نظرة عامة على علاج الاكتئاب – علاجات الاكتئاب2021

يمكن علاج الاكتئاب ويرى معظم الناس تحسنًا في أعراضهم بالعلاج النفسي أو بالأدوية أو مزيج من الاثنين. ومع ذلك ، فإن ما يصلح لشخص ما قد لا يعمل بالضرورة مع شخص آخر.

من المهم التحدث إلى طبيبك و / أو مقدم الرعاية الصحية حول الخيارات التي قد تكون أكثر فعالية بالنسبة لك. للمساعدة في هذه المناقشة ، إليك نظرة عامة على أكثر علاجات الاكتئاب شيوعًا.

العلاج النفسي

غالبًا ما يشار إلى العلاج النفسي باسم “العلاج بالكلام”. هناك طرق مختلفة للعلاج النفسي. يتخصص العديد من المعالجين في نوع معين من العلاج لعلاج الاكتئاب ، لكنهم في بعض الأحيان ينسحبون من مناهج متعددة لإنشاء علاج فردي أكثر استنادًا إلى احتياجات العلاج الخاصة بك.

نظرًا لتوافر العديد من أنواع العلاج النفسي ، شرعت إحدى الدراسات في اكتشاف الأنواع الأكثر فعالية في علاج الاكتئاب. وجد الباحثون أن كل ما يلي يقدم نتائج جيدة.

العلاج الشخصي

يعتمد العلاج الشخصي على فكرة أن الاكتئاب يمكن أن يكون مرتبطًا بعلاقاتنا. لذلك ، فإن الهدف من هذا النوع من العلاج هو مساعدتك على تحسين مهارات علاقتك ، مثل أن تصبح متواصلاً بشكل أفضل وتعلم كيفية حل النزاع. جلسات العلاج بين الأشخاص قصيرة نسبيًا ، وعادة ما تستمر ما بين 12 و 16 أسبوعًا.

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو نوع من العلاج بالكلام مصمم لمساعدتك على تغيير أي أفكار سلبية أو أنماط سلوكية قد تساهم في اكتئابك أو تفاقمه. هذا العلاج قصير المدى بشكل عام ويركز على مشاكلك الحالية وتعلم مهارات تأقلم جديدة.

تدريب المهارات الاجتماعية

يعلمك التدريب على المهارات الاجتماعية كيفية التفاعل مع الآخرين بشكل أكثر فاعلية حتى تتمكن من إقامة علاقات صحية. الهدف هو تحسين مهارات الاتصال لديك وتعلم كيفية بناء شبكة اجتماعية قوية مع الآخرين ، على سبيل المثال من خلال إنشاء علاقات قائمة على الصدق والاحترام.

العلاج الديناميكي

العلاج النفسي الديناميكي هو نوع العلاج الذي يتم تصويره غالبًا في الأفلام أو الثقافة الشعبية. خلال جلسات العلاج هذه ، تتعلم كيف يمكن أن يكون اكتئابك مرتبطًا بتجارب سابقة أو نزاعات لم يتم حلها أو جروح لم تلتئم. سيساعدك المعالج على معالجة هذه المشكلات حتى تتمكن من المضي قدمًا في حياتك.

الاستشارة الداعمة

الاستشارة الداعمة أقل تنظيماً من بعض العلاجات الأخرى وتنطوي بشكل أساسي على الاستماع إلى مشاركة كل ما يدور في ذهنك. أنت مدعو للتحدث عن أي مشكلات تريدها ويعمل المعالج معك لإظهار التفهم والدعم.

التنشيط السلوكي

يعلمك التنشيط السلوكي كيفية تحديد الأهداف وتضمين المزيد من الأنشطة الممتعة في نمط حياتك. الهدف من هذا العلاج هو تجنب العزلة وزيادة التفاعلات الإيجابية مع بيئتك. من خلال النشاط والانخراط في أنشطة أكثر إمتاعًا ، يمكن تقليل أعراض الاكتئاب لديك.

علاج حل المشكلات

يهدف علاج حل المشكلات إلى تحديد أكثر المشكلات إلحاحًا ، ثم يرشدك للتوصل إلى طرق متعددة للتغلب عليها. يساعدك المعالج على تقييم جميع خياراتك واختيار الحل الأفضل لك.

علاج الأسرة أو الأزواج

يمكن التفكير في العلاج العائلي أو الأزواج عندما يؤثر الاكتئاب على الآخرين في المنزل. يتضمن ذلك النظر في كل من أدوارك وتوقعاتك. يتضمن هذا النوع من العلاج أيضًا تثقيف أحبائك بشأن الاكتئاب وكيف يؤثر عليك.

