دليل الهجرة الكندية – دليل مونستر للهجرة الكندية بالتفصيل

مرحبًا بكم في دليل مونستر من اجل الهجرة الكندية ،بواسطة خبير الهجرة الكندي ديفيد كوهين. الانتقال إلى بلد جديد هو عملية مثيرة ومخيفة إلى حد ما. يهدف هذا الدليل إلى مساعدتك على فهم العملية المعمول بها لك للعيش والعمل في كندا.

هناك طريقان رئيسيان إلى كندا. إحدى الطرق هي الحصول على تأشيرة إقامة دائمة. الطريقة الأخرى هي القدوم إلى كندا بتصريح عمل مؤقت.

ماذا يعني أن تكون مقيمًا دائمًا في كندا؟ بمجرد إصدار تأشيرة الهجرة إلى كندا للإقامة الدائمة ، فإنك تتمتع بمعظم الحقوق والالتزامات التي يتمتع بها المواطنون الكنديون. كما يوحي الاسم ، يمكنك الاحتفاظ بهذه الحالة إلى أجل غير مسمى ، طالما أن لديك سنتان من أيام الإقامة في كل فترة 5 سنوات. بعد 3 سنوات من الإقامة الكندية ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية. تعترف كندا بالجنسية المزدوجة ، لذلك لا يتعين عليك التخلي عن جواز سفرك الحالي.

هناك بعض الاختلافات في الممارسة بين الإقامة الدائمة والجنسية في كندا. الأول هو أنه بصفتك مقيمًا دائمًا ، لا يجوز لك التصويت في الانتخابات. والثاني هو أنه في حين أن الجنسية حق لا يجوز نزعها ، كمقيم دائم ، فقد يتم ترحيلك إذا ارتكبت جريمة خطيرة.

هناك 6 فئات رئيسية للهجرة الكندية. الفئات هي العامل الماهر الفيدرالي ، والعامل الماهر في كيبيك ، وبرنامج المرشح الإقليمي ، ورعاية الأسرة ، ومهاجر الأعمال ، وفئة الخبرة الكندية. تلبي كل فئة مجموعة مختلفة قليلاً من المهاجرين وتأتي مع مجموعة المتطلبات الخاصة بها. يمكنك أيضًا القدوم إلى كندا ضمن فئة اللجوء أو برنامج العمال الأجانب المؤقتين. اقرأ أدناه للتعرف على الفئة التي تنطبق عليك.

الهجرة الى كندا | كل ما تحتاج معرفته حول الهجرة الى كندا – فرصة

1-عامل ماهر فيدرالي

تهدف متطلبات فئة العمال المهرة إلى تقييم المتقدمين ، الذين من المحتمل أن يصبحوا راسخين اقتصاديًا في كندا بعد الوصول.

ليكون مؤهلاً ، يجب على المتقدمين إما:

لديك ما لا يقل عن سنة واحدة من الخبرة المستمرة في العمل بدوام كامل أو ما يعادلها في العمل المدفوع الأجر في السنوات العشر الماضية في واحدة من 38 مهنة مؤهلة ؛ أو

كنت تعيش في كندا بوضع قانوني كعامل أجنبي مؤقت أو طالب دولي لمدة عام على الأقل ؛ أو

مؤهل للحصول على وظيفة مرتبة مع عرض عمل دائم بدوام كامل من صاحب عمل كندي.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك ثلاث خصائص أخرى يجب أن يمتلكها الفرد ليكون مؤهلاً للهجرة ضمن فئة العمال المهرة. الأول هو الحد الأدنى من الخبرة في العمل. يجب أن يكون لدى العامل الماهر عام واحد على الأقل من العمل المستمر بدوام كامل (أو ما يعادله بدوام جزئي). يجب أن تكون خبرة العمل هذه ذات طبيعة ماهرة ، وأن تفي إما بنوع المهارة 0 أو مستوى المهارة A أو B في نظام التصنيف الوطني للمهن (NOC) في كندا. يجب أن تكون خبرة العمل هذه خلال فترة 10 سنوات قبل التقديم.

