كيفية الحفاظ على شعر صحي: الروتين اليومي من اجل العناية بالشعر

الروتين اليومي من اجل العناية بالشعر الذي يساعدك في الحفاظ على شعر صحي لا يقل أهمية عن روتينك اليومي للعناية بالبشرة. لا يقتصر روتين العناية بالشعر على عدد قليل من منتجات الشعر القياسية فحسب ، بل يتعلق بالعديد من المنتجات الأخرى. دعونا نتعرف على كيفية الحفاظ على شعر صحي ، روتين العناية بالشعر اليومي الذي تحتاج إلى اتباعه لمساعدتك في تحقيق ذلك.

نظرًا لأن النظام الغذائي وأسلوب الحياة يلعبان دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بجودة شعرك ، فتأكد من الاهتمام بهما أيضًا للحصول على النتائج المرجوة.

نصائح للعناية بالشعر حول كيفية الحفاظ على شعر صحي


دعونا نلقي نظرة على بعض النصائح اليومية للعناية بالشعر التي يمكنك اتباعها للحفاظ على شعر صحي.

شامبو

الشعر النظيف من أهم الخطوات للحفاظ على صحة الشعر. بصرف النظر عن نوع شعرك ، عليك التأكد من غسله بالشامبو بشكل صحيح والحفاظ عليه نظيفًا. كما أن روتين ما قبل غسل الشعر بالشامبو مهم جدًا للحفاظ على لمعان ورطوبة شعرك ، ويعتمد تكرار الغسيل على نوع شعرك. لا تستخدمي الماء الساخن أبدًا لغسل شعرك لأنه قد يجرد شعرك من زيوته الطبيعية مما ينتج عنه شعر جاف وباهت.

إذا كانت فروة رأسك دهنية ، فأنت بحاجة إلى غسل شعرك بشكل متكرر لتجنب تراكم الدهون على فروة رأسك لأن الزيت الزائد سيجعل شعرك يبدو دهنيًا. لست بحاجة إلى غسل شعرك كل يوم ، لكن حافظي على روتين غسل شعرك بناءً على مدى دهون شعرك ومظهره.

يمكن للأشخاص الذين لديهم شعر وفروة رأس طبيعية غسل شعرهم عند الضرورة. يمكنك غسل شعرك مرتين في الأسبوع أو حسب احتياجاتك. نظرًا لأن الشعر لا يصبح دهنيًا أو جافًا بسهولة ، يمكنك استخدام منظفات الشعر الخالية من الصابون للحفاظ على توازن درجة الحموضة في شعرك. سيضمن ذلك أن غسل شعرك لن يجرد شعرك من الرطوبة.

إذا كانت فروة رأسك جافة ، يجب ألا تغسل شعرك كل يوم لأن ذلك سيجعل فروة رأسك أكثر جفافاً. يمكنك التخلص من غسل شعرك مرة واحدة في الأسبوع. يمكن أن يكون الشامبو الخالي من SLS مفيدًا لشعرك لأن كبريتات لوريث الصوديوم (SLS) يمكن أن يزيد من تجفيف شعرك. إذا كنت تريد شامبو يتراكم ولكنه ليس قاسيًا على شعرك ، يمكنك استخدام واحد يحتوي على كبريتات لوريث الصوديوم. هذا أيضًا عامل رغوة ولكنه ألطف بكثير على شعرك من SLS.

الشامبو الذي يحتوي على مكونات قاسية (مثل البارابين والكبريتات) يمكن أن يضر أكثر مما ينفع لأنه يمكن أن يجرد فروة رأسك من الزيوت الطبيعية ويجعل شعرك أكثر جفافاً. من الضروري اختيار منتجات الشعر الجيدة للشعر الطبيعي. ومع ذلك ، إذا كان شعرك معالجًا بالألوان أو مبيضًا ، فأنت بحاجة إلى استخدام منتجات الشعر المصممة خصيصًا للشعر المصبوغ لحمايته من البهتان.

منعم الشعر

يعد غسل شعرك بشامبو جيد أمرًا مهمًا ولكن البلسم أهم بكثير للحفاظ على صحة شعرك. يمكن أن يساعد البلسم على إضافة الرطوبة إلى شعرك ويمنحه أيضًا لمعانًا كبيرًا. بعد غسل شعرك ، تحتاجين إلى دهن البلسم على طول شعرك ثم شطفه بعد بضع دقائق. ليس من المفترض أن تضعي البلسم على فروة رأسك أو جذورك.

