"> بعدما سخر مع زعماء بالناتو من ترامب.. ترودو يجتمع بالرئيس الأمريكي ليشرح له سياق فيديو الضحك - مسا بوست

بعدما سخر مع زعماء بالناتو من ترامب.. ترودو يجتمع بالرئيس الأمريكي ليشرح له سياق فيديو الضحك

حاول رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، التقليل من غضب نظيره الأمريكي دونالد ترامب، بعدما انتشر مقطع فيديو يُظهر ترودو مع زعيمَي فرنسا وبريطانيا وهم يسخرون من الرئيس الأمريكي، على هامش قمة حلف الناتو في لندن. 

شبكة CNN الأمريكية قالت اليوم الخميس 5 ديسمبر/كانون الأول 2019، إن ترودو التقى ترامب بعد الفيديو الذي نشرته وسائل إعلام عالمية واجتاح شبكات التواصل، وشرح له سياق الفيديو. 

نقلت الشبكة عن مصدر قالت إنه من الناتو، ومسؤول كندي -لم تذكر اسميهما- قولهما إن «ترودو سوَّى الأمر مع ترامب صباح الأربعاء، لكن من دون أن يعتذر».

بحسب المصدرين، فإن تردودو أوضح لترامب أن الضحك الذي شاهده في الفيديو «يتعلق بالمؤتمرات الصحفية غير المجدولة لترامب، وإعلان الأخير أن قمة السبع المقبلة ستُعقد في كامب ديفيد».

في تصريحات صحفية قال ترودو إنه غير قلق على العلاقات الأمريكية الكندية بعد نشر الفيديو، الذي دفع ترامب إلى مهاجمة ترودو ووصفه بأنه «رجل بوجهين»، وأضاف أنه «كان هناك اجتماع عظيم بيني وبين الرئيس (ترامب) أمس».

يُظهر الفيديو الذي أثار ضجة، ترودو خلال حفل استقبال في قصر باكنغهام ببريطانيا، وهو يصف مدى الدهشة التي عَلَتْ وجوه فريق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب أدائه في مؤتمر صحفي.

كان ترودو برفقة ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء هولندا مارك روته، وجرى تسجيل الفيديو دون انتباه الزعماء الأربعة. 

خلال الحوار قال ترودو: «رأيت أفواه أفراد فريق (ترامب) مفتوحة على آخرها» من الدهشة.

.@JustinTrudeau, @EmmanuelMacron, @BorisJohnson and other VIPs shared a few words at a Buckingham Palace reception Tuesday. No one mentions @realDonaldTrump by name, but they seem to be discussing his lengthy impromptu press conferences from earlier in the day. (Video: Host Pool) pic.twitter.com/dVgj48rpOP

— Power & Politics (@PnPCBC) December 3, 2019

رفضت فرنسا التعليق على الفيديو رغم التوتر المتزايد في علاقتها مع أمريكا بسبب تصريحات رئيسها ماكرون عن أن حلف «الناتو» يموت سريرياً، وهو ما رفضه ترامب واصفاً ما قاله الرئيس الفرنسي بـ»المقرف والمسيء».

أما رئيس الوزراء البريطاني فقد أجاب حين سئل عن مقطع الفيديو «إنه محض هراء، ولا أعرف من أين أتت هذه القصة».

كان ترامب قد ألغى مؤتمراً صحفياً  بعد قمة الناتو وانتشار الفيديو، لكن المصدر الذي نقلت عنه شبكة CNN قال إن إلغاء ترامب للمؤتمر لم يكن بسبب الفيديو. 

scroll to top