العنصر الثاني من فئة العمال المهرة هو أحد الموارد المالية. هذا مطلب مباشر – يجب على مقدم الطلب إثبات أن لديه موارد مالية كافية لإعالة نفسه ومعاليهم لمدة 6 أشهر بعد وصولهم إلى كندا. إذا كان لديك عرض عمل معتمد ، فسيتم التنازل عن هذا المطلب.

العنصر الثالث من فئة العمال المهرة هو التقييم القائم على النقاط. تستخدم وزارة الجنسية والهجرة الكندية (CIC) نظامًا قائمًا على النقاط لقياس إمكانات مقدم الطلب لتأسيس نفسه في كندا. يتم منح المتقدمين نقاطًا بناءً على ستة عوامل اختيار مختلفة. يجب أن يصل الفرد إلى 67 نقطة في هذا التقييم للتأهل للهجرة إلى كندا. ومع ذلك ، فإن النتيجة المرضية في هذا التقييم لا تضمن الموافقة ، حيث قد يستخدم مسؤولو تأشيرات الهجرة الكندية تقديرهم للموافقة على طلب أو رفضه بناءً على تقييم بديل.

عوامل الاختيار التي يتكون منها التقييممن اجل الهجرة الكندية في هذا القسم هي:

التعليم (بحد أقصى 25 نقطة)

تتراوح من 5 نقاط لإتمام الثانوية العامة إلى 25 نقطة لإكمال الماجستير أو الدكتوراه.
يمنح النظام أيضًا رصيدًا للشهادات التجارية أو برامج التدريب المهني.
المهارات اللغوية (بحد أقصى 24 نقطة)

تستخدم كندا اللغتين الإنجليزية والفرنسية كلغتين رسميتين ، وقد تتلقى اعتمادًا لإتقان أي منهما أو كليهما.
تُمنح العلامات بشكل منفصل لقدرات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة لكل لغة رسمية.
الخبرة (21 نقطة كحد أقصى)

نقاط كاملة لمدة أربع سنوات أو أكثر من الخبرة على مستوى مناسب.
العمر (10 نقاط كحد أقصى)

نقاط كاملة لمن هم بين سن 21-49.
التوظيف المرتب (بحد أقصى 10 نقاط)

إذا كان لديك عرض عمل دائم من صاحب عمل كندي أو كنت تتقدم من داخل كندا وتحمل تصريح عمل مؤقت ، فقد تحصل على ائتمان لعملك الكندي.
القدرة على التكيف (بحد أقصى 10 نقاط)

تجلب هذه الفئة العديد من العوامل المتعلقة بقدرة مقدم الطلب على التكيف مع العيش في كندا ، بما في ذلك الخبرة السابقة في العمل أو الدراسة في كندا أو تكوين أسرة في كندا.

تشكل هذه العناصر الثلاثة مجتمعة ، إلى جانب المتطلبات الأخرى مثل التصاريح الأمنية والفحوصات الطبية ، الجزء الأكبر من المعايير للقدوم إلى كندا ضمن فئة العمال المهرة. إذا كنت تتقدم للعيش أو العمل في مونتريال أو في أي مكان آخر في كيبيك ، فيجب أن تستوفي معايير الاختيار الخاصة بمقاطعة كيبيك ، الموضحة أدناه.

2-عامل ماهر في كيبيك

وفقًا لاتفاقية بين مقاطعة كيبيك وحكومة كندا ، فإن مقاطعة كيبيك لديها عملية الاختيار الخاصة بها لفئة العمال المهرة من الهجرة. إذا كنت تنوي العيش في كيبيك عند وصولك إلى كندا ، فسيتم تقييمك بناءً على معايير اختيار كيبيك وليس التقييم الذي تستخدمه وزارة الجنسية والهجرة الكندية. تستخدم عملية التقديم للهجرة إلى كيبيك نظامًا مشابهًا يعتمد على النقاط ولكن بمعايير مختلفة قليلاً.

