كيفية لعب الشطرنج – شرح طريقة لعبة الشطرنج با اسهل طريقة مع الفديو.

سيقدم لك هذا المقال طريقة كيفية لعب الشطرنج. الشطرنج هي لعبة لوح يلعبها لاعبان. يتحكم كل لاعب في جيش مكون من 16 قطعة ، يلعب شخص واحد دور الجيش الأبيض والآخر يلعب بالجيش الأسود. بدءًا من اللون الأبيض ، يأخذ كل لاعب دوره في تحريك قطعة واحدة في كل مرة. تتحرك كل قطعة بطريقة فريدة ، وفهم كيفية تحرك القطع أمر لا بد منه عند تعلم كيفية لعب الشطرنج. هناك بعض الحركات الفريدة أو المتقدمة التي إذا كنت لاعبًا مبتدئًا ، فيجب أن تتعلم تحسين لعبتك.

بدء لعبة الشطرنج

الخطوة الأولى في بدء لعبة الشطرنج هي تعلم كيفية إعداد اللوحة بشكل صحيح. يتعارض الجيشان مع بعضهما البعض عبر اللوح مع أصغر القطع – البيادق – التي تحرس الصف الثاني أو الخط الأمامي لكل جيش. القطع الأكبر في الصف الأول أو في الخلف. يجلس الزوجان الملكيان للملك والملكة في وسط الجيش (في الخلف) محاطين بالأساقفة والفرسان والغربان ويحميهم خط أمامي من البيادق.

اقراء ايضاً: تحميل لعبة GTA 6 على الكمبيوتر متطلبات تشغيل اللعبة و المميزات الجديدة

كيفية لعب الشطرنج – القطع

أثمن قطعتين هما الملك والملكة. ويتبعهم الرخ والأسقف والفارس. البيادق هي القطع الأقل قيمة ولكنها (كما هو الحال مع جميع القطع) مهمة لحماية الملك.

يمكن للملك أن يتحرك في أي اتجاه ، بما في ذلك بشكل قطري ولكن يمكنه فقط تحريك مربع واحد في كل مرة. الملكة هي أقوى قطعة شطرنج ويمكن أن تتحرك في أي اتجاه في أي عدد من المربعات.

يمكن للأسقف أن يتحرك في خط مستقيم قطريًا أي عدد من المسافات. الرخ (أو القلعة) يمكن أن يتحرك في خط مستقيم أفقيًا أو رأسيًا بأي عدد من المسافات. يتحرك الفارس ، الذي يشبه قطعة رأس حصان ، في نمط على شكل حرف L.

البيادق هي أصغر قطع الشطرنج وأضعفها. يمكن للقطع التحرك في اتجاه واحد فقط – للأمام مباشرة – مربع واحد في كل مرة (إلا إذا كانت الخطوة الأولى للبيدق ؛ عندها يمكن تحريك مربع أو مربعين إلى الأمام مباشرة).

YouTube video
كيفة لعب الشطرنج- فديو توضيحي

هدف الشطرنج

الهدف النهائي في لعبة الشطرنج هو الإيقاع بقائد الجيش المعارض – الملك. يُطلق على محاصرة الملك كش ملك وينتج عنه فوز للجانب الكش مات. يمكنك تعلم 10 أنماط كش مات أساسية للفوز بلعبة الشطرنج. أيضًا ، هناك بعض الأخطاء الفادحة التي يمكنك ارتكابها في لعبة الشطرنج والتي ستمنح خصمك ميزة في بضع حركات. الأخطاء الفادحة (المعروفة أيضًا باسم رفيق الأحمق) يمكن أن تؤدي إلى أسرع كش ملك في الشطرنج. تعلم كيفية تجنب هذه الأخطاء في وقت مبكر.

الإستراتيجية والتكتيكات

يتعدى تعلم كيفية لعب الشطرنج فهم القواعد. الاستراتيجية والتكتيكات كلاهما حاسمان للعب شطرنج أفضل. تدور الخطط الإستراتيجية طويلة المدى حول أفكار مثل القيادة المادية وتطوير هجومك وسلامة الملك وإدارة الفضاء. غالبًا ما يكون التخطيط لحركة أساقفتك استراتيجية أساسية لتوظيفها لتحقيق كش ملك.

تكتيكات الشطرنج الأساسية هي تسلسل إجباري قصير المدى يمكن أن يغير مسار اللعبة بسرعة. تعتبر الشوك والدبابيس والأسياخ من بين الأشكال التكتيكية الأكثر شيوعًا.

YouTube video
كيفية لعب الشطرنج- الاستراتيجيات

اطلع ايضاً: 5 من أهم خطط لعبة الشطرنج – كيفية لعب الشطرنج والفوز

مسا بوست