اقراء ايضاً: علاج البشرة الدهنية

أدوية

هناك العديد من الأدوية المختلفة التي يمكن أن تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب. فيما يلي بعض فئات الأدوية التي يشيع استخدامها.

وجدت معظم الدراسات أن الدواء يكون أكثر فاعلية عند استخدامه مع العلاج.

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) هي الأدوية الأكثر وصفًا للاكتئاب اليوم. تُوصف عادة بروزاك (فلوكستين) وباكسيل (باروكستين) وزولوفت (سيرترالين) وسيليكسا (سيتالوبرام) ولوفوكس (فلوفوكسامين).

تم العثور على مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مفيدة لكل من الاكتئاب الشديد وغير الحاد .2 كما أنها تميل إلى أن يكون لها آثار جانبية أقل مقارنة بأنواع مضادات الاكتئاب الأخرى

لاحظ أنه لا ينبغي وصف مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مع بعض مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs). هذا بسبب احتمالية حدوث ارتفاع خطير في تراكم السيروتونين ، والذي يمكن أن يسبب متلازمة السيروتونين.

مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين

مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين (SNRIs) هي نوع جديد من مضادات الاكتئاب التي تعمل بشكل مشابه لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. والفرق الرئيسي هو أنها تمنع أيضًا امتصاص الجسم للنورادرينالين ، وهو ناقل عصبي آخر له علاقة بالمزاج.

الأدوية الشائعة في هذه الفئة هي إيفكسور (فينلافاكسين) وسيمبالتا (دولوكستين) وبريستيك (ديسلافينفاكسين). كما هو الحال مع مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ، تشير إدارة الغذاء والدواء إلى أنه لا ينبغي تناول مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين ، ويجب اتباع الحذر إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى أو زرق ضيق الزاوية.

مثبطات امتصاص النوربينفرين والدوبامين

يمكن أن تساعد مثبطات امتصاص النوربينفرين والدوبامين (NDRIs) في علاج الاكتئاب عن طريق منع كل من ناقلات النوربينفرين والدوبامين. تشمل أدوية NDRI Focalin (dexmethylphenidate) و Ritalin (methylphenidate) و Wellbutrin (bupropion).

يُفضل أحيانًا Wellbutrin لأنه من غير المرجح أن يكون له الآثار الجانبية الجنسية الشائعة في مضادات الاكتئاب الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء ، والتي يمكن أن تشمل الصداع ومشاكل النوم والدوخة ، تزول بشكل عام في غضون أسبوع إلى أسبوعين .4

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

كانت مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs) من أوائل مضادات الاكتئاب التي تم تطويرها. تظهر الأبحاث أن ثلاثية الحلقات لها نفس فعالية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية في علاج الاكتئاب المزمن والاكتئاب ، والمعروف أيضًا باسم اضطراب الاكتئاب المستمر.

تشمل الأدوية التي تندرج ضمن هذه الفئة Elavil (amitriptyline) و Tofranil (imipramine) و Pamelor (nortriptyline). مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لها آثار جانبية أكثر من الخيارات الجديدة ولكنها قد تكون أكثر فعالية لبعض المرضى.

مثبطات مونوامين أوكسيديز

مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs) هي نوع آخر أقدم من مضادات الاكتئاب. مثل مثيلاتها ثلاثية الحلقات ، لا تعتبر مثبطات أكسيداز أحادي الأمين عمومًا الخيار الأول للعلاج ، ولكنها قد تكون مفيدة في بعض الأحيان لعلاج الاكتئاب الأكثر صعوبة في العلاج. تشمل MAOIs Marplan (isocarboxazid) و Nardil (phenelzine) و Parnate (tranylcypromine).

إذا كنت تتناول مثبطات أكسيداز أحادي الأمين ، فسيتعين عليك اتباع قيود غذائية معينة لمنع حدوث رد فعل يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم. سيتعين عليك أيضًا توخي الحذر بشأن التفاعلات مع بعض الأدوية الأخرى.

أحدث خيارات الأدوية

تم بيع esketamine تحت الاسم التجاري Spravato ، وقد تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) في مارس 2019 وهو مصرح به للبالغين المصابين بالاكتئاب المقاوم للعلاج ، مما يعني أن خيارات الأدوية الأخرى لم تنجح.