إذا كان شعرك دهنيًا ، يمكنك تخطي استخدام البلسم لأن الزيوت الطبيعية من شعرك كافية للحفاظ على شعرك رطبًا ولامعًا. ومع ذلك ، من الأفضل استخدام البلسم لأنه يمكن أن يشكل طبقة على خصلات شعرك تحمي شعرك من التلف الناتج عن أشعة الشمس والجذور الحرة وما إلى ذلك.

إذا كان شعرك طبيعيًا أو جافًا ، لا يمكنك تخطي البلسم على الإطلاق. يجب عليك استخدام بلسم الشعر بعد كل مرة تغسل فيها شعرك. نظرًا لأن الزيوت الطبيعية من فروة رأسك قد لا تكون كافية لشعرك بالكامل ، فإن البلسم سيساعد في إضافة اللمعان والترطيب والحماية اللازمة التي تحتاجها.

إذا كنت لا تستخدم منتجات العناية بالشعر الطبيعية ، يمكنك استخدام أشياء بسيطة من مطبخك لترطيب شعرك. يعتبر الموز الناضج والعسل واللبن الرائب والأفوكادو ودقيق الشوفان وما إلى ذلك من مكيفات الشعر الممتازة. كل ما عليك فعله هو وضعها على شعرك لمدة ساعة ثم غسله بشامبو لطيف.

التدليك بالزيت

أول شيء تحتاج إلى إضافته إلى روتينك المعتاد للعناية بالشعر هو التدليك بالزيت أو روتين ما قبل غسل الشعر بالشامبو ، وهذا بغض النظر عن نوع شعرك. يمكنك استخدام زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الزيتون وما إلى ذلك لتدليك فروة رأسك وشعرك. سيعزز ذلك الدورة الدموية ويضيف أيضًا الرطوبة التي يحتاجها شعرك بشدة. دلكي شعرك بالزيت ثم اتركيه لمدة ساعة على الأقل أو طوال الليل قبل غسله بشامبو لطيف. سيصبح شعرك ناعمًا وسيبدو لامعًا على الفور.
إذا كنت تواجه مشاكل قشرة الرأس ، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل العطري أو زيت شجرة الشاي إلى زيت ناقل ثم تدليكه في فروة رأسك ، وتوزيعه أيضًا على طول الشعر.

يعتقد الكثير من الناس أنهم إذا وضعوا الزيت على شعرهم ، فإن شعرهم سيصبح أكثر دهنية ولكن هذا ليس صحيحًا. يساعد التدليك بالزيت في تحسين الدورة الدموية ، ويحسن نسيج الشعر ، ويشكل طبقة واقية على الشعر لمنع أي ضرر. يمكن لمثل هؤلاء الأشخاص وضع الزيت على الشعر قبل ساعة فقط من الشامبو ثم شطفه تمامًا. لن يساعدهم ذلك في إضافة لمعان لشعرهم فحسب ، بل سيمنعهم أيضًا من القلق كثيرًا بشأن شعرهم الدهني.

يستجيب الشعر الجاف جيدًا للتدليك بالزيت ويصبح أكثر قابلية للتحكم. يمكن للأشخاص ذوي الشعر الجاف وضع الزيت على شعرهم وتركه طوال الليل للسماح له بالمرور قبل غسله بمنظف الشعر.

هناك الكثير من زيوت الشعر المتوفرة في السوق والتي تحتوي على أعشاب مختلفة لتعزيز نمو الشعر ، وتقليل تساقط الشعر ، والقضاء على قشرة الرأس ، وما إلى ذلك. إذا كنت ترغب في صنع زيت عشبي للشعر في المنزل ، يمكنك بسهولة العثور على وصفات على الإنترنت يعالج جميع أنواع مشاكل الشعر.

بلسم يترك على الشعر

في العقد الماضي ، أطلقت العديد من الشركات مكيفات الشعر التي تترك على الشعر والأمصال والزيوت الجافة وما إلى ذلك. أصبحت هذه المنتجات الآن جزءًا مهمًا من روتين العناية بالشعر لكثير من الناس. أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت العديد من النساء إلى استخدام مكيفات ترك على الشعر كجزء من روتين العناية بالشعر هو أنها تساعد في الحفاظ على الشعر ناعمًا وسهل التحكم فيه.
إذا كان شعرك دهنيًا ، يمكنك استخدام بلسم يترك على الشعر غير لزج وخالٍ من الزيوت. سيضيف بعض اللمعان لشعرك ويجعله حريريًا دون إثقاله. حاولي استخدام كمية بحجم حبة البازلاء لأن استخدام هذا المنتج الثقيل قد يجعل شعرك يبدو أكثر دهنية.

