هل يتعافى مريض فيروس كبد c تماماً؟

يعد الالتهاب الكبدي c من أخطر الفيروسات التي تصيب الكبد لذا عليك التعافي منه. هل سيتعافى مرضى التهاب الكبد C تماماً؟

التهاب الكبد C عدوى فيروسية تسبب التهاب الكبد ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تلف كبدي خطير. ينتشر فيروس التهاب الكبد الوبائي سي (HCV) من خلال الدم الملوث.

يحدث الالتهاب الكبدي “سي” بسبب مجموعة من الفيروسات بما في ذلك فيروس الالتهاب الكبدي “سي”. إذا لم يتم علاجه والسيطرة عليه ، يمكن أن يتسبب التهاب الكبد “سي” في حدوث مضاعفات خطيرة. هل سيتعافى مرضى الالتهاب الكبدي “سي”؟

هل سيتعافى مرضى التهاب الكبد C؟

نعم ، بسبب اكتشاف علاجات جديدة للفيروس ، يمكن علاج التهاب الكبد سي بالعلاجات المناسبة ، والتي يمكن أن تقضي على الفيروس وتساعد على منع مضاعفات الكبد الخطيرة

تتطلب معظم حالات التهاب الكبد C علاجًا لأن الالتهابات الفيروسية مزمنة ، وفي حالات قليلة ، يكون ربع الحالات مؤقتًا ولا يحتاج المرضى إلى العلاج.

كيف يتم علاج التهاب الكبد الوبائي سي؟

تعتمد طريقة اختيار الطبيب للعلاج على: النمط الجيني للفيروس ، وحالة الكبد ، وأي مشاكل صحية أخرى لديك.

علامة العلاج الناجح هي وجود استجابة بيولوجية مستدامة ، مما يعني أن وجود فيروس التهاب الكبد سي في دم الشخص المصاب سيستمر في الاختفاء في غضون 12 أسبوعًا أو أكثر بعد الانتهاء من خطة العلاج ، وستستجيب الاستجابة البيولوجية المستدامة أيضًا يعني أن المرض لن يبعث من جديد.

في غياب الاستجابة للعلاج ونقص الاستجابة البيولوجية المستدامة ، يوصي الأطباء عادة بإعادة العلاج أو الانتظار لظهور علاجات جديدة.

زراعة كبد لمريض فيروس كبد c

الفيروس موجود في دم المريض ، لذا فإن تطهيره من الكبد لن يزيل الفيروس ؛ على العكس من ذلك ، إذا كان الفيروس نشطًا ، فإن عملية زرع الكبد ستتسبب أيضًا في تحلل أنسجة خلايا الكبد الجديدة.

إذا تسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي سي في حدوث مضاعفات ، مثل الإصابة بسرطان الكبد أو التوقف عن العمل ، فقد يلجأ الطبيب إلى زراعة الكبد مرضى التهاب الكبد C.

أسباب الإصبابة بفيروس الكبد C

تحدث الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي بسبب فيروس التهاب الكبد سي (HCV).

تنتشر العدوى عندما يدخل الدم الملوث بالفيروس إلى مجرى الدم لشخص غير مصاب. على الصعيد العالمي ، يوجد فيروس الالتهاب الكبدي ج في عدة أشكال مميزة ، تعرف باسم الأنماط الجينية.

تم تحديد سبعة أنماط وراثية HCV مميزة وأكثر من 67 نوعًا فرعيًا. النوع الجيني الأكثر شيوعًا لفيروس HCV في الولايات المتحدة هو النوع 1. على الرغم من أن التهاب الكبد المزمن C يتبع دورة مماثلة بغض النظر عن النمط الجيني للفيروس المصاب ، تختلف توصيات العلاج اعتمادًا على النمط الجيني الفيروسي.