مثل النظام الفيدرالي ، تستخدم كيبيك نظامًا قائمًا على النقاط لتقييم المهاجرين المحتملين. للتأهل للحصول على شهادة اختيار كيبيك ، يجب على المتقدمين الفرديين تسجيل 60 نقطة على الأقل من معايير الاختيار العشرة. في المقابل ، يجب على مقدم الطلب الذي لديه زوج أو شريك في القانون العام أن يسجل 68 نقطة على الأقل.

عوامل الاختيار للهجرة إلى كيبيك كعامل ماهر هي:

التدريب (بحد أقصى 29 نقطة):

يتم منح النقاط بشكل منفصل لكل من التعليم والتدريب المرتبط بالعمل.
يتم منح نقاط إضافية لوجود أكثر من مجال تخصص.
عرض العمل المعتمد (بحد أقصى 10 نقاط)

يتم منح النقاط مقابل الحصول على عرض عمل من صاحب عمل في كيبيك ، مع منح نقاط أكبر لوظيفة خارج منطقة مونتريال.
الخبرة (9 نقاط كحد أقصى)

تُمنح النقاط الكاملة لمدة أربع سنوات أو أكثر من الخبرة على مستوى المهارة المناسب ، وفقًا لشهادة عدم الممانعة.
العمر (18 نقطة كحد أقصى)

يتم منح نقاط كاملة لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا.
إتقان اللغة (بحد أقصى 22 نقطة)

اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في مقاطعة كيبيك. تضع معايير الاختيار في كيبيك قيمة على القدرات اللغوية الشفوية بدلاً من الفهم الكتابي. ما يصل إلى 16 نقطة متاحة للتفاعل الشفوي باللغة الفرنسية ، مع 6 إضافية متاحة للتفاعل الشفوي باللغة الإنجليزية.
الإقامة والعائلة في كيبيك (بحد أقصى 9 نقاط)

إن قضاء وقت سابق في العيش أو العمل أو الدراسة في كيبيك ، بالإضافة إلى تكوين أسرة في المقاطعة ، سيساعد المهاجر المحتمل على تأسيس نفسه بسهولة أكبر يتم منح النقاط لكل من هذه المجالات.
خصائص الزوج (بحد أقصى 18 نقطة)

إذا كان مقدم الطلب برفقة الزوج أو الشريك في القانون العام ، فقد يتم منح نقاط لتعليم الزوج وتدريبه وخبرته في العمل وعمره ولغته.
الأطفال (بحد أقصى 8 نقاط)

حتى الحد الأقصى ، يتم منح 4 نقاط لكل طفل أقل من 12 عامًا ، ونقطتين لكل طفل بين 13 و 21 عامًا.
الاكتفاء الذاتي المالي (نقطة واحدة)

يتم منح نقطة واحدة لامتلاك أموال كافية لتحقيق الاكتفاء الذاتي المالي عند الوصول. ومع ذلك ، بدون استيفاء هذا المطلب ، يتم رفض الطلب تلقائيًا.
القدرة على التكيف (بحد أقصى 8 نقاط)

تستخدم هذه الفئة تقييمًا شاملاً لقدرة مقدم الطلب على التكيف مع الحياة في كيبيك.
سيؤدي تلبية هذه المتطلبات إلى إصدار شهادة اختيار كيبيك ، المعترف بها من قبل CIC للهجرة إلى كيبيك. يجب على مقدم الطلب اجتياز تصريح أمني وفحص طبي.

3-برنامج ترشيح المقاطعات للهجرة الكندية

تتمثل إحدى طرق تسريع عملية الهجرة إلى كندا في برنامج الترشيح الإقليمي (PNP). يتكون PNP من شراكات بين حكومة كندا وحكومات المقاطعات لاختيار الأفراد الذين يرغبون في الهجرة إلى كندا والاستقرار في تلك المقاطعة المعينة. معظم المقاطعات في كندا لديها اتفاقيات سارية للمشاركة في هذا البرنامج. بموجب شروط هذه الاتفاقيات ، يجوز للمقاطعات ترشيح المتقدمين الذين يعملون في وظائف مطلوبة بشدة ، أو الذين يقدمون مساهمات مهمة للمقاطعة.

