طريقية تحميل روم مخصص لنظام اندرويد شغال 100%

هناك العديد من طريقية تحميل روم مخصص لنظام اندرويد شغال 100%اﻷسباب التي يلجاء فيها مستخدمي أندرويد إلى تثبيت روم مخصص على أجهزهم، وأقل تلك الأسباب المحتملة، هي جمع بيانات المستخدمين من قبل الشركات الكبرى ومشاركتها مع الطرف الثالث، حيث لاتخلو جوجل من هذا الصدد، على الرغم من تعديل جوجل لبنود اﻹتفاقية الخاصة بالمطوين في مشاركات تطبيقاتهم على جوجل بلاي في أندرويد 11، إلا أن خدمات جوجل بلاي تجمع بين العديد من ميزات أندرويد الأساسية وتربطها بتطبيقات الطرف الأول والثالث، وبدونها لا يمكن للعديد من التطبيقات أن ترسل إليك إشعارات الدفع أو الحصول على موقعك أو نسخ بيانات تطبيقاتها احتياطيًا. 

شاهد ايضا
كيفية تثبيت ROM مخصص لنظام اندرويد

 

ومع ذلك، يمكنك اسخدام microG، وهو حل بديل مفتوح المصدر لخدمات جوجل بلاي، يمكنه تكرار الكثير من هذه الوظائف ويجعل من الممكن استخدام نظام أندرويد بدون أي من تطبيقات جوجل.
لاستبدال خدمات جوجل على هاتفك، ستحتاج إلى تثبيت روم مخصص يدعم microG وذلك اعتمادًا على جهازك، كما أنك ستفقد جميع البيانات المخزنة على هاتفك في هذه العملية، لذا تأكد من وجود نسخ احتياطية، حتى تستطيع استرجاع هاتفك إذا قمت بخطأ ما، أيضًا قبل بدء العملية يرجى التحقق من ما تفعله مرتين وثلاث مرات، وقراءة جميع التعليمات، والتأكد من فهمك. alert-warning

على الرغم من أنك قد لا تحب جوجل كشركة، ومع ذلك فهي لاتزال ملتزمة بلوائح الخصوصية، وهو ما لا ينطبق على الرومات مفتوحة المصدر التي من المحتمل أن يتم إنشاؤها من قبل الممثلين السيئين الذين يسعون وراء بياناتك، على الرغم من أنه يتم التحكم في LineageOS و microG بشكل كافٍ، ولكن لا يوجد ضمان، لذا كن على دراية بأنك قد تقع دائمًا في المخاطر عندما تقوم بالتلاعب بجهازك، وأن الخطر أكبر كلما كان الروم الذي تختاره أكثر غموضاً.

كيف تبحث عن روم مناسب

بإمكانك تشغيل أي روم مخصص على microG، ولكن هناك طرق أسهل أو أكثر صعوبة في إختيار وتثبيت الروم اعتمادًا على تفضيلاتك ودعم LineageOS لجهازك.

افضل رومات LineageOS في microG

أبسط حل هو استخدام الرومات التي يوفرها مطورو microG: فهم يقدمون إصدارًا مخصصًا من LineageOS يأتي مع microG، ومع ذلك لا يوجد في هذا الخيار سوى الأجهزة المدعومة رسميًا بواسطة LineageOS، لذلك إذا كنت تستخدم هاتفًا مثل هواتف Pixel الحديثة، فستحتاج إلى الذهاب إلى مسار آخر.
يمكنك اتوجه إلى موقع تنزيل microG ومعرفة ما إذا كان هاتفك من بين الهواتف المدعومة (ابحث في Google عن “[أسم الهاتف] أسم الكود” لفهم العناصر الموجودة على الموقع)، بينما يمكنك الحصول على تعليمات التثبيت، عبر الانتقل إلى ويكي LineageOS وابحث عن جهازك.
باستخدام هذا المسار، لن تحتاج إلى تثبيت microG بشكل منفصل؛ لأنه يأتي مدمجًا مع الروم، ستجد أيضًا F-Droid مثبتًا مسبقًا، وهو السوق لجميع أنواع تطبيقات أندرويد المجانية والمفتوحة المصدر (FOSS)، بخلاف ذلك، يتم ترك LineageOS دون تغيير ويتضمن جميع تحسينات Android المدروسة التي يعرفها ROM ويحبها.

