استخدام الخل في غسيل الملابس: هل هو مضر؟

سمعت من قبل عن استخدام الخل في غسيل الملابس فما فوائده وهل يقوم بتبيض الملابس او لا. سيؤدي استخدام الخل الأبيض المقطر غير المكلف في الغسيل إلى تبييض وتفتيح وتقليل الرائحة وتنعيم الملابس بدون مواد كيميائية قاسية. الخل آمن للاستخدام في الغسالات القياسية وعالية الكفاءة وهو مفيد لخزانات الصرف الصحي والبيئة.

تحتوي جميع أنواع الخل على حمض الأسيتيك الذي يعمل على تفتيح وتنعيم والقضاء على الروائح في غسيلك . خل التفاح مصنوع من عصير التفاح وتتراوح حموضته بين خمسة إلى ستة بالمائة. إنه أصفر أو ذهبي اللون.

يتم إنتاج الخل المقطر أو الخل الأبيض من التخمير الثاني للكحول المقطر المخفف. يمكن أن يصنع الكحول من الحبوب أو النشا من الذرة أو البطاطس أو الأرز أو الشعير. عادةً ما يكون الخل المقطر أقل حمضية من خل التفاح وتتراوح حموضته بين أربعة إلى سبعة بالمائة. يمكن أيضًا تسميته بخل التنظيف ولكن يمكن استخدامه في الغسيل.

عند شراء الخل لاستخدامه في الغسيل ، اختر الخل الأبيض المقطر. لا يحتوي على العفص (أصباغ نباتية طبيعية) التي يمكن أن تلطخ الملابس وهي أقل تكلفة. إذا كان لا بد من استخدام خل عصير التفاح ، قلل من استخدامه وخففه بالماء قبل صبه مباشرة على الملابس.

استخدام الخل في غسيل الملابس للتبيض

حمض الأسيتيك الموجود في الخل الأبيض المقطر خفيف جدًا بحيث لا يضر الأقمشة القابلة للغسل ؛ ومع ذلك فهو قوي بما يكفي لإذابة المخلفات ( القلويات ) التي يتركها الصابون والمنظفات. ستؤدي إضافة نصف كوب من الخل إلى الشطف النهائي إلى الحصول على ألوان أكثر إشراقًا ووضوحًا. أضف الخل الأبيض المقطر إلى موزع منعم الأقمشة أو أضف الخل يدويًا في بداية دورة الشطف.

يعمل حمض الأسيتيك الخفيف الموجود في الخل أيضًا كمبيض وإشراق للملابس الرمادية القذرة. للحصول على الجوارب البيضاء الملطخة ومناشف الصحون القذرة بيضاء مرة أخرى ، أضف كوبًا من الخل الأبيض المقطر إلى قدر كبير من الماء. سخنيها حتى الغليان وأضيفي الأشياء القذرة. اسمح لهم بالنقع طوال الليل ثم اغسلهم كالمعتاد. يجب استخدام هذه الطريقة فقط مع الأقمشة القطنية بنسبة 100٪ .

اقرا | كيفية تنظيف الغسالة من الداخل والتخلص من اللون الاسود

التخلص من رائحة العفن الفطري باستخدام الخل في الملابس

يمكن أن يؤدي ترك المناشف المبللة في سلة أو حمولة من الملابس المبللة في الغسالة إلى نمو العفن الفطري ورائحة العفن. للحصول على رائحة منعشة ، املأ الغسالة بالماء الساخن وأضف كوبين من الخل الأبيض المقطر وقم بتشغيل دورة غسيل كاملة . قم بتشغيل دورة كاملة ثانية مع إضافة المنظف.

يعمل هذا جيدًا مع الكميات الصغيرة من العفن والروائح الحامضة. بالنسبة لمشاكل العفن الكبيرة والبقع ، ستحتاج إلى استخدام علاج أكثر قوة .

اقرا : كيفية تنظيف الذهب والفضة وبقية المجوهرات في المنزل

الخل في الغسيل و تنعيم الأقمشة بشكل طبيعي

إذا كنت لا تحب فكرة استخدام منعمات الأقمشة التجارية ذات الرائحة الشديدة ، ولكنك تريد ملابس أكثر نعومة ، فإن الخل الأبيض المقطر يعمل كمنعم طبيعي للأقمشة ولا يترك أي بقايا على الغسيل. فقط أضف نصف كوب إلى دورة الشطف النهائية.

قطرات من زيت عطري مثل اللافندر إلى زجاجة الخل.

تتداخل منعمات الأقمشة التجارية مع الصفات المقاومة للحريق لملابس الأطفال ، وخاصة ملابس النوم ، ويجب ألا تستخدم أبدًا في غسيلهم. الخل الأبيض المقطر آمن ولا يسبب الحساسية لجميع ملابس الأطفال.

كيفية استخدام الخل في غسيل الملابس

يحارب رائحة الإبط
املأ زجاجة رذاذ بالخل الأبيض المقطر غير المخفف واحتفظ به في متناول اليد في غرفة الغسيل لإزالة رائحة العرق والبقع من الملابس القابلة للغسيل. رش الخل مباشرة على القماش على الجزء الداخلي من منطقة الإبط واتركه يعمل لمدة عشر دقائق على الأقل قبل رمي الثوب في الغسالة. إذا شعرت أن القماش متصلب قبل الغسيل ، استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتفتيت البقايا. يساعد الخل على التخلص من بقايا مزيل العرق المتروكة على الملابس ويمنع اصفرار الإبط.

يمكن أن يساعد الخل في الحفاظ على الأقمشة الداكنة تبدو جيدة
ستؤدي إضافة نصف كوب من الخل الأبيض المقطر إلى دورة الشطف النهائية إلى إزالة بقايا الصابون والمنظفات التي تجعل الملابس السوداء القابلة للغسل تبدو باهتة.


تخلص من روائح الدخان

إذا كانت رائحة السجائر أو دخان السيجار في ملابسك قابلة للغسيل ، أضف نصف كوب من الخل الأبيض المقطر إلى دورة الغسيل. للتنظيف الجاف فقط الملابس والمفروشات مثل الوسائد والستائر ، املأ حوض الاستحمام بالماء الساخن جدًا وأضف كوبًا واحدًا من الخل. علق الملابس أو القماش فوق ماء التبخير وأغلق الباب حتى يتمكن البخار من اختراق الألياف.

الخل الأبيض المقطر فعال أيضًا في إزالة روائح الدخان الكثيفة في الهواء بعد المطبخ أو حريق منزلي صغير آخر .