للهجرة إلى كندا بموجب PNP ، يجب على الفرد أولاً التقدم للحصول على شهادة ترشيح مقاطعة إلى حكومة المقاطعة التي يرغب في الإقامة فيها. لكل مقاطعة متطلبات مختلفة بناءً على احتياجاتها الخاصة. لمعرفة المزيد حول متطلبات كل مقاطعة ، انقر هنا. بعد الحصول على شهادة ترشيح المقاطعة ، يجب على الفرد التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة دائمة كندية. يتلقى المرشحون الإقليميون الأولوية في معالجة طلبات الإقامة الدائمة.

تشارك المقاطعات التالية حاليًا في برنامج ترشيح المقاطعات:

ألبرتا
كولومبيا البريطانية
مانيتوبا
برونزيك جديد
نيوفاوندلاند ولابرادور
مقاطعة نفوفا سكوشيا
أونتاريو
جزيرة الأمير ادوارد
ساسكاتشوان
يوكون
لا يتم تقييم المرشحين الإقليميين وفقًا لمعايير الاختيار الستة لبرنامج العمال المهرة الفيدرالي.

4-رعاية الأسرة

يسمح برنامج رعاية فئة العائلة للمواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا على الأقل برعاية أفراد الأسرة المقربين ، الذين يرغبون في الهجرة إلى كندا. لرعاية قريب لهجرة من فئة العائلة إلى كندا ، يجب على المواطن الكندي أو المقيم الدائم توقيع عقد يعد بدعم فرد العائلة الذي يرغب في الهجرة لمدة ثلاث إلى عشر سنوات بعد وصولهم. يعتمد طول الاتفاقية على عمر فرد العائلة الذي تتم رعايته وطبيعة العلاقة. للتقدم بطلب للحصول على هجرة من فئة العائلة ، يجب على القريب المكفول أيضًا توقيع عقد يعد فيه ببذل كل جهد لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

لكي تكون مؤهلاً لرعاية أحد الأقارب ، يجب على المواطن الكندي أو المقيم الدائم إثبات القدرة المالية على توفير الاحتياجات الأساسية للقريب المكفول ، إذا كان ذلك ضروريًا. كقاعدة عامة ، يجب أن يكون الكفيل أيضًا مقيمًا فعليًا في كندا من أجل الرعاية. هناك استثناء للمواطنين الكنديين الذين يرغبون في رعاية الزوج أو الشريك في القانون العام أو الأطفال إذا كان بإمكان الكفيل إثبات نيته في الإقامة في كندا بحلول الوقت الذي يهبط فيه القريب المكفول في كندا.

أفراد الأسرة المؤهلون للرعاية هم:

الأزواج أو شركاء القانون العام.
الآباء أو الأجداد.
الأطفال المعالين (يجب أن يكونوا أقل من 22 عامًا ما لم يعتمدوا بشكل كبير على الدعم المالي لأنهم طالب بدوام كامل ، أو بسبب الإعاقة).
الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين تخطط لتبني إخوة وأخوات وبنات أخوات وأبناء أيتام ممن تقل أعمارهم عن 18 عامًا وغير متزوجين.
قريب من أي عمر إذا لم يكن لديك أي من أفراد الأسرة المذكورين أعلاه.
مقاطعة كيبيك ، وفقًا لاتفاقها مع حكومة كندا بشأن الهجرة ، لها دور في تحديد أهلية مقدمي طلبات الرعاية للمقيمين في كيبيك. ومع ذلك ، لا يسري هذا الدور إلا بعد أن تكمل وزارة الجنسية والهجرة الكندية تقييمها الأولي لطلب الرعاية.

