الوزن ، وخاصة عندما تفقد الوزن بسرعة كبيرة ، فإن هذه المكونات المرنة لبشرتك لا تفقد فقط طبقات الدهون التي تبقيها ممدودة على جسمك ، ولكنها أيضًا لا تملك الكثير من الوقت لمرونتها للتكيف لشكل جسمك الجديد.

أقرراء ايضاً: علاج البشرة الدهنية – 10 وصفات منزلية لبشرتك الدهنية

هل هو جلد رخو أم مجرد دهون عنيدة؟


بشكل عام ، بعد فقدان الوزن مباشرة ، تكون غالبية الجلد المترهل مجرد دهون زائدة تحت الجلد مغطاة بالجلد. لذا ، حتى إذا وصلت إلى “الوزن المستهدف” ، فقد لا يزال لديك في الواقع بعض هذه الدهون في الجسم.

يشار إلى الدهون تحت الجلد باسم “الدهون اللينة” ، والتي يمكن الخلط بينها بسهولة مع الجلد القديم. يمكن أن يكون هذا النوع من الدهون شديد الصعوبة ، مما يعني أنه قد يستغرق وقتًا طويلاً حتى يختفي بعد فقدان الوزن. وقبل أن تسأل ، نعم ، “الدهون العنيدة” شيء حقيقي!

تمتلئ الأنسجة الدهنية (أو دهون الجسم) بمستقبلات ألفا -2 وبيتا -2. تتفاعل مستقبلات A-2 و b-2 مع الكاتيكولامينات (الأدرينالين والنورادرينالين) لتتخلص من الدهون المخزنة في الجسم. بدون الحصول على المزيد من الحيوية ، ترتبط مستقبلات B-2 بـ “الدهون السهلة” التي يمكن أن نخسرها بسهولة. ترتبط مستقبلات A-2 بـ “الدهون المستعصية” ، والتي يصعب فقدانها. على وجه الخصوص ، تحتوي الدهون الموجودة حول البطن على نسبة منخفضة من b-2: a-2 ، وهذا أحد الأسباب التي تجعل “الإطار الاحتياطي” هو الجزء الأخير من الجسم الذي ينحني.

إذا كانت مساحة الجلد المترهل التي تركز عليها أكثر من بضعة ملليمترات ، فهذه علامة جيدة على أنها بالفعل دهون متبقية في الجسم.

إذن ، هذا اختبار ، إذا كانت مساحة الجلد المترهل التي تركز عليها أكثر من بضعة ملليمترات ، فهذه علامة جيدة على أنها بالفعل دهون متبقية في الجسم. هذا يعني أنك إذا حافظت على نمط حياتك الجديد المتمثل في كونك شخصًا أقل وزناً ، فسوف تستمر بشرتك في الانكماش والشد. في النهاية ، سيختفي مظهر الجلد المترهل.

ولكن إذا كان الجلد الذي تقوم بقرصه رقيقًا جدًا (يشبه إلى حد كبير ظهر يدك) ، أو كنت تتعامل بالفعل مع الجلد المترهل لبعض الوقت مع تغيير بسيط أو بدون تغيير ، فقد لا يكون هذا هو الحال. من المحتمل أنك تتعامل مع جلد رخو ، وليس دهون مستعصية.

هل يمكنك منع الجلد المترهل بعد فقدان الوزن؟


قبل أن ندخل في بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدة جسمك على التعامل مع الجلد المترهل ومعرفة الطرق السليمة لشد الجلد المترهل بشكل أكثر كفاءة ، دعنا نتحدث عن كيفية تجنب هذه المشكلة في المقام الأول.

يمكن للنظم الغذائية القاسية والوقت المفرط الذي تقضيه في ممارسة الرياضة أن يؤدي إلى فقدان العضلات والدهون بسرعة ، مما يؤدي إلى ضربة مزدوجة على بشرتك. وهذا يعني أن الهيكل العضلي الداعم الأساسي الذي يحمل الجلد على جسمك يتم فقده جنبًا إلى جنب مع الدهون التي تحافظ على شد الجلد.

أي خسارة في الوزن تتجاوز 2-3 أرطال في الشهر من المرجح أن تكون عضلات هزيلة وليس دهون.

تهدف معظم برامج إنقاص الوزن ، حتى تلك التي تدعي أنها بطيئة ، إلى خسارة 1-2 رطل من الدهون في الأسبوع. لكن معظم الناس لا يفقدون سوى 2-3 أرطال من دهون الجسم شهريًا. أي خسارة في الوزن تتجاوز 2-3 أرطال في الشهر من المرجح أن تكون عضلات هزيلة وليس دهون.