يجب على الأشخاص ذوي الشعر العادي أيضًا الانتباه إلى المكونات واستخدام مكيف لا يجعل الشعر دهنيًا جدًا. تركيبة خفيفة الوزن وغير لزجة تعمل على ترويض الذباب وتجعل الشعر سهل الفك ستعمل بشكل أفضل.

يتشابك الشعر الجاف بسهولة ويميل إلى الظهور مجعدًا بعد الغسيل حيث يتم تجريد الشعر من الزيت القليل الذي تنتجه فروة الرأس. في مثل هذه الحالات ، يمكنك استخدام مصل أو أمبولة تحتوي على مكونات مرطبة مثل العسل وجل الصبار ومستخلصات الزهور الأخرى. التركيبة القائمة على السيليكون ستخلق طلاءًا على خصل الشعر مما يسهل فك تشابك شعرك وإدارته.

يساعد البلسم الذي يترك على الشعر على إضافة الرطوبة مرة أخرى إلى الشعر ويشكل طبقة واقية على خيوط الشعر لتجنب التلف الناتج عن أشعة الشمس والتلوث. هناك الكثير من البلسم الذي لا يترك على الشعر والذي يحتوي على رائحة تمنح شعرك رائحة طيبة. اختر تركيبة خالية من الكحول للتأكد من أن المنتج لا يجفف شعرك.

اقراء: 12 نصيحة حول طرق العناية بالشعر

منتجات وعلاجات خاصة من اجل العناية بالشعر

مجرد روتين بسيط للعناية بالشعر من الشامبو والبلسم والتدليك بالزيت والبلسم لن يكون كافيًا إذا كنت ترغب في الحفاظ على شعرك في أفضل حالة ممكنة. تحتاج إلى إعطائه اهتمامًا خاصًا في كثير من الأحيان لمنعه من الجفاف ، خاصة إذا كنت تقوم بتسخين شعرك أو تلوينه بشكل متكرر.

إذا قمت بتسخين شعرك على أساس منتظم ، فإن الحرارة من مجفف الشعر أو المكواة المسطحة أو عصا التجعيد ستجعل شعرك جافًا. يفقد شعرك الرطوبة بسهولة ويبدأ في التطاير. حاولي الحد من استخدام الأدوات الساخنة على شعرك. أيضًا ، استخدم دائمًا رذاذًا أو غسولًا للحرارة قبل استخدام هذه الأدوات. ستشكل هذه المنتجات حاجزًا ماديًا وتحد من تلف الحرارة على شعرك.

تمكّنك ألوان الشعر من الاستمتاع بشعرك ، لكن الاستخدام المتكرر لهذه المواد الكيميائية القاسية يمكن أن يتلف الشعر. تأكد من منح شعرك الوقت الكافي للتعافي من علاج تلوين واحد قبل تلوينه مرة أخرى. لا تحاولي تغيير لون شعرك كثيرًا أو اختاري الظلال الجريئة مثل الباستيل أو البط البري أو غيرها لأن هذا ينطوي على الكثير من معالجة الشعر الذي يضر بالشعر

يمكنك إضافة علاجات شعر خاصة إلى روتين العناية بالشعر مثل سبا الشعر. من فوائد سبا الشعر أنه يرطب الشعر بعمق ويعكس تلف الشعر الناجم عن أدوات التصفيف والمواد الكيميائية القاسية على الشعر. يمكنك حجز صالون في المنزل لمنتجع صحي للشعر أو القيام بذلك في المنزل باستخدام منتجات العناية بالشعر المغذية للغاية والمتوفرة في الصالونات.

يحب الكثير من الأشخاص الذين يعرفون كيفية العناية بالشعر بشكل طبيعي استخدام أقنعة الشعر المصنوعة منزليًا بمكونات متاحة بسهولة في المطبخ. يمكنك التحقق من الوصفات على الإنترنت والحصول على سبا للشعر(غسل الشعر بالشامبو وأقنعة الشعر والتدليك والبخار) في المنزل.

اطلع ايضاً: أفضل شامبو علاج قشرة الشعر التخلص من القشره للرجال والنساء شامبو القشرة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!