الرومات الأخرى المدمجة مع microG

إذا لم يكن هاتفك مدرجًا في قائمة microG، فإن الأمور ستصبح أكثر تعقيدًا، كما هو مذكور في المربع أعلاه، كن حذرًا جدًا بشأن اختيار روم غير معروف – بشكل عام، فإن اللاعبين الأكبر مثل LineageOS يتحكمون أكثر من أقرانهم، على موقع microG، يمكنك العثور على مجموعة صغيرة من الرومات الموصى بها.
عندما تمر بعملية التثبيت، تخطي تثبيت أي حزمة Gapps وبدلاً من ذلك قم بتثبيت NanoDroid (تعليمات) على هاتفك بعد ROM، والذي سيهتم بعمل microG، إذا كان الروم الخاص بك لا يدعم انتحال التوقيع، مما يسمح لـ microG بالتظاهر بخدمات جوجل بلاي، فإن NanoDroid سيعمل أيضًا على تصحيح النظام لدعم ذلك.
يقوم العديد من مطوري الروم بإلغاء تنشيط انتحال التوقيع لأسباب أمنية، حيث أن التطبيق الذي يتظاهر بأنه تطبيق آخر يمكن أن يسبب بعض المشاكل في هاتفك، إذا قمت بفحص التطبيقات التي تقوم بتثبيتها بعناية، فلا يجب أن تكون هذه مشكلة، كما يوجد هناك بالفعل العديد من المقالات التي تشرح كيفية تثبيت الرومات المخصصة، وبما أن العملية تختلف قليلاً لكل منها، فمن الأفضل لك الرجوع إلى الإرشادات التي تأتي مع البرنامج المخصص للروم، للحصول على دليل أكثر عمومية وسهولة في القراءة، راجع مقالة تثبيت الروم المخصصة LineageOS لـ تقنيات ديزاد.
أنا شخصياً أوصي بـ LineageOS لأنه يدعم عددًا كبيرًا من الهواتف وهو مستقر في الغالب مقارنة بالخيارات الأخرى الموجودة.

كيفية إعداد microG

الآن بعد أن قمت بتثبيت الروم الخاص بك وجاهز للاستخدام، ستحتاج إلى بعض الإعدادت من خلال بعض الخطوات قبل تعيين كل شيء، ابحث عن تطبيق microG على هاتفك وافتحه، يوجد في الأعلى قسم إعداد مع  فحص ذاتي، اضغط عليه، وسترى قائمة مراجعة بالميزات الضرورية، يجب وضع علامة صح على معظم الإعدادات بالفعل، ومع ذلك، ستحتاج إلى تشغيل باقي الخيارات الأخرى حتى تتمكن من الاستمتاع بهاتفك بالكامل.
ابحث عن النظام -> ثم تحسين البطارية واضغط عليه، ثم اختر  السماح، سيؤدي ذلك إلى إيقاف تشغيل تحسين البطارية لـ microG بحيث يمكن تشغيله في الخلفية دون قيود – وإلا، قد تعمل التطبيقات التي تعتمد على الخدمة بشكل غير صحيح.
Picture 1
Picture 2
Picture 3
Picture 4
Picture 5
Picture 6
Picture 7
لجعل تطبيقات الخرائط وغيرها من التطبيقات التي تعتمد على موقعك تعمل، اترك قسم الفحص الذاتي للتطبيق وانتقل إلى  التكوين -> إعدادات UnifiedNlp، حيث ستحتاج هنا إلى تكوين الموقع الجغرافي القائم على الشبكة والبحث عن العنوان، والذي يبدو أكثر تعقيدًا مما هو عليه: ما عليك سوى تحديد المربعات بجوار الخدمات ذات الصلة.
بعد ذلك، يجب وضع علامة على جميع المربعات في قسم الفحص الذاتي، ويجب أن تكون جاهزًا لاستخدام هاتفك، ومع ذلك، قد تتطلب بعض التطبيقات قطعة واحدة من برنامج جوجل لا يمكن أن تحاكيها شركة MicroG: خدمة Firebase Cloud Messaging من جوجل، وهي خدمة الإشعارات الفورية الخاصة بالشركة، ولاستخدامه سيتوجب عليك تمكين تسجيل جهاز جوجل، هذا هو الجزء الوحيد من Google الذي سيكون عليك السماح به على ROM، ولكن الخبر السار هو أن العديد من التطبيقات لا تحتاج إلى الخدمة على الإطلاق (مثل سيجنال و تيليجرام)، لذلك قد لا تضطر إلى تنشيطها.

المشاكل المحتملة في رومات microG

تأتي خدمات Play المستقبلية مع بعض التحذيرات: أولاً، لن يتم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جهات الاتصال ورسائل SMS وبيانات الجهاز على خادم Google، لذا تأكد من حفظها أو مزامنتها إلى موقع خارج هاتفك، لآخر، هناك قائمة كاملة من أخطاء ومشكلات microG على Github، وأكبرها عدم دعم Chromecast و Wear OS، ولا يوجد سياج جغرافي – ولكن نظرًا لأننا نحاول تجنب تطبيقات جوجل هنا، فلا ينبغي أن تكون إشكالية للغاية.

بدائل تطبيقات جوجل في رومات microG

تجنب تطبيقات Google يعني تجنب متجر Google Play، وبالتالي، لن تتمكن من استخدام تطبيقات متجر بلاي المدفوعة أو الوصول إلى عمليات الشراء داخل التطبيق. إذا كنت تبحث عن برنامج مفتوح المصدر، فمن المنطقي أن تقتصر على موزع التطبيقات البديل F-Droid، والذي يتيح لك تشغيل التحديثات التلقائية، إذا كنت تبحث عن تطبيقات تجارية أكثر شيوعًا، فراجع متجر تطبيقات أمازون.