اسباب هبوط سعر ارامكو: توقع سعر سهم ارامكو

ياترى ماهي اسباب هبوط سعر ارامكو: توقع سعر سهم ارامكو دبي (رويترز) :
تراجعت أسهم شركة أرامكو السعودية ( 2222.SE ) عن سعر الطرح العام الأولي (الأحد)
للمرة الأولى منذ أن بدأت التداول في ديسمبر بعد انهيار اتفاق أوبك بشأن امدادات النفط مع روسيا يوم الجمعة.

وجرى تداول أسهم أرامكو عند 31.50 ريال (8.40 دولار) في الساعة 0705 بتوقيت جرينتش ، بانخفاض 4.85 ٪ ، مقارنة بسعر الاكتتاب البالغ 32 ريال.
تراجعت السوق السعودية بنسبة 6٪ في التعاملات المبكرة.

وقدرت قيمة الاكتتاب العام القياسي في أرامكو في Decmeber بنحو 1.7 تريليون دولار
مما يجعلها الشركة الأكثر قيمة في العالم.

شاهد ايضا : اعتقال 3 أمراء كبار في السعودية

اسباب هبوط سعر ارامكو: توقع سعر سهم ارامكو

وقال “هذه الانخفاضات ترجع إلى ارتفاع التقييمات التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية وحتى الآن” ، مشيرا إلى أن السوق السعودي يعتبر الأعلى في مستوى الربحية يتكرر خلال الفترة الحالية. وأضاف أن نتائج أعمال الشركات لم تكن داعمة للسوق وخاصة قطاع البتروكيماويات. وتابع: “كان السوق ينتظر أن تعلن (سابك) عن نتائج تتجاوز التوقعات لعام 2019” ، لكن العكس هو الصحيح حدث بإعلان النتائج دون التوقعات ،

مما أثر سلبًا على السوق. وهو يعتقد أن السوق له ما يبرره حاليًا ، نظرًا للتوترات العالمية المتعلقة بفيروس كورونا وتأثيره على الاقتصاد العالمي. لا يزال فيروس كورونا يلقي بآثاره على أسهم قطاع البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية ، وتراجعت معظم البورصات الرئيسية في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء. أنهت أسواق الخليج جلسات الأمس ، بعد أن أعلنت الدول العربية ، بما فيها الكويت والبحرين ، أنها سجلت حالات الإصابة بفيروس كورونا. أعلنت الكويت أن عدد الإصابات بفيروس نقص المناعة البشرية في البلاد قد ارتفع إلى ثمانية. قامت دول مثل العراق والكويت وتركيا والأردن وإسرائيل ودول الاتحاد الأوروبي بتنفيذ تدابير وقيود على حدودها لمنع انتقال الفيروس إلى أراضيها من قبل مواطني البلدان التي انتشر فيها الفيروس ، مثل الصين ، كوريا الجنوبية وإيران.

scroll to top