5-هجرة الأعمال

تم تصميم برنامج هجرة الأعمال للبحث عن الأفراد الذين هم في وضع يمكنهم من المساهمة في التنمية الاقتصادية لكندا من خلال مهاراتهم الاستثمارية والإدارية. الأفراد الذين يتقدمون ضمن هذه الفئة لديهم موارد مالية من شأنها أن تعزز الاقتصاد الكندي وتساعد في خلق المزيد من فرص العمل. يمكن للأفراد الذين لديهم خبرة في الأعمال ولديهم ثروة صافية عالية نسبيًا التقدم ضمن إحدى الفئات الثلاث لبرنامج هجرة الأعمال. تستهدف كل فئة من هذه الفئات مساهمة مختلفة في الاقتصاد الكندي ولها متطلباتها الخاصة.

برنامج المستثمر المهاجر: يسعى هذا البرنامج إلى جذب رجال الأعمال ذوي الخبرة الراغبين في القيام باستثمارات كبيرة في الاقتصاد الكندي. يجب على المتقدمين في إطار هذا البرنامج إنشاء ما لا يقل عن 800000 دولار كندي ، وإثبات أن هذه الثروة تم الحصول عليها بشكل قانوني. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المستثمرون المهاجرون استثمار 400،000 دولار كندي ، والتي ستعيدها لهم الحكومة الكندية في نهاية خمس سنوات ، بدون فوائد. للتأهل كمستثمر مهاجر ، يجب أن يكون مقدم الطلب قد أدار أيضًا عملًا مؤهلًا ، على النحو المحدد من قبل سلطات الهجرة الكندية. قد يتأهل المتقدمون المتجهون إلى مقاطعة كيبيك بموجب برنامج مستثمر مماثل تديره تلك المقاطعة.

برنامج رواد الأعمال: برنامج رواد الأعمال موجه نحو المهاجرين من رجال الأعمال الذين يخططون للقيام بدور عملي في مساهماتهم في الاقتصاد الكندي. متطلبات الثروة الصافية لبرنامج Entrepreneur أقل من متطلبات المستثمرين المهاجرين (300،000 دولار كندي بدلاً من 800،000 دولار كندي). يجب على المتقدمين ضمن هذه الفئة من برنامج Business Immigrant أن يلتزموا بإدارة وامتلاك ما لا يقل عن ثلث الأعمال التجارية الكندية ، والتي ستخلق أو تحافظ على فرص العمل في غضون ثلاث سنوات من الهبوط في كندا. قد يتأهل المتقدمون المتجهون إلى مقاطعة كيبيك بموجب برنامج رجال أعمال مماثل تديره تلك المقاطعة.

برنامج الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص: تم وضع برنامج الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص للأفراد ذوي الخبرة والمهارات ذات الصلة في مجال الأعمال أو الثقافة أو ألعاب القوى أو الزراعة والذين يكونون قادرين على إعالة أنفسهم وعائلاتهم من خلال دخل العاملين لحسابهم الخاص. للتقدم في إطار هذا البرنامج ، قد يحتاج الفرد إلى إظهار الخبرة و / أو صافي الثروة و / أو المؤهلات الفنية اعتمادًا على المعايير التي يتقدمون بموجبها. قد يتأهل المتقدمون المتجهون إلى مقاطعة كيبيك بموجب برنامج أصحاب الأعمال الحرة الذي تديره تلك المقاطعة.

6-فئة الخبرة الكندية

تقدم فئة الخبرة الكندية خدماتها على وجه التحديد للعمال الأجانب المؤقتين والطلاب الدوليين الذين يرغبون في أن يصبحوا مقيمين دائمين في كندا. بعد حصولهم على تعليم كندي و / أو خبرة عمل كندية ، استقر هؤلاء الأفراد بالفعل في المجتمع الكندي وأنشأوا شبكات مهمة في مجتمعاتهم ومهنهم.