في دراسة أجريت عام 2008 ، وجد الباحثون أن التغييرات التراكمية الصغيرة في النظام الغذائي والنشاط (والتي تشبه إلى حد بعيد نهج التغذية ديفا مونيكا ريناجيل التي استخدمتها في برنامج Weighless) أدت إلى فقدان الوزن بشكل بطيء ولكن مستدام. هذا النوع من فقدان الوزن البطيء والثابت تجنب أيضًا المزالق مثل الجلد المترهل.

بالتزامن مع فقدان الوزن ببطء ، تأكد من أن برنامج إنقاص الوزن الخاص بك يتضمن نوعًا من تدريبات المقاومة (أو حتى ، أجرؤ على القول ، رفع الأثقال) حتى لا تفقد العضلات الهزيلة. لدي العديد من المقالات في أرشيفات Get-Fit Guy إذا كنت بحاجة إلى بعض الإرشادات حول مكان البدء بتدريب المقاومة.

هل الجلد المترهل أمر يدعو للقلق؟


أعتقد أن هذا سؤال مهم – هل الجلد المترهل يستحق القلق حقًا؟

إذا تسبب جلدك المترهل في الشعور بالألم أو عدم الراحة ، وخاصة إذا كنت تشعر بالغضب أثناء ممارسة النشاط ، فقد ترغب في فعل شيء حيال ذلك ، مثل ارتداء الملابس الضاغطة. غالبًا ما يكون المتمرنون الذين لديهم كميات أكبر من الوزن أكثر عرضة لإصابات الاستخدام المتكرر مثل السلالات وجبائر قصبة الساق والالتواء ومشاكل المفاصل الأخرى. لكن مجرد ارتداء بعض أدوات الضغط يمكن أن يساعد في ضغط الجلد المترهل على الهيكل العظمي وتقليل تمزق الأنسجة الدقيقة الذي يمكن أن يسببه اهتزاز الجلد وتذبذبه.

لا تدع وصمة الجلد المترهلة تمنعك من عيش حياتك الأفضل.

ولكن إذا كان جلدك المترهل لا يسبب الألم أو الإصابة ، فالرجاء ألا تدع وصمة الجلد المترهلة تمنعك من عيش حياتك بشكل أفضل. أنا معجب بالموقف الذي تم التعبير عنه في مقال من مجلة SELF بعنوان “17 امرأة يشاركن صورًا من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن لإثبات مدى شيوعه وطبيعته.”

وكما نقلت إحدى النساء في المقال ، “لا تجرؤ على احتجازك كرهينة محتملة لأنك قلقة مما قد يقوله أو يفكر فيه شخص ما”

عندما بدأت البحث في هذا الموضوع ، واجهت حوالي 562 مليون نتيجة بحث عن “الجلد المترهل”. هذه الحقيقة الواضحة تخبرني أن المشكلة أكثر شيوعًا مما نعتقد! بالتأكيد ، إذا كان هدفك هو فقدان الوزن بشكل كبير أو كان هدفك ، فقد ينتهي بك الأمر بجلد مترهل. لكنني أعتقد أن التركيز على بشرتك الفضفاضة بدلاً من الاحتفال بكل الخير الذي فعلته من أجل صحتك سيكون عارًا.

ومع ذلك ، حتى إذا كنت مستعدًا لأن تكون جريئًا مثل الناس ، فلا تزال هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدة بشرتك قليلاً.

4 طرق لمعالجة الجلد المترهل بعد فقدان الوزن

شد الجلد المترهل بعد خسارة الوزن


أولا ، لا داعي للذعر! كما قلت ، نظرًا لأن بشرتك عضو حي ، فإنها ستعود ببطء إلى الشكل الذي يناسب جسمك الجديد. ولكن نظرًا لأن هذه العملية قد تستغرق بضع سنوات ، فإليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في ذلك.

  1. ابق رطبًا
    اهتم باحتياجاتك من السوائل. الماء عنصر حاسم في الحفاظ على مرونة الجلد. لا تنس أن الماء يأتي من الطعام والشراب.

بشرتك مكونة من خلايا. تتكون خلايا الجلد ، مثل جميع خلايا الجسم ، من الماء. بدون الماء ، لن يعمل هذا العضو الهائل بالتأكيد في أفضل حالاته. إذا لم تحصل بشرتك على كمية كافية من الماء ، فستكون بشرتك أقل مرونة وأقل مرونة.

  1. تناول الطعام بشكل صحيح
    مكونان ضروريان يحافظان على نضارة البشرة ومرونتها هما الكولاجين والإيلاستين. تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين. تحتوي كل من الجبن والحليب والبقوليات والتوفو والفول والبذور والمكسرات والأسماك على مكونات مكونة للكولاجين والإيلاستين بالإضافة إلى الزيوت للمساعدة في الحفاظ على بشرة صحية.

