"> برلين تحذر من تداعيات عدم فتح تحقيق كامل حول حادث تحطم الطائرة الأوكرانية - مسا بوست

برلين تحذر من تداعيات عدم فتح تحقيق كامل حول حادث تحطم الطائرة الأوكرانية

الجمعة 10/يناير/2020 – 04:28 م

Advertisements

بوابة الفجر

Advertisements

حذرت السلطات في برلين، اليوم الجمعة، من تداعيات سلبية على العلاقات مع إيران إذا لم يتم فتح تحقيق كامل في ملابسات تحطم الطائرة الأوكرانية قرب مطار طهران.

واستيقظ العالم، صباح الأربعاء الماضي، على كارثة مأساوية جراء تحطم طائرة ركاب مدنية عملاقة من “طراز بوينج 737” تتبع الخطوط الجوية الأوكرانية في إيران، أودت بحياة 176 شخصا، وسط عاصفة من التساؤلات جراء تزامن سقوطها مع توترات تضرب المنطقة.

وتحدثت تقارير إعلامية حول فرضية إصابتها بصاروخ جراء تزامن السقوط مع استهداف إيران قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق بصواريخ باليستية.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قد قال، الخميس، إن مصادر استخبارية عدة، بما في ذلك كندية، تشير إلى أن طائرة البوينج 737 التي تحطمت قرب طهران “أُسقِطت بصاروخ أرض-جو إيراني”.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر استخباراتية قولها إن الطائرة الأوكرانية المنكوبة تم إسقاطها بواسطة نظام صواريخ مضاد للطائرات.

ورجح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضية إسقاط الطائر الأوكرانية جراء “خطأ بشري”، وقال في تصريحات صحفية، مساء الخميس: “لديّ شكوك بأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة في إيران سقطت نتيجة خطأ بشري”.

Advertisements

scroll to top