تعتمد متطلبات فئة الخبرة الكندية على نموذج النجاح أو الفشل. هناك متطلبات دنيا منفصلة لنوعين من المتقدمين:

الخريجين الدوليين مع خبرة العمل الكندية

يجب أن يكون لدى المتقدمين:

أكملت بنجاح برنامجًا دراسيًا لمدة عامين على الأقل في مؤسسة تعليمية كندية بعد الثانوية ؛
الحصول على سنة واحدة على الأقل من الخبرة العملية الماهرة أو المهنية أو الفنية في غضون 24 شهرًا من تاريخ تقديم الطلب ؛ و
مهارات لغوية متوسطة أو أساسية ، اعتمادًا على مستوى مهارة المهنة.
العمال الأجانب المؤقتون

يجب أن يكون لدى المتقدمين الى الهجرة الكندية:

الحصول على سنتين على الأقل من الخبرة العملية الماهرة أو المهنية أو الفنية في غضون 36 شهرًا من تاريخ تقديم الطلب ؛ و
مهارات لغوية متوسطة أو أساسية ، اعتمادًا على مستوى مهارة المهنة.
يجوز لمقدم الطلب الذي استوفى الحد الأدنى من المتطلبات ولا يزال في كندا بموجب تصريح عمل بعد التخرج أو تصريح عمل مؤقت التقدم من داخل كندا. بالنسبة للأفراد الذين لم يعودوا في كندا ، يجب تقديم الطلبات في غضون عام واحد من ترك وظيفتهم في كندا.

7-اللجوء

كقائدة عالمية وبطلة لقضايا حقوق الإنسان ، تدرك كندا أيضًا مسؤولية منح اللجوء للاجئين الذين يواجهون الخطر والاضطهاد وانتهاكات حقوق الإنسان الخاصة بهم في بلد جنسيتهم أو إقامتهم المعتادة. يوفر نظام اللاجئين الكندي الحماية لآلاف هؤلاء الأفراد كل عام. قد يتم مساعدة اللاجئين من قبل الحكومة أو قد يتم رعايتهم بشكل خاص من قبل أفراد أو منظمات في كندا.

هناك مكونان رئيسيان لهذا البرنامج:

برنامج إعادة التوطين الإنساني واللاجئين: يستهدف هذا البرنامج اللاجئين الموجودين حاليًا خارج كندا والذين يسعون لإعادة التوطين. تختار وزارة الجنسية والهجرة الكندية اللاجئين الذين يسعون إلى إعادة التوطين ، وتحدد أولاً ما إذا كانوا آمنين للبقاء في مكانهم الحالي أو للعودة إلى بلد جنسيتهم. يعتمد الاختيار بشكل كبير على توصيات مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ، ولكنه يتطلب أيضًا فحصًا أمنيًا وطبيًا.

اللجوء في كندا: يوفر هذا البرنامج الحماية للأفراد الموجودين حاليًا في كندا والذين يخشون العودة إلى وطنهم. يقوم مجلس الهجرة واللاجئين الكندي بتقييم هذه الحالات.
برنامج العمالة الأجنبية المؤقتة

بالنسبة للأفراد الذين يرغبون في القدوم للعمل في كندا ، يمكنهم التقدم للحصول على تصريح عمل مؤقت من خلال برنامج العمال الأجانب المؤقتين. كقاعدة عامة ، تتطلب تصاريح العمل هذه عرض عمل صالحًا من صاحب عمل كندي ، على الرغم من وجود استثناءات. في معظم الحالات ، من الممكن تمديد تصاريح العمل من داخل كندا ، لكن بعض تصاريح العمل لها مدة قصوى.

في كثير من الحالات ، تتطلب تصاريح العمل أن يحصل صاحب العمل على رأي سوق العمل من الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الكندية ، مما يؤكد أن التوظيف لن يؤثر سلبًا على العمال الكنديين. هناك عدة استثناءات لهذه القاعدة.

يمكن للأزواج والشركاء في القانون العام للأفراد الذين يحملون تصريح عمل كندي مرافقة حامل تصريح العمل إلى كندا. في كثير من الحالات ، يكون الأزواج مؤهلين لتقديم طلب للحصول على تصريح عمل مفتوح ، والذي يسمح لحامله بالعمل لدى أي صاحب عمل في كندا.

ديفيد كوهين يجيب على أسئلة الهجرة في مجلس الرسائل المهنية في Monster’s Canada Immigration and Work.

اطلع ايضاً: المنح الحكومية الفرنسية – منح حكومة فرنسا ممولة بالكامل

مسا بوست