3. اعتني ببشرت

يغذي بشرتك ويعتني بها. يمكن أن يساعد التقشير اليومي على إزالة خلايا الجلد الميتة وزيادة الدورة الدموية. الاستحمام بالماء الساخن بالأملاح والمعادن يمكن أن يحسن لون البشرة. يمكن أن تساعد كريمات شد الجلد بتركيبات ومكونات عشبية مثل الصبار وحمض الهيالورونيك وخلاصة الخميرة وبروتين الصويا وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ على ترطيب وزيادة تكوين الكولاجين والإيلاستين في الجلد.

تتضمن بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها للعناية ببشرتك ما يلي:

الابتعاد عن المنظفات القاسية (مثل الصابون والشامبو وسوائل غسل الصحون بالكبريتات)
الحد من تعرضك للشمس والابتعاد عن أسرة التسمير
الامتناع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي
التقليل من ملامستك للماء الساخن والمعالج بالكلور

  1. زيادة كتلة عضلات الجسم
    كما قمنا بالتغطية ، يصبح الجلد رخوًا بعد فقدان الوزن لأن الدهون التي كانت تدعم الجلد قد أزيلت فعليًا. مع اختفاء هذه الكتلة ، يتبقى لك غلاف فارغ. لذا ، لماذا لا تملأ هذا الغلاف احتياطيًا ببعض كتلة العضلات؟

يمكن أن يؤدي الانخراط في بعض الأنشطة الضخامية (بناء العضلات) ، خاصة في المناطق المحيطة بالجلد المترهل ، إلى ظهور بشرة مشدودة. بالتأكيد ، أنت لا تتقلص الجلد فعليًا ، لكنك تمنحه مظهرًا مشدودًا عن طريق ملء تلك المساحة الفارغة بالعضلات ، وهو نسيج صحي وأكثر نشاطًا في التمثيل الغذائي (يحرق السعرات الحرارية).

هل يمكن أن يزول الجلد المترهل من تلقاء نفسه؟


الحقيقة هي أنه لا يمكن شد الجلد إلا حتى الآن قبل أن يفقد بعض قدرته على العودة ، خاصة مع تقدمنا ​​في العمر. تؤثر الجينات أيضًا على كمية الكولاجين التي تحتفظ بها بشرتنا مع تقدمنا ​​في السن. وكذلك مقدار الوزن الذي فقدته ومدة حمله قبل أن تفقده.

الحقيقة هي أنه لا يمكن شد الجلد إلا حتى الآن قبل أن يفقد بعض قدرته على العودة ، خاصة مع تقدمنا ​​في العمر.

إذا كنت قد تعرضت للحمل لمدة 9 أشهر ، فمن المحتمل أن تتمكني من شد الجلد المترهل. ولكن إذا كنت قد حملت مائة رطل إضافي أو أكثر لسنوات عديدة ، وكنت تعاني من الألم أو الانزعاج الذي تناولناه سابقًا ، فقد تكون مرشحًا للجراحة التجميلية لشد ورفع هذا الجلد المترهل. قد لا يكون الوقت والتغذية والترطيب والعناية بالبشرة وبناء العضلات كافية على الإطلاق.

يجب استخدام الإصلاح الجراحي فقط في الحالات القصوى. وكلمة تحذير: لقد سمعت من أصدقاء مدربين أن الأشخاص الذين خضعوا لهذه العملية اكتسبوا المزيد من الدهون في الظهر أثناء إعادة التأهيل من الجراحة. تأكد من أنك تعمل عن كثب مع أخصائي قبل وبعد جراحة كهذه لتجنب هذا المأزق المحتمل.

الملخص

كما ذكرنا سابقًا ، ستنخفض مرونة بشرتك بشكل طبيعي مع تقدم العمر. على الرغم من أنه يمكنك معالجة بعض المشكلات الواردة في هذه المقالة ، مثل عدم فقدان الوزن بسرعة كبيرة ، والبقاء رطبًا بشكل صحيح ، وتناول الأطعمة المناسبة ، والعناية ببشرتك ، فلا يمكنك إبطاء الوقت.

ولكن بدلاً من ترك العمر يضغط عليك ، ركز على الأشياء التي تتحكم فيها مثل البقاء نشيطًا ، والنوم جيدًا ، والحفاظ على مستويات التوتر لديك منخفضة ، وتناول الطعام بشكل صحيح. لأنه إذا كان بإمكانك فعل ذلك ، فستجد دائمًا أنك تبدو بحالة جيدة وتشعر بالرضا.

اطلع ايضاً: طرق التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!