إيران: اكتشفنا حقلاً نفطياً جديداً يحتوي على 53 مليار برميل

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأحد 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، عن اكتشاف بلاده حقلاً نفطياً جديداً، يحتوي على 53 مليار برميل من الخام في جنوب غربي إيران.

جاء ذلك في كلمة ألقاها روحاني بمدينة يزد في وسط البلاد، وقال: «رغم العقوبات الأمريكية (…) اكتشف العمال الإيرانيون حقلاً نفطياً تبلغ احتياطياته 53 مليار برميل»، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز. 

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية، أنَّ الحقل المكتشف تبلغ مساحته 2400 كم مربع، وبعمق 80 متراً، ويقع بين مدينتي «بستان» و «اميدية».

ونقلت عن روحاني القول إن «اكتشاف حقل النفط تم بفضل جهود الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، المبذولة منذ عام 2016 حتى الأسبوع الماضي». 

وعلى الرغم من اكتشاف الحقل الجديد، فإن العقوبات الأمريكية لا تزال تحرم طهران من الاستفادة بشكل كبير من مخزونها النفطي.

وفي نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قدر صندوق النقد الدولي، حاجة إيران إلى سعر برميل نفط يبلغ 194.6 دولار، للوصول إلى موازنة صفرية (تساوي الإيرادات مع النفقات) في العام المالي المقبل.

وذكر الصندوق أن العقوبات المفروضة على طهران قلّصت من إنتاج وصادرات الخام، وخلقت عجزاً في موازنتها المالية، التي تبدأ في 21 مارس/آذار من كل عام.

ودخلت حزمة عقوبات أمريكية على إيران، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وطالت صناعة النفط والمدفوعات الدولية، وهبطت بإنتاج البلاد لأدنى مستوى منذ 35 عاماً.

وتراجع إنتاج إيران النفطي من متوسط 3.85 مليون برميل يومياً قبل العقوبات، إلى 2.15 مليون برميل يومياً في سبتمبر/أيلول الماضي، بحسب بيانات منظمة الدول المُصدرة للنفط «أوبك».

scroll to top