Esketamine هو بخاخ أنفي يعمل في غضون 20 إلى 40 دقيقة ، مقارنة بالأسابيع أو الأشهر التي تستغرقها الأدوية الأخرى لمساعدتك على الشعور بالتحسن .6 ومع ذلك ، هناك بعض المخاطر المرتبطة بهذا الدواء.

على سبيل المثال ، يعد السكيتامين أحد أشكال عقار الكيتامين المهلوس وقد يتسبب في حدوث تخدير وتجارب خارج الجسم. لهذا السبب ، لا يمكنك تلقي الدواء إلا في مكان معتمد وستتم مراقبته لعدة ساعات بعد تناوله.يجب أيضًا وصف Esketamine جنبًا إلى جنب مع مضادات الاكتئاب عن طريق الفم.

الإجراءات

بعض خيارات علاج الاكتئاب هي أكثر توغلاً بطبيعتها. هناك ثلاثة تستخدم في أغلب الأحيان عندما لا يستجيب المريض لأشكال أخرى من العلاج.

العلاج بالصدمة الكهربائية

يتضمن العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) استخدام شكل من أشكال التحفيز الكهربائي للدماغ لإحداث نوبات. إنه يعمل عن طريق تغيير كيمياء الدماغ وبيئته .8 تكون تحت تأثير التخدير العام عندما يقوم الطبيب بإجراء العلاج بالصدمات الكهربائية ، لذلك لا تتذكر جلسة العلاج.

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS) هو شكل آخر من أشكال تحفيز الدماغ. ومع ذلك ، فإن TMS أقل توغلاً من العلاج بالصدمات الكهربائية ويعمل عن طريق وضع جهاز صغير على الجمجمة لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ. هذا يغير نشاطهم ، وبالتالي يقلل من الشعور بالاكتئاب.

تحفيز العصب المبهم

يرسل تنبيه العصب المبهم (VNS) أيضًا نبضات كهربائية إلى الدماغ ، هذه المرة من خلال العصب المبهم. ومع ذلك ، هناك اختلاف واحد بين VNS والخيارين الآخرين وهو أن هذا غالبًا ما ينطوي على زرع جهاز في الصدر.

استراتيجيات المساعدة الذاتية

تم العثور على بعض أنشطة المساعدة الذاتية مفيدة أيضًا إلى جانب الأدوية والعلاج لتخفيف الاكتئاب. قد تكون طرق المساعدة الذاتية لعلاج الاكتئاب مفيدة أيضًا لشخص غير قادر على الوصول إلى الموارد المهنية أو لديه أعراض خفيفة. تشمل هذه الاستراتيجيات ما يلي.

مجموعات الدعم

تسمح لك مجموعات الدعم بالتحدث إلى أشخاص آخرين يمكن أن يرتبطوا بالمشكلات والأعراض التي تعاني منها مع اكتئابك. يفيد العديد من الأشخاص أن كونهم جزءًا من هذه المجموعات يساعدهم على إدراك أنهم ليسوا وحدهم ويوفر أفكارًا وموارد للشعور بالتحسن

الموارد على الانترنت

هناك أيضًا العديد من مواقع الويب وغرف الدردشة والبرامج عبر الإنترنت التي تساعد الأشخاص المصابين بالاكتئاب. وتتمثل فائدة هذا الخيار في أن المساعدة متاحة لك في جميع أوقات النهار والليل. ما عليك سوى الاتصال بالإنترنت والمعلومات والدعم موجودان هناك.

كتب لمساعدة الذات

يمكن أن تعلم كتب المساعدة الذاتية العديد من نفس المهارات التي يكتسبها الأشخاص في العلاج. العيب هو أن هذا الخيار يتطلب أن تكون قادرًا على تطبيق المعلومات على حياتك الخاصة. تتوفر العديد من كتب المساعدة الذاتية مجانًا من خلال المكتبات المحلية ، كما يمكنك العثور عليها في المكتبات عبر الإنترنت ، مما يمنحك القدرة على معرفة الكتب التي حصلت على أعلى التقييمات.

تغيير نمط الحياة

يمكن أن يساعدك إجراء تغييرات معينة في نمط الحياة أيضًا على تقليل شعورك بالاكتئاب. تشمل ثلاثة من أهم التغييرات التي يمكنك إجراؤها اتباع نظام غذائي صحي ، وممارسة التمارين البدنية بانتظام ، والحصول على قسط كافٍ من النوم.

الاكتئاب، الاعراض وطرق العلاج- اطلع ايضاً

مسا بوست